اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:20 ص

ياسمين الخيام ابنة الشيخ الراحل محمود خليل الحصرى

ياسمين الخيام تروى تفاصيل آخر لحظات فى حياة والدها الشيخ الحصرى

كتب ــ على عبد الرحمن الأحد، 24 نوفمبر 2019 11:23 ص

روت ياسمين الخيام، ابنة الشيخ الراحل محمود خليل الحصرى، آخر لحظات فى حياته بمناسبة الذكرى الـ 39 لرحيله، حيث أكدت أن والدها عاد من أداء مناسك الحج وتوفى بعد عودته بأيام قليلة.

وقالت ياسمين الخيام فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع":"فى يوم وفاته كان أبناؤه وأحفاده يجلسون حوله وهو على فراش الموت، فأدى صلاة العشاء على السرير وتوفى بعدها بدقائق، وكانت آخر وصاياه لنا أن نتقى الله، وأوصى قبل وفاته بأن تخصص ثلث تركته للإنفاق على مشروعات البر والخير بعد أن شيد مسجدين ومعهد أزهرى".

ولد الشيخ محمود خليل الحصرى فى قرية شبرا النملة التابعة لمركز طنطا بالغربية فى 17 سبتمبر من عام 1917، وأتم تجويد القرآن وهو في الثامنة من عمره، ثم التحق بالأزهر الشريف وتعلم القراءات العشر وأخذ شهاداته في علوم القراءات.

وافتتحت إذاعة القرآن الكريم بثها الإذاعي بتلاوته وظلت تقتصر على صوته منفردا حوالى 10 سنوات، وتم تعيينه في عام 1960 شيخ عموم المقارئ المصرية، ثم خبيرًا بمجمع البحوث الإسلامية .

كما تم تعيينه رئيساً للجنة تصحيح المصاحف ومستشارا لشئون القرآن بوزارة الأوقاف، وفى عام 1961 كان أول من سجل المصحف المرتل في أنحاء العالم براوية حفص عن عاصم، ثم سجل القرآن برواياته المختلفة.

وتوفى الشيخ محمود خليل الحصرى، فى مثل هذا اليوم 24 نوفمبر 1980، عن عمر يناهز 63 عامًا.