اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:37 ص

قشعريرة الجسم

اعرف جسمك..عضلة تتحكم فى وقوف الشعر والإحساس بالقشعريرة عند الخوف

كتبت فاطمة خليل الأحد، 06 يناير 2019 09:00 م

الشعور بالقشعريرة يحدث بسبب مواقف مختلفة منها الخوف من شيء ما، ولكن هل تعلم ما هى العضلة التى تتحكم فى وقوف شعرك وشعورك بالقشعريرة عند الإحساس بالخوف، فى هذا التقرير نتعرف على العضلة المسئولة عن وقوف الشعر عند القشعريرة، بحسب موقع "Every day health".

 


قشعريرة 

وكشف العلماء أن المشاعر القوية مثل: الخوف تؤدى إلى تفاعل جسدى مع النظام العصبى، وهو ما يعرف بنظام الكر والفر "fight-or-flight response" وهو رد فعل الجهاز العصبى الودى للتعامل مع الخطر، وقد اكتشف هذه الظاهرة العالم والتر كانون، رئيس قسم علم وظائف الأعضاء بكلية الطب جامعة هارفارد الأمريكية.


العضلة-الناصبة-للشعر-Arrector-Pili-Muscles

والخوف يحفز دماغك ويحفز إطلاق الأدرينالين وهرمونات التوتر الأخرى في جميع أنحاء جسمك، هذا ما يسمى "اندفاع الأدرينالين" هو ما يسبب سرعة ضربات قلبك والتعرق، وهى مسؤولة أيضاً عن القشعريرة، والتي تجعل شعرك يقف.


وظائف_الجلد

وهناك عضلة مسئولة عن جعل الشعر يقف عند الشعور بالقشعريرة وتسمى هذه العضلة "العضلة الناصبة للشعر"  Arrector Pilli وهى عضلة ملحقة بكل شعرة ترتبط بقاعدة كل بصيلة شعر وانقباض هذه العضلة يسبب القشعريرة.


وقوف الشعرة عند القشعريرة

وهناك هدف وراء انقباض الشعر والقشعريرة وهو توفير عزل حرارى عند الشعور بالبرد، حيث أن القشعريرة تجعل الهواء محصوراً خارج الجلد ويوفر طبقة سميكة من العزل.

ليس فقط الخوف الذى يؤدى إلى القشعريرة، حيث تُظهر الأبحاث أن التحفيز يمكن أيضًا تحقيقه من خلال عدد من المشاعر القوية الأخرى - مثل الخوف أو الإثارة- أو حتى بمجرد الاستماع إلى الموسيقى أو المواقف العاطفية أو حتى بعد الاستماع للنشيد الوطنى أو مشاهدة أفلام الرعب أو غيرها من المواقف.