اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:02 ص

جونسون يواصل محاولاته لتمرير مشروع بريكست

بريكست فى النفق المظلم.. جونسون يطالب البرلمان بـ"انتخابات جديدة".. رئيس الوزراء البريطاني يدعو للموافقة على إجراءها 12 ديسمبر.. والمعارضة تنتظر قرار الاتحاد الأوروبى.. و"CNN": لا حلول دون الاحتكام للصناديق

كتبت: نهال طارق الجمعة، 25 أكتوبر 2019 03:30 م

طالب رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون البرلمان أمس الخميس بالموافقة على إجراء انتخابات عامة يوم 12 ديسمبر في إطار مساعيه لضمان انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المعروف إعلاميا باسم بريكست

 

وقال جونسون فى خطاب متلفز: "طريقة إنجاز الانسحاب في رأيي هي التعامل بشكل منطقي مع البرلمان.. إذا كانوا يريدون حقا مزيدا من الوقت لدراسة هذا الاتفاق الممتاز فسيحصلون على ذلك لكن عليهم أن يوافقوا على إجراء انتخابات عامة يوم 12 ديسمبر. هذا هو السبيل للمضي قدما".

فى المقابل، قال جيريمى كوربين، زعيم حزب العمال البريطانى المعارض،  إنه سينتظر قرار الاتحاد الأوروبى بشأن تأجيل خروج بلاده من التكتل، قبل تحديد موقف حزبه من عرض رئيس الوزراء بوريس جونسون إجراء انتخابات.


ويقترب الموعد النهائي لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ولا زال التوتر هو سيد الموقف حيث تأخذ عملية الانسحاب خطوة للأمام وآخرى للخلف، فبعد حصول جونسون على أصوات كافية من أعضاء البرلمان لإتمام الانسحاب تحطمت آماله عندما رفض المجلس جدوله الزمني للتسريع التشريعات اللازمة من مجلس العموم لإتمام الانسحاب.

وبحسب تقرير نشرته شبكة  "سي ان ان" فقد تجاوب بوريس جونسون من خلال توقيفه للعملية بينما تنتظر لندن قرار الاتحاد الاوروبي لمعرفة ما إذا كان سيمنح تمديدا للموعد النهائي المقرر في 31 أكتوبر الجارى.

 

نقطة أخرى تؤخذ في الاعتبار وهى أن تصويت جونسون على صفقته مؤشر على مستوى تأييده في البرلمان ولا يزال يتعين إجراء تصويت آخر على الصفقة المقترحة وبموجب تعديل ليتوين الذي تم إقراره يوم السبت فان كل بند من بنود الاتفاق سيحتاج الى دعم المجلس قبل أن تنفذ خطة الانسحاب.

 

وطرحت سى إن إن سؤالا آخر حول ما إذا كانت عملية بريكست سيتم تأجيلها برمتها.

 

وقالت إنه من الواضح أنها الخطوة المنطقية التالية نظرا للمعطيات المحيطة، بعد أن تعهد جونسون بأنه لن يطلب تأجيل الانسحاب مرة أخرى الا إذا أجبره القانون على ذلك.

وأوصى رئيس الاتحاد دونالد تاسك بقبول طلب التمديد ولكن الأمر المبهم هو إلى متى سيستمر التمديد؟

وبموجب القانون طلبت المملكة المتحدة تمديدا آخر لمدة 3 أشهر وهو ما دعمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وفي نفس السياق صرح احد المصادر لـ "سي ان ان"  ان أي تمديد سيكون  مرنا، مما يسمح للمملكة المتحدة بالانسحاب قريبا اذا تم الموافقة على مشروع القانون المقدم.

 

وأثار مستشار الظل للعمال جون ماكدونال الأمر حينما دون على حسابه بتويتر الثلاثاء الماضي قائلا ان خدعة بوريس جونسون بشأن الدعوة للانتخابات قد يتم تجاهلها.