اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 05:05 م

سعد الدين وهبة

قصة فيلم "ثومة" لـ سعد الدين وهبة.. لماذا لم يكتمل؟

كتب أحمد إبراهيم الشريف الإثنين، 11 نوفمبر 2019 02:02 م

تمر اليوم ذكرى رحيل الكاتب سعد الدين وهبة (1925 – 1997) المشهور بكتاباته ومنها (سكة السلامة، والسبنسة) لكن كثيرين لا يعرفوا أن للكاتب الكبير سيناريو فيلم عن السيدة أم كلثوم بعنوان "ثومة".
 
وفيلم "ثومة" لم ير النور، وقد ذكر قصته الناقد الأمير أباظة فى كتابه "ثومة.. حكاية فيلم لم يكتمل" فيقول صادف الحظ العاثر الكاتب الكبير سعد الدين وهبة فى علاقته مع أم كلثوم سواء خلال حياتها أم بعد رحيلها عن دنيانا، فنرى فى المرة الأولى عندما سعى إليها مع المخرج الكبير يوسف شاهين لتقديم فيلم عن حياتها، اختار له يوسف شاهين اسم "ثومة"، ولكن أرادت أم كلثوم ألا يكون الفيلم عن حياتها بما فيها من أحداث خاصة أو عامة، ولكنها أرادت أن يكون الفيلم شهادة على العصر الذى عاشته بما فيه من مشاهير وأحداث.
 
وفى مقدمة المشاهير يأتى الرئيس جمال عبدالناصر، الذى اهتم بمشروع فيلم "ثومة" اهتمامًا بالغًا، ورغم الحماس الشديد للمشروع، إلا أن المشروع توقف، ولم يقرر لهذا الفيلم أن يرى النور، فقد توقف الكاتب عن الكتابة، بعد أن توقف دعم وزارة الثقافة برحيل الرئيس جمال عبدالناصر.
 
توقف فيها العمل فى الفيلم ولما استعادت أم كلثوم نفسها لم تعد متشجعة لـ الفيلم، ووضع سعد وهبة فى بيته الأوراق التى كانت قد وافقت عليها، لكن الفيلم لم يتم تنفيذه أبدا.