اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 07:19 م

مشروع المونوريل الجديد

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن "المونوريل" وخطة إدخاله مصر لأول مرة.. تفاصيل خرائط محطاته من العاصمة الإدارية لـ 6 أكتوبر والجدول الزمنى للتنفيذ والشركات المنفذة.. كيف يختلف عن مترو الأنفاق ومميزاته وسعر تذكرته

كتب رضا حبيشى الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019 11:55 ص

شرعت الحكومة فى تنفيذ خطة لإدخال "المونوريل" إلى مصر لأول مرة، من أجل ربط القاهرة الكبرى بالمدن الجديدة من شرقها حتى غربها، وقد تم تشكيل لجنة وزارية من وزارتى النقل والإسكان للطرح أمام الشركات العالمية لاختيار الشركة المنفذة والإشراف على تنفيذ خطتها.

ونرصد فى السطور التالية، أهم المعلومات عن المونوريل وآخر الإجراءات التى اتخذتها الحكومة لتنفيذ خطتها والجدول الزمنى لتنفيذها وكيفية تشغيله عقب إنهاء تنفيذه خلال التقرير التالى:-

ماذا يعنى مونوريل؟

المونوريل عبارة قطار مكهرب يسير على خط قضبان حديدى مفرد منفذ على مسار علوى معزول تماما عن سطح الأرض والتقاطعات المرورية وهو يعمل بالكهرباء مثل مترو الأنفاق.

ما الفرق بين المونوريل والقطار المكهرب ومترو الأنفاق؟

المونوريل يسير على خط قضبان مفرد بينما القطار المكهرب أو مترو الأنفاق يسيران على خط قضبان مزدوج.

ما خطة الدولة تجاه إدخال المونوريل لأول مرة فى مصر؟
 

الدولة أعلنت عن تنفيذها مشروعين مونوريل الأول يمتد من العاصمة الإدارية حتى محطة الاستاد بمدينة نصر بطول 54 كم، والثانى يمتد من 6 أكتوبر حتى شارع جامعة الدول العربية بالجيزة بطول 42 كم.

لماذا اتجهت الدولة إلى تنفيذ المونوريل ولم تستبدله بخطوط مترو الأنفاق جديدة؟

لأن المونوريل أقل تكلفة.

الإجراءات التى اتخذتها الدولة لتنفيذ المشروعين؟

الحكومة تعاقدت مع شركة بومباردييه العالمية المتحالفة مع شركتى المقاولون العرب واوراسكوم للانشاءات لتنفيذ المشروعين بعدما تقدم هذا التحالف بعروضه الفنية والمالية ضمن العروض المتقدمة للمناقصة المحدودة التى طرحتها اللجنة الوزارية المشكلة من وزارتى النقل والإسكان للإشراف على المشروع وفاز عرضه المتضمن قرض تمويلى يغطى تكلفة المشروع فى صورة قرض ميسر بتنفيذ المشروع.

متى يبدأ تنفيذ المشروعين؟

المشروع الأول الرابط للعاصمة الإدارية بدأت فعليا أعمال تنفيذه مع بداية أغسطس الماضى حيث شرعت الشركات المنفذة فى الأعمال المساحية والتصميمات للمشروع بينما المشروع الثانى الرابط 6 أكتوبر مخطط بدء تنفيذه بداية يناير المقبل.

ما الجدول الزمنى لتنفيذ المشروعين؟

سيتم الانتهاء من تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية خلال 34 شهر بينما سيتم الإنتهاء من تنفيذ مونوريل 6 أكتوبر خلال 42 شهر.

تكلفة أعمال تنفيذ المشروعين؟

تبلغ تكلفة المشروعين حوالى 4.1 مليار يورو.


 

ما الجهة المشرفة على تنفيذ المشروعين حاليا؟

بعد التعاقد مع التحالف المنفذ للمشروعين اتفقت الحكومة على أن تصبح الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل هى المشرفة على تنفيذ المشروعين.

تفاصيل مسار المشروعين؟

مونوريل العاصمة الإدارية يشمل 21 محطة علوية وهى يضم محطات "الاستاد – هشام بركات – نوري خطاب – الحي السابع – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوي – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطي – محمد بن زايد – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – حي الوزارات – العاصمة الإدارية".


 

مونوريل 6 أكتوبر يشمل 12 محطة علوية وهى محطات "جامعة الدول – الطريق الدائرى – المريوطية – المنصورية- التقاطع مع طريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوى- هايبر وان – جهينة- هيئة المجتمعات العمرانية  - الحصري – دار الفؤاد – المنطقة الصناعية – القطار السريع".

ما السرعة التصميمة لكل مشروع؟
 

تم تحديد السرعة التصميمة لكل مشروع بـ 80 كم/س، حيث سيقطع مونوريل العاصمة الإدارية رحلته من العاصمة الإدارية حتى محطة الاستاد فى 60 دقيقة وسيقطع مونوريل 6 أكتوبر رحلته من 6 أكتوبر حتى شارع جامعة الدول العربية فى 32 دقيقة.


 

كيف سيتم تشغيل المشروعين عقب تنفيذهما؟

اتفقت الحكومة مع نفس التحالف المنفذ للمشروعين على إدارتهما وتشغيلهما وصيانتهما بنظام حق الانتفاع عقب إنهاء تنفيذهما لمدة 30 عام من تاريخ إنهاء تنفيذهما .

كيف سيتم تحديد سعر التذكرة؟

بالاشتراك بين الحكومة والتحالف المسئول عن التشغيل لكن سعر التذكرة لن يكون مدعوم من الدولة حيث سيتم تحديد سعرها بشكل اقتصادى بحيث تغطى تكلفة التشغيل والصيانة على أن تتحمل الدولة فقط تكلفة تنفيذ البنية التحية للمشروعين.

الهدف من المشروعين؟

تخفيف الاختناقات المرورية فى شوارع ومحاور القاهرة الكبرى وربطها بالمدن الجديدة، حيث أن المشروعين سيربطان مع شبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى.

تفاصيل اتفاق شركة بومباردييه وشركتى اورسكوم والمقاولون العرب لتنفيذ المشروعين؟

شركة بومباردييه العالمية ستقوم بتنفيذ نظم الإشارات والاتصالات والتحكم وتوريد القطارات التى ستعمل خلال المشروع عقب تنفيذه، بينما شركتى أرواسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب سيقومان بتنفيذ كل الأعمال المدنية للمشروع.