اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 02:20 م

موجة من الطقس السيئ تضرب البلاد

فيديو وصور.. موجة من الطقس السيئ تضرب البلاد.. الأرصاد: عدم استقرار الأحوال الجوية حتى الجمعة.. والحكومة تعطل الدراسة بمدارس وجامعات القاهرة الكبرى اليوم.. ومحافظا العاصمة والجيزة يتابعان سحب مياه الأمطار ليلًا

كتب: هند مختار – محمود طه حسين – محمود راغب – على عبد الرحمن – عبد الرحمن سيد الأربعاء، 23 أكتوبر 2019 04:00 ص

قال محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن حالة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية التى تشهدها البلاد مستمرة حتى الجمعة المقبلة على أغلب أنحاء الجمهورية.
 
وعن الطقس اليوم ، أكد مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن فرص سقوط الأمطار على القاهرة مستمرة خلال الـ 72 ساعة المقبلة.
 
وأشار إلى استمرار فرص تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة خلال هذه الفترة، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية ومحافظات الوجة البحرى والقاهرة ومدن القناة ومحافظات شمال ووسط سيناء تمتد إلى مناطق من شمال الصعيد وجنوبا على مدينتى حلايب وشلاتين وتكون هذه الأمطار غزيرة ورعدية أحيانا على شمال البلاد قد تصل لحد السيول على مناطق من شمال سيناء.
 
وكشف مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن هيئة الأرصاد الجوية على تواصل مستمر مع كافة المحافظات فى ظل عدم الاستقرار بالأحوال الجوية التى تشهدها البلاد وتستمر حتى الجمعة.
 
وأكد أن الهيئة على اتصال دائم بغرفة دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء ويتواجد ممثل عن الهيئة بالغرفة لمتابعة الأوضاع أول بأول خلال الساعات المقبلة، مضيفًا أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية أهابت بكل المسئولين من الأحد الماضى اتخاذ الإجراءات المناسبة نظرًا لغزارة الأمطار.
 
 
وناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين القيادة بالهدوء على الطرق خاصة السريعة للتحكم فى عجلة القيادة من الإنزلاق بسبب سقوط الأمطار، ولانخفاض مستوى الرؤية الأفقية فى الصباح الباكر بسبب تكون الشبورة المائية، كما ينصح بتغيير نوعية الملابس للانخفاض الملحوظ فى درجات الحرارة خاصة خاصة على شمال البلاد.
 
كما أهابت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بكل المسئولين خاصة فى المدن المطلة على ساحل البحر المتوسط وشمال الدلتا ومدن القناة وشمال سيناء اتخاذ ما تراه مناسبا من تدابير نظرا لغزارة الأمطار فى هذه المناطق.
 
ومن جانبها، أصدرت وزارة التنمية المحلية، بيانا أكدت فيه متابعتها لسوء الأحوال الجوية وسقوط كميات كبيرة من الأمطار على محافظة القاهرة وعدد من محافظات الجمهورية.
 
وأكدت الوزارة أنه تم الدفع بعدد من سيارات شفط المياه فى مناطق تراكم مياه الأمطار بنطاق المنطقة الشرقية بأحياء مدينة نصر شرق ومصر الجديدة وشارع صلاح سالم ونفق العروبة وطريق النصر أمام النصب التذكارى وميدان الشهيد هشام بركات وطريق النصر مع عباس العقاد، حيث تم الدفع بـ80 سيارة لشفط المياه وجارى التعامل مع الأمر. 
 
ووجه وزير التنمية المحلية كافة المحافظات برفع درجة الاستعداد والطوارئ واستمرار مراجعة الاستعدادات الخاصة بمواجهة السيول والأمطار تحسباً لاستمرار سقوط الأمطار أو السيول على محافظاتهم  خلال الأيام المقبلة، مؤكداً على ضرورة إتخاذ المحافظات لكافة التدابير والأعمال الواجب تنفيذها على شبكات المجارى المائية، والتأكد من جاهزية المعدات وتطهير مخرات السيول وتكثيف جولات المرور الميدانى على الأماكن التى قد تمثل أماكن تجمع المياه والأمطار. 
 
 
فيما قرر رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، تعطيل الدراسة اليوم الأربعاء، فى مدارس وجامعات محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية نظرًا لسوء الأحوال الجوية.
 
وأكد مجلس الوزراء أن قرار تعطيل الدراسة اليوم الأربعاء بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية يسرى على طلاب المدارس والجامعات والعاملين والمعلمين بهما. 
 
وفى الأثناء، انتهت الإدارة العامة لمرور القاهرة، بالتنسيق مع اللواء مجدى الوصيف وكيل الوزارة رئيس حى شرق مدينة نصر، من شفط مياه الأمطار من بعض الأماكن فى القطاع، وسط تمركز رجال المرور لمتابعة حركة السيارات.
 
وقامت السيارات بشفط مياه الأمطار، والمتجمعه بشارع أحمد الزمر أمام مستشفي النهار التخصصي، وأمام مجمع مدارس طلائع المستقبل للغات، وميدان هشام بركات مع طريق النصر، وبشارع أحمد الزمر أمام البوابة في السويسرى بالحي العاشر.
 
وفى محافظة القاهرة، تفقد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أعمال شفط مياه الأمطار المتجمعة بنفق العروبة، شرق القاهرة، بحضور قيادات المحافظة ومسئولى الصرف الصحى وقوات الشرطة.
 
ودفعت شركة الصرف الصحى بالقاهرة، بعشرات السيارات والمعدات لشفط المياه من الشوارع بشرق القاهرة، بالإضافة إلى عدد من المعدات المحمولة لسحب المياه، بعد غرق عدد من شوارع بمياه الأمطار الغزيرة، بالإضافة إلى معدات شفط تابعة لشركة مياه الشرب وهيئة النظافة والتجميل.
 
وفى الجيزة، قاد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة ليلاً وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الاربعاء عمليات شفط مياه الأمطار من الشوارع للتأكد من عدم أعاقة الأمطار لحركة المارة والسيارات.
 
ووجه المحافظ بنشر فرق انتشار سريع بسيارات شفط لإزالة أى آثار للأمطار مشدداً على ضرورة الانتشار السريع للمعدات وفرق الطوارئ ومواجهه اى تجمعات مياه وازالة أى بؤر على الفور.
 
ووجه المحافظ رؤساء الأحياء والمراكز والمدن وهيئة النظافة والتجميل و شركه مياة الشرب والصرف الصحى برفع درجات الاستعداد لمواجهة موجه سقوط الأمطار وتنظيم غرف العمليات على مدار اليوم لتلقى شكاوى المواطنين والتوجة على الفور لأماكن التجمعات لإزالتها مشددأً على عدم مغادرة الشوارع قبل الأنتهاء من أزالة اى اثار للأمطار.
 
 
وأشار إلى أنه تم الدفع بـ25 معدة لشفط مياه الأمطار من الشوارع وتم التركيز على مطالع ومنازل الكبارى والانفاق والشوارع الرئيسية والحيوية لعدم التأثير على الحركة المرورية.