اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 10:02 ص

لقاء الوفد الصينى بمحكمة الإسكندرية

صور.. وفد قضائى صينى يتفقد محكمة الاستئناف والأسرة بالإسكندرية

الإسكندرية - أسماء على بدر الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 12:56 م

استقبلت محكمة الإسكندرية، صباح اليوم الثلاثاء، وفد قضائى من دولة الصين برئاسة لوتشين سونج، عضو المحكمة العليا بالصين، بمبنى مقر محكمة إستئناف الاسكندرية، بحضور لفيف من القضاة المصريين على رأسهم المستشار ممدوح حشيش رئيس المحكمة العليا للقيم بوزارة العدل وأمين عام التعاون الدولى لمحاكم الاستئناف والمستشار نابليون حبيب رئيس محكمة إستئناف الاسكندرية، والمستشار عبد العزيز أبو عيانة، رئيس نادى قضاة الإسكندرية.

وتفقد الوفد القضائى من دولة الصين، ضمن زيارة لجمهورية مصر العربية لبحث ودراسة بعض الخبرات القضائية المصرية فى مجال توثيق إجراءات محكمة الاستئناف ومحكمة الأسرة حيث يقوم الوفد بزيارة ميدانية لكلا من مقر محكمة إستئناف الاسكندرية ومقر محكمة الأسرة.

ويبحث اللقاء كيفية تبادل الخبرات بين الجانبين فى المجال القضائى والاطلاع على التجربة المصرية فى التقاضى بمحكمتى الأسرة والاستئناف للتعرف على إجراءات سير العمل بهما وسبل الاستفادة منها بما يتناسب مع النظام القضاء الصينى .

يعقب هذه الزيارة جولة بمكتبة الإسكندرية ثم لقاء موسعا بين قضاة كلا من الجانبين الصينى والمصرى بمقر نادى القضاة بمنطقة بولكلى بالإسكندرية، مساء اليوم الثلاثاء، وتأتى هذه الزيارة فى إطار إستراتيجية وزارة العدل بدعم تبادل الخبرات القضائية مع دول العالم وتعزيز أواصل التعاون القضائى المشترك.

ويذكر أن محاكم الاستئناف تعتبر من محاكم الدرجة الثانية فى مصر بمعنى أنه يحق للمحكوم عليه أن يتظلّم أمامها من الأحكام الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى (سواء الابتدائية أو الجزئية)، فيُطرَح النزاع أمامها مرة أخرى لتفصل فيه بإصدار حكم نهائى ومحاكم الاستئناف لا تنشأ إلا بقانون خاص وتوجد فى مصر حالياً 8 محاكم استئناف وتتوزع على القاهرة، والإسكندرية، وطنطا، والمنصورة، وأسيوط، الإسماعيلية، وبنى سويف، وقنا وتتسع دائرة اختصاص بعض هذه المحاكم لتشمل المحاكم الابتدائية الموجودة فى أكثر من محافظة مثل محكمة استئناف الإسكندرية التى تُستأنَف أمامها الدعاوى التى تصدرها محكمتا الإسكندرية ودمنهور الابتدائيتان، ومحكمة استئناف القاهرة التى تتعلق بها كافة المحاكم الابتدائية الموجودة بالقاهرة والجيزة.

وتتكون كل محكمة استئناف من رئيس، وعدد كاف من النواب، ورؤساء الدوائر، و القضاة و تُقسّم المحكمة إلى عدة دوائر، تضم كل دائرة منها 3 قضاة وتختص الجمعية العامة لكل محكمة استئناف بتحديد عدد دوائرها وتوزع العمل فيها. وتختص محاكم الاستئناف بنظر الطعون على كافة الأحكام الصادرة فى المواد المدنية، والجنائية العادية، وجنايات أمن الدولة.


المستشار ممدوح حشيش رئيس المحكمة العليا

 


المستشارين والقضاه المصريين

 


المستشارين والقضاه مع الوفد الصينى

 


الوفد الصينى بمحكمة الإسكندرية

 


تسليم درع القضاه للوفد الصينى

 


جانب من لقاء الوفد الصينى

 


وصول الوفد الصينى إلى محكمة الإسكندرية

 


وصول الوفد الصينى لمحكمة الإسكندرية