اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 09:21 ص

صحف الخليج

مقالات صحف الخليج.. شيرزاد اليزيدى يسلط الضوء على أردوغان ومشروع الجيب الإخوانى بسوريا.. حسام ميرو يناقش الوضع فى لبنان وإنهاء "الطائف" والطائفية.. غنيم الزعبى: فى العراق القتلى سيحضرون المزيد من القتلى

كتبت جينا وليم الإثنين، 28 أكتوبر 2019 10:00 ص

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الاثنين، العديد من القضايا الهامة أبرزها، أن أحد أهم أهداف العدوان التركى على أكراد سوريا، وشمال شرقى سوريا ككل، هو إقامة جيب إرهابى يكون ممرا ومستقرا للحركات المتطرفة، وأشبه بدويلة تمثل بؤرة للعنف وقاعدة لتنظيم وتوحيد المجهود الانقلابى التكفيرى ضد مختلف دول المنطقة.


شيرزاد اليزيدى

شيرزاد اليزيدى: أردوغان ومشروع الجيب الإخوانى شمال سوريا

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الشرق الوسط، لا نكشف مستورا عند الإشارة إلى أن تركيا، ومنذ سنوات، باتت مرتع الحركات الإخوانية والداعشية على امتداد العالم الإسلامي، من شمال أفريقيا إلى آسيا الوسطى، وهى ما فتئت تعمل على رعاية تلك الحركات وتمويلها وتوظيفها، فى سياق تحقيق طموحاتها لتكريس نزعاتها العثمانية الجديدة كواقع على الأرض، وفرض الأخونة على العالمين العربى والإسلامى، وبوصف الرئيس التركى رجب أردوغان عراب هذه التيارات وسلطانها.

 


حمود أبو طالب

حمود أبو طالب: البغدادى.. حلقة فى مسلسل رامبو

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة عكاظ السعودية، إن يوم أمس كان صاخبا فى الإعلام الأمريكى بالدرجة الأولى ومعه بقية إعلام العالم، وبالطبع إعلامنا العربى، عندما أصبح أبوبكر البغدادى زعيم تنظيم داعش محور الحدث بعد إعلان واشنطن عن القيام بعملية خاطفة لتصفيته فى أحد مخابئه، سبقها ما يشبه الإعلان الترويجى للرئيس ترامب بإشارته إلى أن أمرا كبيرا يحدث الآن، ليكون اليوم بعد ذلك هو يوم البغدادى وترامب وداعش ومسلسل رامبو الأمريكى.

 


حسام ميرو

حسام ميرو: لبنان وإنهاء "الطائف" والطائفية

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، بقى لبنان حالة فريدة فى العالم العربى، فقد عُرف منذ نهاية خمسينات القرن الماضى لغاية مطلع الثمانينات منه بأنه واحة للحرية الفكرية والثقافية، ومنه خرجت بعض أهم التجارب والأسماء العربية، لكن الحرب الأهلية قضت على حيوية تلك التجربة، فقد كانت ضريبة نهاية الاقتتال، توافق الأطراف اللبنانية السياسية التي خاضت الحرب على نظام سياسى قائم على المحاصصة السياسية بين زعماء تلك الأحزاب، وهم فى الواقع زعماء طوائفهم وممثلوها، والذين استمرّ معظمهم منذ "اتفاق الطائف" فى عام 1989 في مواقعهم، على الرغم من الخلافات فى ما بينهم.

 


غنيم الزعبى

غنيم الزعبى: فى العراق القتلى سيحضرون المزيد من القتلى

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الأنباء الكويتية، إن قمة الغباء من إيران وميليشياتها فى العراق فى إكثارها القتل فى صفوف المتظاهرين، القتلى سيحضرون المزيد من القتلى وسيرتفع جدار الدم حتى يكتسح كل نفس إيرانى فى العراق.

عندما تطلق النار علي متظاهر أعزل فإنك لا ترديه قتيلا لوحده بل أنت أطلقت النار على عائلة، وعشيرته بأكملها ستنهض بكامل سلاحها وعتادها وستأتي للثأر من الذي قتل قتيلها.

المجتمع العراقي عشائري بكل تفاصيل العشائرية حتى الحاضرة أهل بغداد والمدن الكبرى لهم امتدادات وقرابات عشائرية.