اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 07:59 م

برنامج كلام ستات

"كلام ستات" يستعرض رحلة نجاح عبير مرسى مدير تصميم مشروع أنفاق بورسعيد.. وحكاية إلزام سكان مدينة فرنسية بالفرحة لمدة أسبوع.. وشاب يستغل مهاراته لتحويل الإطارات القديمة إلى أدوات منزلية

كتب هيثم سلامة الثلاثاء، 08 أكتوبر 2019 09:30 م

واصل برنامج كلام ستات، المذاع عبر فضائية ON E، مناقشة القضايا الهامة التى تمس الأسرة والمجتمع والمرأة، حيث استعرض عدد من الموضوعات الهامة اليوم.

شاهد.. كلام ستات يستعرض رحلة نجاح عبير مرسى مدير تصميم مشروع أنفاق بورسعيد

قالت عبير مرسى مديرة تصميم مشروع أنفاق بورسعيد، أنها تعمل منذ 20 عاما فى شركة المقاولون العرب ومتخصصة فى مجال التصميمات، وعملت فى تخصص الأنفاق منذ 10 سنوات.

وأضافت عبير مرسى، خلال لقاءها ببرنامج كلام ستات، على فضائية "ON E"، مع الفنانات هيدى كرم ونهال عنبر وندى رحمى، أنه عند إسناد مشروع أنفاق بورسعيد إلى الشركة فى أواخر 2014، كان مجرد دراسات وتجهيز والرسومات المبدئية للمشروع ، مضيفة أنها كانت مشتركة فى البدايات من اجتماعات ودراسة جدوى، وأنها سعت العمل رغم صعوبة المهمة إلى ذلك حيث رشحت من قبل من رؤسائها بعد ذلك لتولى مديرة تصميم المشروع.

وأكملت، أن الرحلة تستغرق من منزلها إلى المشروع أربعة ساعات متواصلة، حيث تخرج من منزلها الساعة السادسة حتى الوصول فى تمام العاشرة صباحا، مشيرة إلى أن ذلك المشروع الأصعب حيث كان ضخما وبه العديد من التحديات، كما أعطى فرصة لعدد كبير من المهندسين الشباب ليزدادون خبرة،مما أتاح الفرصة لخلق كوادر جديدة.

ولفتت، إلى أن المشروع استغرق أربعة سنوات، بالإضافة إلى فترة التجهيزات التى استمرت عام كامل، وتم انشاء مدينة صغيرة يتوافر بها ملاعب ومطاعم للعمال والمهندسين، تتواجد حتى الآن حيث وجود إدارة تعمل على إدارة النفق.

واستطردت، تم إنشاء محطة كهرباء بمولدات ضخمة وخط مياه ومحطة محمول والإنترنت، موضحة أن دور النفق هام حيث أنه بجانب ميناء شرق التفريعة حيث حركة البضائع كلها بجانب النفق، بالإضافة إلى إعمار سيناء.

 إلزام سكان مدينة فرنسية بالفرحة لمدة أسبوع .. تعرف على التفاصيل

علقت الفنانة هيدى كرم، على قرار عمدة مدينة فرنسية صغيرة بإلزام السكان البالغ عددهم 9 ألاف شخص فقط، بالفرح والسعادة لمدة أسبوع.

وقالت هيدى كرم، خلال برنامج "كلام ستات" على قناة ON E، أن عمدة المدينة منع الأغانى الحزينة والكئيبة التى تحتوي على وجع وفراق وإذاعتها فى أى مكان فى بلدته، وألزم المواطنين الاستماع إلى الأغانى المفرحة وذلك تمهيدا لمهرجان جديد اسمه مدينة الفرحة.

وأوضحت، أن السبب وراء ذلك القرارعدم سطوع الشمس فى أيام عديدة بتلك البلدة، مما يصيب أهلها بالكآبة، وجاء ذلك المهرجان تمهيدا لنشر الفرحة فى المدينة لإعطاء طاقة إيجابية لمواطنيها. 

شاب يستغل مهاراته لتحويل الإطارات القديمة إلى أدوات منزلية

استعرض برنامج "كلام ستات"، فكرة شاب يدعى صالح الحجار، والذى استغل مهاراته فى تحويل الإطارات القديمة لأدوات منزلية.

وقالت الفنانة هيدى كرم،  إن العالم يتجه إلى إعادة التدوير حفاظا على الموارد الطبيعية على كوكب الأرض، حيث تعانى بعض الدول.

وأضافت، أن الشاب استطاع إعادة تدوير الكاوتش بأشكال مختلفة حيث يفرش منزله بالكامل من الكاوتش من سرير وأباجورات ومرايا حمام وحوض حمام.

من جانب أخر، قالت الفنانة نهال عنبر: "فى الدول الأجنبية يقومون بإخراج الأشياء القديمة خارج المنزل، بينما يقوم أخرين بأخذ ما يريدونه حسب حاجتهم".