اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 01:18 م

الصحف العالمية اليوم: مصر تستعد لثورة فى الطاقة المتجددة..ترامب غرد أكثر من 11 ألف مرة منذ دخوله البيت الأبيض.. اليابان تواجه التحرش بتطبيقات تعقب وحبر غير مرئى.. والقضاء الإيطالى يؤيد حظر ارتداء النقاب بميلانو

كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد الأحد، 03 نوفمبر 2019 02:12 م

تناولت الصحف العالمية عدد من القضايا أبرزها استعداد مصر لثورة فى الطاقة المتجددة، وتغريد ترامب لأكثر من 11 ألف مرة منذ دخوله البيت الأبيض، وتأييد حظر النقاب فى ميلانو.

 

الصحف الأمريكية

ترامب غرد أكثر من 11 ألف مرة منذ دخوله البيت الأبيض

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على استخدام ترامب لموقع التواصل الاجتماعى تويتر، واجرت تحليلا لمعدل استخدامه له وفيما استخدمه.

تقول نيويورك تايمز إنه عندما دخل ترامب البيت الأبيض كان تويتر أداة سياسية ساعدت على انتخابه، ومدفع رقمى كان يستمتع بإطلاقه. وفى السنوات التى تلت ذلك، قام ترامب بإدماج تويتر بشكل كامل فى نسيج إدارته، واعاد تشكيل طبيعة الرئاسة والسلطة الرئاسية.

 فبعدما قامت تركيا بغزو شمال سوريا الشهر الماضى، صاغ رده، ليس فى اجتماعات البيت الأبيضن ولكن فى سليلة من التغريدات المتناقضة. وعندما أعلن فى الصيف الماضى فرض التعريفة الجمركية على 300 مليار دولار من البضائع الصينية، استخدم تويتر لتعميق الخلاف بين واشنطن وبكين. وفى مارس، تخلى عن السياسة الأمريكية القائمة منذ أكثر من 50 عاما باعترافه بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية المحتلة، وكان مسرور برد الفعل الذى أحدثه.

وتقول صحيفة نيويورك تايمز أن كبار مساعدى ترامب أرادوا منذ بداية توليه الحكم تقييد عادة الرئيس فى اسنتخدام تويتر حتى أنهم درسوا مطالبة الشركة بفرض تأجيل لمدة 15 دقيقة على رسائل ترامب، لكن فى التغريدات الرئاسية اللاحقة، والتى بلغ عددعا 11.390 ، أيد العديد من مسئولى الإدارة والمشرعين هوس الرئيس بتويتر، وبدأوا يقدمون اقتراحاتهم على حساب الرئيس على موقع السوشيال ميديا.

 وكانت الاجتماعات السياسية تتوقف أحيانا عندما يحصل ترامب على فكرة لتغريدة، وعندما يكون الرئيس فى حرب مع بيروقرطيته الخاصة، كان يستخدم تويتر لكسر الحواجز لتجاوز أو إذلال المستشارين المتمردين واستباق موظفيه.

 وتقول كيليان كوواى، مستشار البيت الأبيض إن ترامب يحتاج إلى التغريد كما نحتاج إلى الطعام.

استطلاع: بايدن لايزال يتصدر سباق الديمقراطيين

قالت صحيفة واشنطن بوست أن استطلاعا للرأى أجرته مع شبكة "إيه بى سى نيوز" وجد أن السباق للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية تنافسيا وسلسا قبل أقل من 100 يوم على إجراء أول تصويت بين أعضاء الحزب فى ولاية أيوا لاختبار من يخوص سباق 2020، حيث يظل كلا من جو بايدن واليزابيث وارن وبيرنى ساندرز فى المراكز الأولى، وأصبح بيت بوتيجيج عمدة بيند صاعدا الآن أمام حوالى عشرة مرشحين أخرين تقل نسبة تأييدهم.

 وتقول الصحيفة إن الديمقراطيين يرون أن بايدن هو الأقوى بين المرشحين الثلاثة، ويقولون إن أمامه أفضل فرصة لهزيمة ترامب، لكنه ليس لديه ميزة فى عوامل أخرى منها القضايا السياسية وتحقيقه للتغير المطلوب وكونه حادا من الناحية العقلية.

 كما وجد الاستطلاع وجود مخاوف كبرى بشأن قدرة ساندرز الصحية فى أعقاب إصابته بأزمة قلبية الشهر الماضى، وقال أكثر من أربعة من كل 10 ديمقراطيين أنه ليس فى صحة جيدة بما يكفى للعمل كرئيس.

وقال أغلبية الديمقراطيين إنه لم يحسموا رأيهم بعد بشأن من سيدعمونه، وأشار 10% منهم إنهم لا يفضلون أحد فى الوقت الراهن، بينما قال نصف الديمقراطيين الذين يدعمون مرشحا ما إنهم يفكرون فى تأييد آخر، وهو ما يزيد من أجواء عدم اليقين بشأن السباق الذى كان مستقرا حتى هذه المرحلة.

 ومن بين الناخبين المسجلين الذين يميلون للديمقراطيين، قال 28% إنهم سيدعمون بايدن لو أجريت الانتخابات التمهيدية فى ولايتهم اليوم، بينما قال 23% إنهم يدعمون وارين و17% يدعمون بايدن.  بينما حصل بيت بوتجيج على نسبة تأييد 9%، وهو المرشح الآخر الوحيد الذى حصل على أكثر من 2%.

مصر تستعد لثورة فى الطاقة المتجددة

قال موقع "أويل برايس" المعنى بأخبار النفط والطاقة فى العالم إن مصر تستعد لثورة فى مجال الطاقة المتجددة. وتحدث الموقع فى تقريره عن محطة بنبان للطاقة الشمسية التى سيتم افتتاحها فى الشهر الجارى.

 وقال الموقع إن المحطة الموجودة فى محافظة أسوان قد جذبت استثمارات بحوالى مليارى دولار، حيث أسست حوالى 30 شركة بالفعل مشروعات للطاقة وعمليات تجارية فى الموقع. وهناك شركات دولية مثل سكاتيك سولار النرويجية، وإيب فوجت الألمانية وفولتايا الفرنسية.

 وأشار الموقع إلى أن أحد الجوانب الهامة لنجاح بنبان هو التزام الحكومة بشراء الكهرباء المنتجة من الموقع على مدار السنوات الـ 25 القادمة، وهو ما ساعد على تحفيز الشركات الأجنبية. وفى مقدمة جذب الاستثمارات الأجنبية، شمل المشروع أكثر من 100 شركة مصرية، ووفر 640 وظيفة دائمة و18 ألف فرصة عمل مؤقتة.

 وأوضح التقرير أن الإعلان عن موعد افتتاح محطة بنبان يأتى فى الوقت الذى تتسع فيه مشروعات أخرى للطاقة المتجددة.  ففى 14 اكتوبر الماضى، بدأت اعمال البناء رسميا فى مزرعة رياح غرب بكر التى تنتج 250 ميجا وات، والموجودة على مسافة 30 كيلومتر شمال فرب مدينة رأس غارب.

 وسيتم إنشاء 96 من التوربينات فى الموقع، والتى ستنتج كهرباء تكفى احتياجات 350 الف منزل بمجرد أن يتم تشغيلها بشكل كامل فى 2021.

واكد التقرير أن التوسع فى محطات الطاقة الشمسة وطاقة الرياح يمثل جزءا من خطط الحكومة لتنويع مزيد الطاقة بالتوسع بشكل سريع فى قدرات الطاقة المتجددة للبلاد. وأشار أويل برايس إلى أنه بالإضافة إلى بناء توفير قدرات إضافية لمصر، فإن هذا التوسع يساعد البلاد فى جهودها لتحسين وضعها المالى وأن تصبح مركزا حقيقيا للطاقة.

الصحف البريطانية

جونسون: ترامب مخطئ تماما بظنه عرقلة بريكست لإبرام صفقة تجارية مع واشنطن

أصر رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون على أن دونالد ترامب كان "مخطئًا تمامًا" بسبب ادعائه بأن صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الحالية ستعرقل قدرة المملكة المتحدة على إبرام صفقة تجارة حرة مع أمريكا، بحسب صحيفة "الإندبندنت أون صنداى".

وفي تدخل غير مسبوق - بعد 48 ساعة فقط من الحملة الانتخابية - ألقى الرئيس الأمريكي شكوكًا على اتفاق تجاري في المستقبل ، مدعيا أن بلاده "لا يمكنها عقد صفقة" بموجب شروط اتفاقية الانسحاب.

وأوضحت الصحيفة أن إتمام صفقة تجارية بعد الخروج مع الولايات المتحدة أمر مهم للغاية بالنسبة للمنادين بالخروج من الاتحاد الأوروبى، حيث ينظرون إليه بأنه سيعود بنفع كبير على البلاد، رغم المخاوف في بعض الأوساط من أن المملكة المتحدة سوف تضطر إلى تحرير معايير الغذاء.

وقال ترامب لزعيم حزب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "نايجل فاراج" خلال مقابلة إذاعية يوم الخميس "نريد أن نتاجر مع المملكة المتحدة ، وأنهم يريدون التجارة معنا". لكنه أضاف: "ولكن لأكون صادقا معك ، هذه الصفقة ، في إطار جوانب معينة من الصفقة - لا يمكنك القيام بذلك ، لا يمكنك التجارة. لا يمكننا عقد صفقة تجارية مع المملكة المتحدة. "

ومن ناحية اخرى، تعرض جونسون للانتقادات بعد اعترافه بوجود أزمة فى الخدمة الصحة الوطنية بالمملكة المتحدة حيث اعتبر البعض أنه اعترف فقط بوجود مشكلات لخشيته أن تعرقل فرص المحافظين فى انتخابات ديسمبر.

حذرت الجمعية الطبية البريطانية من أزمة "غير مسبوقة" في الأشهر المقبلة بسبب "الضغط الشديد" على الموظفين في جميع أنحاء البلاد.

المدينة تحولت لغرفة غاز.. توزيع 5 ملايين قناع تلوث على سكان دلهى

 


تلوث الهواء فى دلهى

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن سكان دلهى بدأوا بالفعل فى نسيان ما يشبه الاستيقاظ ورؤية السماء الصافية، فبعد أسبوع تقريبًا من الاحتفال بعيد ديوالى، لم يتراجع الضباب الدخانى الكثيف البنى الذى غطى بالمدينة بعد المهرجان.

وسعت الحكومة إلى توزيع ما يقرب من 5 ملايين قناع تلوث على سكان دلهى لمواجهة التلوث.

وأعلن يوم الجمعة، حالة طوارئ للصحة العامة، بعدما أصبح الهواء سامًا وكافح 20 مليون شخص للتنفس، وأكد رئيس وزراء دلهي آرفيند كيجريوال، أن المدينة قد تحولت إلى "غرفة غاز".

وقال ساشين ماثور ، 31 عاماً ، وهو سائق عربة في شمال غرب دلهي ، إنه أُجبر على البقاء في الخارج للعمل ولكنه كان يكافح من أجل التنفس بينما كان يمضي يومه ، وبالكاد يمكن أن تبقى عينيه مفتوحة على الطرق بسبب التلوث، الذى ظل يجعل عيناه تدمعان وتحرقانه.

وقال ماثور"أعاني من التهاب في الحلق وعيناي تحترقان. التلوث يعنى أننى لا أستقبل الكثير من الركاب، لذا فإن الذهاب إلى الطبيب ليس في متناول الجميع. "

وأشارت "الجارديان" إلى أن أزمة تلوث الهواء أصبحت الآن تقليدًا سنويًا في دلهي في هذا الوقت من العام، وذلك بسبب المزيج السام من الدخان الناتج عن الألعاب النارية الاحتفالية جنبًا إلى جنب مع حرق المزارعين فى منطقتى البنجاب وهاريانا المجاورتين، لبقايا محاصيلهم الزراعية.

ولكن رغم الوعود بأن القوانين واللوائح الجديدة ، بما في ذلك حظر الألعاب النارية، ستحافظ على نظافة الهواء، ارتفع مؤشر جودة الهواء إلى أكثر من 500 هذا الأسبوع، وهو مستوى أعلى 20 مرة مما تعتبره منظمة الصحة العالمية صحية.

تطبيقات تعقب ولافتات وأختام بحبر غير مرئى .. كيف تواجه اليابانيات التحرش


اليابانيات فى وسائل المواصلات

سلطت مجلة "الإيكونومست" البريطانية الضوء على طرق اليابانيات فى مواجهة التحرش فى وسائل المواصلات. وقالت إن يايوى ماتسوناجا ظلت طوال فترة العشرينات من عمرها تتعرض للتحرش واللمس فى القطارات المكتظة وهى فى طريقها من وإلى العمل. وبعد 3 عقود ، اكتشفت أن ابنة صديقتها تتعرض للتحرش أثناء انتقالها إلى المدرسة الثانوية، إلا أن الأخيرة لم تلتزم الصمت، وقررت أن تواجه الظاهرة.

وقالت المجلة إنه بعد محادثات غير مثمرة مع الشرطة وشركات السكك الحديدية ، علقت المراهقة لافتة على حقيبتها تقول: "اللمس جريمة. لن أبكي كل يوم حتى النوم "، وبعدها توقف التحرش فى الحال. وما كان من ماتسوناجا إلا أن تطلق حملة تمويل جماعي في عام 2015 لإنتاج شارات تحمل نفس الرسالة. وبالفعل أثبتت فعاليتها، حيث توقف حوالي 95٪ من المستخدمين عن اللمس والتحرش في وسائل النقل العام ، وفقًا لمسح.

وأضافت "الإيكونومست" أن السنوات الأخيرة فى اليابان شهدت موجة من الابتكارات في مجال مكافحة التلمس - شيكان باللغة اليابانية - بالإضافة إلى تقديم العديد من خدمات القطارات العربات المخصصة فقط للنساء ، وتثبيت كاميرات السقف أملاً في اللحاق بالمتحرشين.

وأطلق شركات "نارى وو"، و"ريمون كاتيما" الناشئة تطبيق "شيكان رادرا"، أو تعقب التحرش، وهو تطبيق يمكّن المستخدمين من الإبلاغ عن التعرض للمس والتحرش وبالتالي معرفة أماكن شيوعه. ومنذ إطلاقه فى أغسطس، تم الإبلاغ عن 981 حالة في جميع أنحاء اليابان.

كما صممت شرطة العاصمة طوكيو أيضًا تطبيقًا يسمى "Digi Police" ، عندما يتم استخدامه ، يصدر أمرا بصوت عالى يقول "توقف".."هذا متحرش، أرجوكم ساعدونى".  

ومن ناحية أخرى، صممت شركة "شاشهاتا" الشركة التي تبيع الأختام الشخصية ، بتطوير طابع يسمح للضحايا بتمييز المهاجمين بحبر غير مرئي ، يمكن اكتشافه تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية. تم عرض نسخة تجريبية مكونة من 500 ختم مضاد للإزالة ، بسعر 2500 ين (23 دولارًا) ، وتم بيعها جميعا في غضون 30 دقيقة.

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

القضاء الإيطالى يؤيد حظر ارتداء النقاب فى الأماكن العامة بميلانو

قررت محكمة الاستئناف الإيطالية، تطبيق حظر ارتداء النقاب فى الأماكن العامة بمدينة ميلانو الإيطالية، وذلك تطبيقا للقرار الذى اتخذه القضاء فى 2016، وفقا لصحيفة "الفالورى إيطاليانو" الإيطالية.

واعتبرت المحكمة أن الحظر المفروض على دخول المنتقبات يعد مقبولا فى ضوء الحاجة إلى تحديد هوية من يتواجدون فى الأماكن العامة التى يتواجد بها عدد كبير من الأشخاص يوميا لاستخدام الخدمات العامة، مشيرة إلى أن هذا القرار يحمى السلامة العامة، وليس هناك أى نوع من التمييز ضد النقاب.

وقدمت العديد من المنظمات والجمعيات طعن فى قرار المحكمة بحظر النقاب فى الأماكن العامة فى ميلانو، حيث أن هناك عدد من المهاجرين المسلمين يرتدونه.

وأشارت الصحيفة إلى أن حظر ارتداء النقاب لن يصبح فى المستشفيات والمدارس فقط بل فى كل الأماكن العامة فى ميلانو لأسباب أمنية واضحة، والكشف عن بعض المجرمين الذين يستغلون النقاب للاختباء.

مظاهرات جديدة بمشاركة السكان الأصليين فى الإكوادور ضد مرسوم 833

دعا أكثر من 10 آلاف شخص إلى مظاهرات جديدة فى الإكوادور، بما فى ذلك الطلاب والعمال ومجتمعات السكان الأصليين ، للمطالبة بإلغاء المرسوم 833 الخاص بـ(رفع الدعم عن الوقود)، حسبما قالت صحيفة "السالتو" الأرجنتينية.

وعادت حركة السكان الأصليين فى الإكوادور إلى مكانة مركزية فى السياسة الإكوادورية التى كانت فقدتها، وهو ما يثير قلق الحكومة، حيث يكشف التاريخ الحديث للاكوادورو أنه عندما ينهض السكان الأصليون يرتعش البلد.

وأشارت الصحيفة إلى ان فلا العقديين الماضيين ، لم تتوقف حركة السكان الأصليين فى الإكوادور عن النمو، وكانت دائما فى قلب الائتلافات الواسعة التى تضم قطاعات ريفية أو حضرية أو طلابية أو نقابية.

وأسفرت الاحتجاجات فى الإكوادور عن وفاة 10 أشخاص وإصابة 1922 معتقلا، وذلك بعد أن أعلن ارت الرئيس لينين مورينو عن إجراء يلغى دعم الوقود من أجل خفض العجز فى الموازنة، وكان مورينو قد تخلى عن السياسات اليسارية التى انتهجها سلفه وموجهه السابق رافاييل كوريا.

وأشارت القناة إلى أن شعبية مورينو الذى يحظى بدعم رجال الأعمال والجيش، تراجعت لأقل من 30 % بعد أن كانت أكثر من 70 % عقب انتخابه.

وقالت وزارة الطاقة إن المظاهرات أصابت أيضا قطاع النفط فى الدولة العضو فى منظمة أوبك بالشلل، إذ أعلنت شركة بتروأمازوناس المملوكة للدولة وقف العمليات فى ثلاثة من حقولها بعد أن "سيطر عليها أفراد ليس لهم صلة بالعمليات"، من دون أن تذكر تفاصيل.

الصحافة الإيرانية:

إيران تقترب غدا من الخطوة الرابعة لتقليص التزاماتها من الاتفاق النووى

كتبت صحيفة خراسان الإيرانية، مانشيت عددها "التراجع غير وارد.. سلسلة أجهزة الظرد المركزى من طراز IR-6 على اعتاب ضخ غاز اليورانيوم"، وذلك عشية قيام طهران بالخطوة الرابعة في إطار تقليص التزاماتها من بنود الاتفاق النووي، على خلفية الانسحاب الأمريكي من الاتفاق 18 مايو 2018.

وقالت الصحيفة الإيرانية : مع اقتراب موعد ضخ غاز اليورانيوم في السلسة 30 من أجهزة الطرد المركزى IR-6، تبعث إيران برسائل صريحة مفادها عدم التراجع عن اجراء خطواتها في سبيل تقليص التزاماتها من الاتفاق النووي.

وقال مصدر للصحيفة من هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، أن خطوة ضح غاز اليورانيوم لأجهزة الطرد المركزية المتقدمة ستكون المرحلة الأهم حتى من الخطوة الثالثة.

وفى 7 سبتمبر الماضى اتخذت إيران الخطوة الثالثة وتشمل 4 مراحل، فى مقدمتها تشغيل 20 جهاز طرد مركزى متطورة من طراز IR6 وIR4 من شأنها زيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب، وبموجب الاتفاق النووي، كان يسمح لإيران بتشغيل ما لا يزيد عن 5060 من أجهزة الطرد المركزى، من طراز "أي أر 1" أقدم وأقل الطرز كفاءة، وذلك حتى عام 2026.