اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 03:19 م

صور.. جامعات مصر ترفع شعار "لا للأمية".. محو أمية شخصين شرط تخرج طلاب جامعة طنطا.. "دمياط وأسيوط" تمحوان أمية 7132 شخصا.. وفصل لمحو أمية العاملين بجامعة الإسكندرية.. و"جنوب الوادى" تنظم قوافل بقرى محافظة قنا

المحافظات – مصطفى عادل –عادل ضرة – أحمد مرعى – أسماء على بدر – إبراهيم سالم الخميس، 24 أكتوبر 2019 03:00 م

شاركت الجامعات المصرية فى محافظات الدلتا والصعيد من خلال قطاع شئون البيئة وخدمة المجتمع بدور إيجابي فى محو الآمية، فى إطار المسئولية القومية للجامعات لمشاركة كافة هيئات الدولة فى النهوض بالمجتمع، بهدف نشر التعليم، والقضاء على الآمية خاصة فى القرى والنجوع.

ففى جامعة طنطا وافق مجلس جامعة طنطا برئاسة الدكتور مجدي سبع رئيس الجامعة، على قيام طلاب الكليات النظرية بمحو أمية شخصين كمتطلب رئيسى للتخرج من الجامعة.

وأكد رئيس الجامعة، أن محو الأمية مسئولية قومية مشتركة لكافة الأجهزة والهيئات فى الدولة والشباب من بينهم، معتبراً أن محو الأمية واجب وطنى وأساس للنهوض والتنمية.

وأوضح الدكتور عماد عتمان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن الجامعة لها دور كبير فى محو الأمية من خلال الأنشطة والفعاليات التى يقوم بها قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأضاف "عتمان"، أن الجامعة لا تألوا جهداً بالتنسيق الدائم مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بالغربية، وكذلك كليات الجامعة المختلفة للمشاركة فى المشروع القومى لمحو الأمية داخل محافظة الغربية.

وقال الدكتور سيد دعدور رئيس جامعة دمياط إن جامعة دمياط تعد من أفضل خمس جامعات على مستوي الجمهورية  حيث حصلت الجامعة على المركز الثاني كأكبر انجاز على مستوى الجامعات المصرية لهذا العام 2018/2019

وأضاف سيد دعدور فى تصريح لـ" اليوم السابع" ان الجامعة استطاعت محو أمية 3362 أمى من داخل المحافظة، مشيرا إلى أن هذا النجاح يأتي في إطار الدور المجتمعي لجامعة دمياط، واستمرارا للدور الرائد في مجال محو الأمية وتعليم الكبار وبالتنسيق بين قطاع شئون البيئة بالجامعة و ناصر حماد رئيس فرع هيئة محو الأمية بدمياط.

من ناحية أخرى سبق أن أصدر مجلس جامعة دمياط قرار  بتكليف كل طالب بمحو أمية 4 أميين خلال سنوات الدراسة الأربع فى نطاق أسرته أو عائلته وفى إطار مبادرة رد الجميل لأهالى دمياط الغير متعلمين، على أن يطبق  هذا القرار على  طلاب كليات " تربية، آداب، تربية رياضية، تربية نوعية" مع استمرار العمل بقرار مجلس كلية التربية بربط 50٪ من درجات العملى لمادة تعليم الكبار بمحو أمية دارسين من فصول محو الأمية على الأقل.

من جانبه قال الدكتور علاء الدين رمضان، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع والبيئة، إن الدولة تبذل مجهودا كبيرا فى محو الأمية وبدور جامعة الإسكندرية قرر المجلس تفعيل مقرر محو أمية 6 مواطنين لكل طالب، مشيراً إلى أن محافظة الإسكندرية لا يوجد بها قرى وأرياف مثل باقى الجامعات التى لديها نسبة ارياف ويستطيع ان يصلوا اليهم بسهولة .

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن مقرر محو الأمية متطلب أساسى للتخرج من العام الأول إلى الثالث ماعدا الفرقة الرابعة ، وسيتم إدخال القرار مجلس شئون التعليم والطلاب وسيتم تطبيقه بدءا من الفصل الدراسى القادم لضمان 5 آلاف طالب فى محو أمية طالب بإجمالي حوالى 30 ألف مواطن.

وأشار إلى أنه اتخذ قرارا بفتح فصل لمحو أميه العاملين بالكلية من العمال.

وأضاف أن هناك بروتوكولا مع هيئة تعليم الكبار كل طالب سيتم تسجيله لديهم والامتحان يكون عن طريقهم بالإضافة إلى الحصول على الشهادة لابد من استكتاب حتى يحصل عليها من هيئة تعليم الكبار، موضحا أن جامعة الإسكندرية الآن ممثلة فى مجلس محو الأمية والتى يرأسها وزير التربية والتعليم السابق ، متابعا: نعمل حاليا على رفع معدلات محو الأمية عن طريق الجامعات المصرية.

وأشار إلى أن القوافل المجتمعية يوجد بها محو أمية ولكن أرقام ضعيفة للغاية لذلك لابد رفع النسبة لأن لدينا 18 مليون أمى فى مصر، ولابد على الجامعات المصرية أن تطبق هذه المبادرة، موضحا أن هناك جوائز مادية منها حصول الطالب على 200 جنيه والجامعة التى بها تحصل على 150 جنيه من الهيئة العامة لتعليم الكبارة وذلك من خلال البرتوكول الموقع وفى حالة عدم تطبيق المبادرة لم يجتاز المقرر وستكون المرحلة الثانية سيتم تطبيقها على كافة الكليات مثل جامعة المنيا والزقازيق .

يذكر أن جامعة الإسكندرية وقعت برتوكولا مع الهيئة العامة لتعليم الكبار لمحو الأمية بالمحافظة إيماناً من جامعة الإسكندرية بدورها فى خدمة المجتمع من خلال المشاركة فى القضايا القومية وعلى رأسها قضية الأمية، وذلك بحضور الدكتور محمد أنور عميد كلية التربية، لبدء تجربة رائدة بمحافظة الإسكندرية لمحو أمية المواطنين داخل المراكز الإدارية والقرى والنجوع التابعة لها.

وأكد رئيس جامعة الإسكندرية فى بيان على ضرورة وضع آلية ونظام محدد للوصول إلى الفئة المستهدفة لمحو أميتها، موضحاً أن الجامعة من خلال كوادرها البشرية من أعضاء هيئة التدريس والطلاب ستتولى تنفيذ المشروع لمحو أمية عمال الجامعة، والقرى والأحياء، ومراكز المحافظة وذلك تحت إشراف أساتذة الجامعة المتخصصين المشاركين فى المشروع.

وأشار الكردى إلى أن الجامعة ستمنح الطلاب المشاركين فى المشروع جوائز عينية وشهادات تقدير بالإضافة لتدريبهم على أساليب وطرق تعليم الكبار، مضيفا أن الهيئة العامة لتعليم الكبار ستتولى توفير مستلزمات العملية التعليمية، وإعتماد ومراجعة قوائم الدارسين، وإجراء الاختبارات النهائية لتخريجهم وفقاً للقواعد والإجراءات التى تحددها الهيئة، ومنح شهادات اجتياز الاختبارات النهائية لهم، وكذا المتابعة الفنية والإدارية للفصول، وإعداد التقارير عن النتائج المحققة فى كل دورة امتحانية.

وأشار إلى أن نسبة الأمية فى الشريحة السنية (من 15 ـ 35 سنة) بمحافظة الإسكندرية تصل نسبتها إلى 22% مشيراً إلى أن الهيئة تستهدف تخفيض هذه النسبة إلى 7% لإعلان المحافظة خالية من الأمية.

وفى محافظ قنا قال الدكتور يوسف الغرباوى رئيس جامعة جنوب الوادى إن الجامعة منذ أن وقعت بروتوكول تعاون لمحو الأمية بين الجامعة مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بحضور اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا تعمل على الاستفادة من طاقات شباب جامعة جنوب الوادى فى خفض نسبة الأمية داخل قرى ومدن المحافظة من خلال دورهم الوطنى باعتبار قضية الأمية من القضايا الهامة التى تولى لها الدولة أهمية كبرى لأنها تعد معوقاً أساسياً من معوقات التنمية لارتباطها بقضايا أخرى مثل تنظيم الأسرة والصحة والتنمية المستدامة.

وأكد أن الجامعة أيضاً، تقوم بتنظيم ندوات لطلاب جامعة جنوب الوادى من أبناء القرى والمراكز، وذلك لتدريبيهم على كيفية فتح الفصول واطلاعهم على الدعم المادى والتسهيلات التى تقدمها الهيئة لطلاب الجامعة، ولدارسي برنامج تعليم الكبار.

وقال الدكتور عادل رسمى حماد عميد كلية التربية بجامعة أسيوط فى تصريح خاص لليوم السابع، إن جامعة أسيوط أنشأت مركزا لتعليم الكبار بكلية التربية جامعة أسيوط وهو الثالث على مستوى الجامعات المصرية ويقوم المركز بالتعاون مع فرع الهيئة لمحو الأمية وتعليم الكبار بأسيوط حيث يقوم بعمل  تعاقدات للطلاب للعمل على المشاركة فى المشروع القومى لمحو الأمية على مستوى جميع مراكز محافظة اسيوط.

وأضاف عميد كلية التربية أن مجلس الجامعة أصدر قرارا باعتبار مساهمة الطلاب فى محو أمية ابناء المحافظة شرط من شروط التخرج ومنذ إنشاء المركز عام 2016 تمكنا من محو أكثر من 3000 امى، وآخر دورة لطلبة الكلية تمكنوا من محو امية 770 فردا فى امتحانات يوليو 2019 بمختلف مراكز محافظة أسيوط من خلال الفصول التى تم تكوينها من قبل طلاب الكلية.

وأضاف "حماد"، أن كلية التربية تضع على عاتقها مسئولية محو أمية كافة المواطنين بالمحافظة بما يحقق تطلعات الدولة ورئيس الجمهورية للقضاء على الأمية فى محافظات مصر وخاصة محافظات الصعيد.

على جانب آخر قال الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق، إنه تم تفعيل قرار المجلس الأعلى للجامعات لكل الطلاب المقيدين بكليات ومعاهد الجامعة، بدءاً من العام الجامعي 2016 / 2017 .

وأضاف لـ "اليوم السابع " أن كل طالب وطالبة يتسلم من سكرتارية القسم التابع له، كشفًا يدون الطالب به اسمه وبياناته، وأسماء الأميين الذين سوف يقوم بمحو أميتهم (الاسم ورقم بطاقة الرقم القومي وعنوانه) ويرفق بهذا الكشف صورة كارنيه الطالب أو صورة بطاقة الرقم القومي له، وكذلك صورة بطاقة الرقم القومي لمن سيقوم بتعليمهم، ويسلم ذلك إلى سكرتارية القسم في موعد غايته منتصف ديسمبر من كل عام .

وأوضح  رئيس الجامعة أنه يشترط في من يقوم الطالب بتعليمهم أن ينحصر سنهم من "16 سنة وحتى 55 سنة " ولم يسبق لهم أن حصلوا على أى مؤهل دراسي ولم يسبق لهم أن تقدموا لامتحانات محو الامية ونجحوا فيها بحيث يستلم الطالب كتاب قراءة وكتاب حساب وكراسة لكل امي سيقوم بتعليمة وذلك من هيئة تعليم الكبار بمساكن الأحرار بالزقازيق بجوار موقف القاهرة الجديد، أو من سكرتارية اقسام الكلية، وستكون عملية التعليم بنفس محل إقامة الدارسين والطالب، سيعقد للدارسين امتحان يتم تحديده بالمدارس في محل إقامتهم ينظمه هيئة تعليم الكبار ويقومون بالتصحيح وإعلان النتيجة وموافاة الكلية بالنتيجة.

وفى جامعة بنها أكد الدكتور حسين المغربي، نائب رئيس جامعة بنها لشئون التعليم والطلاب، أن الجامعة بدأت في محو أمية المستفيدين من مشروع تكافل وكرامة بمحافظة القليوبية بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي من خلال المشاركة في مبادرة "لا أمية مع تكافل".

وأضاف "المغربي"، أن الجامعة تقدم الدعم التعليمي لأبناء المستفيدين من المبادرة المسجلين بالمدارس من خلال مجموعات تقوية تقوم بها كليات التربية بالجامعة وفقا لما تم الاتفاق عليه مع وزارة التضامن الاجتماعي وتحقيقا لضمان جودة التعليم، مشيرا إلى أنه تم تحديد 171 مواطن أمي بقرية كفر فرسيس ببنها، وتم تنظيم فصول لمحو أميتهم من خلال كلية التربية التابعة للجامعة.

وأوضح نائب رئيس جامعة بنها، أن جامعة بنها شهدت المشاركة في عدد من المبادرات المختلفة التي تهدف لخدمة المجتمع المحيط كمبادرة "صنايعية مصر"، حيث تقوم كليات الجامعة بتدريب وتأهيل شباب محافظة القليوبية وطلاب الجامعة والتعليم الفني، بالإضافة لأصحاب الأعمال اليدوية، على الحرف اليدوية والمهن المختلفة مثل الكهرباء والسباكة والنجارة، لمواكبة احتياجات سوق العمل من العمالة المدربة.

فيما أعلنت الدكتورة عبير الرباط، عميد كلية الآداب جامعة بنها، أنه سيتم تدشين مشروع لمحو الامية وتعليم الكبار يستهدف "الأميين" من أبناء محافظة القليوبية، بحيث تقوم كلية الآداب بفتح فصول لمحو الأمية وتعليم الكبار بمركز الدراسات الإنسانية على ان يقوم بالتدريس طلاب الكلية من مختلف الاقسام، مشيرة إلى أن الكلية سوف تمنح الطالب المعلم في هذه الفصول مكافأة متميزة وشهادة تقدير لأن مشروع محو الأمية مشروع قومى والمشاركة فيه واجب وطنى.

وفى الأقصر استقبل الدكتور بدوى شحات رئيس جامعة الأقصر، خالد شمس الدين مدير عام هيئة تعليم الكبار ومحو الأمية فرع الأقصر، لبحث التعاون المشترك وتقديم ادعم للقري الأكثر فقراً، وذلك فى إطار خطة جامعة الأقصر للتنمية المجتمعية.

ومن جانبه قدم خالد شمس الدين التهاني بإنشاء جامعة الأقصر الجديدة وتولي الدكتور بدوى شحات رئاستها، وتم تناول وضع خطة تصور لآلية العمل فيما بين الجامعة وهيئة تعليم الكبار بالأقصر، وذلك فى إطار خطة الدولة للتنمية المجتمعية وخاصة تقديم يد العون للقرى الأكثر فقرا فى الإقليم، حيث أن ذلك اللقاء يعد نواة العمل بين الجامعة وهيئة تعليم الكبار بالأقصر.

وفي نهاية اللقاء قدم خالد شمس الدين درع الهيئة العامة لتعليم الكبار نيابة عن الدكتور عاشور عمرى رئيس الهيئة، إلي الدكتور بدوى شحات رئيس جامعة الأقصر كتقدير لدعمه وتخطيطه للتعاون مع الهيئة مستقبلاً داخل جامعة الأقصر الجديدة.


جامعات مصر ترفع شعار لا للأمية (1)

 


جامعات مصر ترفع شعار لا للأمية (2)

 


جامعات مصر ترفع شعار لا للأمية (3)

 


جامعات مصر ترفع شعار لا للأمية (4)