اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 09:54 م

الرئيس عبد الفتاح السيسى

شعب يعيش فى قلب الرئيس.. السيسى يطلق مبادرة "نور حياة" ويخصص مليار جنيه من صندوق "تحيا مصر" لدعمها.. ويطالب بإعداد حملة لنشر الوعى والكشف الصحى للأم المقبلة على الإنجاب

كتب محمد الجالى الأحد، 27 يناير 2019 12:51 ص

- "نور حياة" تستهدف الكشف على 5 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية على مستوى الجمهورية

- 2 مليون مواطن من الحالات الأولى بالرعاية

 - توفير مليون نظارة طبية وإجراء 250 ألف عملية جراحية فى العيون

 

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، مساء السبت، احتفالية صندوق تحيا مصر التى تقام تحت رعايته، حيث حضر الحفل السيدة قرينته وكبار رجال الدولة.

 

وأطلق الرئيس السيسى مبادرة "نور حياة"، للمكافحة والعلاج المبكر لأمراض ضعف وفقدان الإبصار التى سينفذها صندوق تحيا مصر فى جميع محافظات الجمهورية، حيث تم تخصيص مبلغ مليار جنيه من الصندوق لتنفيذ المبادرة.

 

وتستهدف المبادرة الكشف على 5 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية على مستوى الجمهورية، إضافة إلى 2 مليون مواطن من الحالات الأولى بالرعاية وتوفير مليون نظارة طبية وإجراء 250 ألف عملية جراحية فى العيون.

 

كما تستهدف المبادرة إجراء ما يزيد على 200 ألف تدخل جراحى مع العلاج والمتابعة للحد من ضعف وفقدان الإبصار مع توفير خدمة مميزة للفئات الأكثر احتياجًا، وتستهدف العمل على إعادة دمج وتمكين ضعاف البصر ورفع الوعى لدى المواطن للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التى يمكن تجنبها.

 

وطالب الرئيس السيسى بإعداد حملة لتجهيز السيدات المقبلات على الإنجاب من الناحية الصحية والبدنية وعمل التوعية الصحية للمقبلات على الإنجاب من جميع وسائل الإعلام والمسجد والكنيسة.

 

وقال السيسى، إنه يجب نشر الوعى والكشف الصحى للأم المقبلة على الإنجاب للحفاظ على طفل المستقبل من حيث الرعاية الصحية والحفاظ على النشء المقبل.

 

وطالب الرئيس السيسى الأوقاف بنشر ذلك عن طريق الخطب الدينية والوعى بمنظومة الصحة للأم.

 

وتسلم الرئيس السيسى "درع صندوق تحيا مصر" خلال الاحتفالية، كما شهد حفلاً فنيًا قامت بالغناء فيه الفنانة ماجدة الرومى.

 

ووجه الرئيس السيسى فى كلمته التحية والتقدير للمصريين على الدعم الذى تم تقديمه للصندوق كى يخرج صندوق تحيا مصر بالشكل الحالى، مشدداً على أن أول من دعم الصندوق كان من خارج مصر، موجهاً له الشكر على ما قدمه، كما أنه رفض أن يذكر اسمه.

 

ووجه الرئيس السيسى الشكر لكل مصرى "ساهم ولو بجنيه واحد فى الصندوق"، وأكد الرئيس أن الصندوق له مجلس أمناء ويعمل بشكل مؤسسى وساهم فى حل العديد من المشكلات.

 

وأشار الرئيس السيسى، إلى أن الصندوق يمكنه القيام بدور مالى لدعم المشروعات، ولكنه لا يستطيع أن يغطى كافة النفقات، حيث إن الصندوق ساهم فى دعم العديد من الأنشطة ولا يستطيع تمويلها بشكل كامل.

 

وتحدث الرئيس السيسى، بأنه عندما بدأ الصندوق فى عام 2014 بدأ بمليار جنيه من القوات المسلحة، ثم توالت التبرعات.

 

وقال إن الدولة بمواردها لا تستطيع أن تلبى كافة المتطلبات، مشددًا على أننا نحاول تغيير مضمون حياة المواطنين.

 

وأشاد الرئيس بالجمعيات الخيرية والدور المجتمعى الكبير الذى تقوم به، خاصة أن الظروف صعبة وقاسية على المواطنين ومن ثمَّ يجب أن يساهم الجميع لتغيير هذا الوضع.

 

وتابع: "لدينا مشكلة فى التغذية المدرسية (الوجبة المدرسية)، ولكى يطلق صندوق تحيا مصر مبادرة التغذية المدرسية يجب أن نكون جاهزين لها.

 

وطالب الرئيس المواطنين بالمساهمة فى الصندوق "ولو بجنيه"، حيث إنه كلما زاد المبلغ كلما استطعنا فعل أمور أكثر.

 

وأكد الرئيس السيسى أننا نحتاج 1000 وحدة غسيل كلوى للأطفال، حيث كلف "صندوق تحيا مصر" بتحمل قيمة وتكلفة الألف وحدة.