اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:00 م

أبو بكر البغدادى وترامب

"قسد": إخضاع ملابس البغدادى الداخلية لفحص الحمض النووى قبل الغارة

بيروت (رويترز) الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 01:12 ص

ذكر مستشار لقوات سوريا الديمقراطية، الاثنين أن مصدرا سريا حصل على الملابس الداخلية لزعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادى وأُجرى عليها اختبار للحمض النووى بغية التحقق من هويته قبل عملية نفذتها القوات الأمريكية الخاصة لقتله.

ونشر بولات جان، وهو مستشار كبير بقوات سوريا الديمقراطية التى يقودها الأكراد، تفاصيل على تويتر عن مساهمة العمل المخابراتى لقواته فى تحديد موقع البغدادى، الذى أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن مقتله.

وقال جان "مصدرنا الخاص الذى كان قد تمكن من الوصول إلى البغدادي، قام بجلب الملابس الداخلية للبغدادى لأجل إجراء فحص الحمض النووى له والتأكد مائة بالمئة من كون الشخص البغدادى نفسه دون أى تردد".

وقال ترامب إن الأكراد قدموا بعض المعلومات "المفيدة" للعملية، وذكر جان أن قوات سوريا الديمقراطية كانت تعمل منذ 15 مايو مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) لتعقب البغدادى وتمكنت من تأكيد أنه انتقل من دير الزور فى شرق سوريا إلى إدلب، حيث قُتل.

وقال إن البغدادى كان على وشك تغيير موقعه إلى بلدة جرابلس السورية قبل وقوع العملية، وأضاف "كافة المعلومات الاستخباراتية والوصول إلى البغدادى وتثبيت موقعه كانت نتيجة عملنا الخاص. ومصدرنا الاستخباراتى شارك فى إرسال الإحداثيات وتوجيه الإنزال الجوى وإنجاح العملية والمشاركة فيها حتى اللحظة الأخيرة".