اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:31 ص

النائب فايز بركات

النائب فايز بركات: الفصول الذكية حل مبتكر لإنهاء أزمة تكدس الطلاب

كتب ــ أمين صالح الإثنين، 25 نوفمبر 2019 11:03 ص

قال فايز بركات، عضو مجلس النواب، إن هناك عدة عوامل تسببت في تكدس الفصول الدراسية بالمدارس في ظل الزيادة السكانية وسوء توزيعها من جانب، وقلة المخصصات لبناء مدارس جديدة من جانب آخر، الأمر الذي يهدد استيعاب الطلاب ويتسبب فى ضياع يومهم الدراسى بلا فائدة، مما يؤدى لفشل منظومة التعليم برمتها.

وأشاد بركات، بالفصول الذكية سهلة التركيب التي استحدثتها الوزارة و تعد أحد الحلول التكنولوجية والهندسية المبتكرة للتخفيف من مشكلات الكثافة بالفصول وتحسين بيئة التعلم للمعلمين والطلاب، وخاصة في الأماكن عالية الكثافة وأيضًا الأماكن منخفضة الإسكان، وأنه صديق للبيئة ومطابق لمواصفات السلامة والصحة المهنية، ويحتوي على شاشات تفاعلية و "augmented reality" الواقع الافتراضي المعزز.

وأشار بركات، إلى أن هذه الفكرة أثبتت نجاحها في بعض دول العالم ذات الكثافة العالية كالهند والصين وباكستان لتقليل أزمة كثافة الفصول، وتطبيقها في مصر سيسهم بشكل كبير في حل الأزمة القائمة للنهوض بالعملية التعليمية.

وطالب بركات، المجتمع المدنى ورجال الأعمال بضرورة التدخل من أجل بناء مدارس جديدة على الطراز العالمى وقبول تبرعات والانتهاء من إجراءات المشاركة المجتمعية سرعة التنفيذ بالمدارس الآيلة للسقوط، مشيراً إلى أن بناء الفصول الذكية والمتنقلة مجرد حل مؤقت، والأساس في حل المشكلة هو بناء مدارس جديدة تستوعب هذه الكثافات الطلابية.