اغلق القائمة

الإثنين 2024-05-06

القاهره 12:56 ص

صور.. العالم ينتفض ضد العدوان التركى على سوريا.. تظاهرات فى عدة دول ضد الغزو العثمانى للأراضى العربية.. أردوغان يعتقل محتجين ضد العملية العسكرية.. "إيه بى سي " :موجات هجرة جديدة فى انتظار السوريين

كتب محمد جمال الخميس، 10 أكتوبر 2019 05:50 م

شهدت عدة دول حول العالم، اليوم الخميس ، تظاهرات حاشدة ضد العدوان التركى على سوريا، حيث تظاهر المئات فى العراق وفرنسا والنمسا واليونان، ضد الغزو العثمانى للأراضى العربية  ، ورفع المتظاهرون لافتات ضد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ، الذى أعطى الضوء الأخضر  ، للعدوان  التركى على الأراضى السورية . 

وفى تركيا، استخدمت قوات الأمن التركية أقصى درجات العنف ضد المتظاهرين الأكراد الذين يرفضون الغزو التركى.


استخدام العنف ضد المتظاهرين فى تركيا

 

وذكرت وكالة أنباء الأناضول ، أن السلطات التركية بدأت اليوم الخميس التحقيق مع زعيمين من المعارضة المؤيدة للأكراد واعتقلت 21 شخصا لانتقادهم الهجوم الذي يشنه الجيش على المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا.

ونقلت الوكالة البيان الصادر عن الخارجية السورية ، الذى قال أن تصريحات رئيس النظام التركى رجب طيب أردوغان، حول حرصه على حماية الشعب السورى وحقوقه لا تخرج إلا عن شخص منفصل عن الواقع، مشددة على أنها ستواجه العدوان التركى الغاشم بمختلف أشكاله فى أى بقعة من البقاع السورية وبكل الوسائل والسبل المشروعة.

أفادت قناة "العربية" أن "المقاتلين ​الأكراد​ قاموا بإشعال الحرائق لحجب الرؤية عن الطائرات التركية التى تقصف بشكل عشوائى المبانى السكنية للمدنيين، ونقلت وكالة رويترز عن مصدر كردى أن القوات الكردية على الشريط الحدودى ستواجه العدوان بكل قوة.

وأسفرت العملية العسكرية التركية فى شمال شرق سوريا، عن مقتل 17 مدنيا على الأقل بينهم أطفال وسقوط مئات المصابين، بينما أكدت مفوضية شئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أن عشرات الآلاف من المدنيين فى سوريا، فى طريقهم للفرار جراء العدوان التركى على شمال شرقى سوريا.


الشرطة التركية تسحل المتظاهرين

 

ونقلت شبكة (إيه بى سي) الإخبارية الأمريكية عن المفوضية، أن العملية العسكرية التركية ستؤدى إلى إحداث المزيد من المعاناة الإنسانية وتتسبب فى موجات نزوح جديدة، وتابعت: "حاليًا هناك عشرات الآلاف من المدنيين فى خطر ويسعون للفرار من القتال".

وتصدر هاشتاج "أردوغان قاتل" قائمة الأكثر تداولا بموقع التدوينات القصيرة "تويتر" ، والذى عبر من خلاله مغردي الموقع عن غضبهم من العدوان التركي على سوريا، والذى بدأ أمس الأربعاء.


احتجاجات فى فرنسا

وأعلن أردوغان ،  أمس الأربعاء، بدء العدوان التركى بتنفيذ العمليات العسكرية على شمال شرق سوريا، بينما أكد مسئول أمنى تركى أن العملية التركية فى سوريا بدأت بضربات جوية وستدعمها نيران المدفعية.

وأفادت وكالة "سانا" السورية الرسمية، أن تركيا بدأت "عدوانا" على منطقة رأس العين، مؤكدة أن قصفا جويا ومدفعيا مكثفا على المنطقة أدى لحركة نزوح كبيرة للأهالى ، فيما أعلنت قوات سوريا الديمقراطية، أن الطائرات الحربية التركية تشن ضربات جوية فى الشمال السورى. 


احتجاجات فى اليونان

 


تظاهرات فى العراق

 


تظاهرات فى اليونان ضد العدوان التركى

 


جانب من الاحتجاجات فى فرنسا

 


مظاهرات فى قبرص
 
 

احتجاجات

 


احتجاجاد ضد العدوان التركى

 


تظاهرات فى العراق

 


جانب من التظاهرات فى العراق