اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 05:37 م

اردوغان

فيديو.. إكسترا نيوز تسلط الضوء على إجراءات الفصل والاعتقال بتركيا.. الإذاعة والتلفزيون بأنقرة تفصل أحد موظفيها بسبب انتقاده أردوغان.. واعتقال 20 من أفراد البحرية التركية.. وخبراء: جهات كثيرة تعارض الرئيس التركى

كتب أحمد عرفة الجمعة، 01 نوفمبر 2019 08:00 م

سلطت قناة "إكسترا نيوز" الضوء على تزايد حالات الانتهاكات التى يمارسها الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ضد شعبه، لتصل إلى فصل أحد عناصر اتحاد الإذاعة والتلفزيون التركى لانتقاده للرئيس التركى بالإضافة إلى اعتقال 20 فردا من البحرية التركية.

 

فى هذا السياق ذكرت قناة "إكسترا نيوز"، أن الإذاعة والتليفزيون فى تركيا أقدمت على فصل أحد موظفيها بسبب انتقاده للرئيس التركى رجب طيب أردوغان، موضحة أن السلطات التركية اعتقلت أيضا عشرات المواطنين الأتراك بزعم انتمائهم لجماعة فتح الله جولن.

 

وذكرت القناة أن المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون التركي، أسقط عضوية أحد أعضائه، فاروق بيلديريجي، المنتمي لحزب الشعب الجمهوري المعارض، لفضحه سيطرة نظام عليه وتدخله في شؤونه، فيما أعلن الأخير أنه سيلجأ للقضاء، ويأمل في أن ينجح القضاء في وأد هذا الانقلاب على الديمقراطية.

 

كما ذكرت قناة "إكسترا نيوز"، أن السلطات التركية أقدمت على اعتقال 20 عنصرا من قواتها البحرية بتهمة الانتماء لجماعة فتح الله جولن، بعدما صدر أمر قضائي ضدهم.

وأشارت القناة، إلى أن عملية الاعتقال جاءت بعد يوم من إقدام السلطات التركية على اعتقال 27 شخصا في مدينة إزمير بدعوى الانتماء لجماعة رجل الدين فتح الله جولن، الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب المزعومة عام 2016.

من جانبه أكد إبراهيم كبان، الكاتب الصحفى، أن النظام التركى زاد الانتهاكات التى يمارسها ضد المعارضة خلال حكمه بتركيا، موضحا أن هناك أصوات معارضة كثيرة داخل هيئة الإذاعة والتليفزيون التركى والصحافة التركى وأيضا فى القضاء التركى والمحامين وكذلك المثقفين والجامعيين فى تركيا .

 

وأشار الكاتب الصحفى، فى تصريحات لـ"إكسترا نيوز"، إلى أن هناك جهات قوية وكثيرة تعارض أردوغان وتعارض ممارسات أردوغان فى الداخل والخارجى، موضحا أن نظام أردوغان استفاد كثيرا من عمليات القمع التى يمارسها ضد المعارضين فى المعارضة التركية والمعارضة الشخصية أيضا.

ولفت إبراهيم كبان، إلى أن الداخل التركى تحول إلى نفق مظلم جراء الممارسات القمعية التى يمارسها النظام التركى حيث يحاول النظام التركى أن يستفيد من عملياته العسكرية الخارجية وتدخلاته فى الدول من أجل إسكات الشريحة التى تعارض فى الداخل.

فيما ذكرت قناة "إكسترا نيوز"، أن المعارض التركى، صلاح الدين دميرطاش الرئيس السابق لحزب الشعوب الديمقراطية، انتقد العدوان الذى شنته قوات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ضد سوريا.

 

وذكرت القناة، أن الرئيس السابق لحزب الشعوب الديمقراطية، وصف العدوان التركى على سوريا بالعمل الحربى .

 

 

وأوضحت القناة، أن الرئيس السابق لحزب الشعوب الديمقراطية، ألقى من محبسه اللوم على بعض قوى المعارضة لدعم هذا العدوان مؤكدا أنه سيأتى يوم ويعرف فيه نظام أردوغان وتلك المعارضة من هم الأكراد .