اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:39 م

رئيس وزراء أيرلندا ليو فرادكار

أيرلندا تسعى لإبرام اتفاق جانبى مع بروكسل عقب بريكست

لندن(أ ش أ) الجمعة، 07 سبتمبر 2018 12:34 م

قالت مسئولة الجمارك فى مفوضية الإيرادات الأيرلندية المعنية بالضرائب والجمارك، كارول-آن أوكيفى، إن أيرلندا تأمل أن تبرم اتفاقًا جانبيًا خاصًا مع بروكسل عقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى (بريكست) يسمح لها بمواصلة استخدام بريطانيا "كجسر بري" لنقل البضائع إلى دبلن بدون إجراء تفتيش على الحدود.

وبموجب هذا الاتفاق الخاص الذى يُجرى مناقشته، ستخضع السلع الواردة من أوروبا إلى عمليات تفتيش فى بلدة كاليه الفرنسية، وبعد ذلك ستوضع أختام على حاويات الشحن وستدخل بسهولة إلى دبلن عبر بلدة دوفر فى انجلترا وهوليهيد البريطانية، حسبما نقلت صحيفة (الجارديان) البريطانية.

وأضافت أوكيفى أنه يتم إجراء مفاوضات على مستوى الاتحاد الأوروبى لكى تُجرى عمليات الفحص المنتظمة فى فرنسا ثم توضع أختام على البضائع لإمكانية نقلها عبر بريطانيا لتصل إلى أيرلندا بعد ذلك".

وقالت مسئولة الجمارك، خلال مؤتمر الغرف التجارية البريطانية والأيرلندية الذى عقد فى دبلن، أن وضع "التجار الموثوق بهم" فى خطة "تشيكرز"، التى أعدتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، من المفترض أن يتيح نقل البضائع بسلاسة عبر الحدود، بالأخص الحدود الأيرلندية، لا يعود بالفائدة على تجار الأغذية الزراعية، إذ ستخضع للفحص الإجبارى.

وكشفت أوكيفى أن الحكومة الأيرلندية تمضى قدمًا فى وضع خطط تفصيلية للفحص الصحى والجمركى فى الموانئ والمطارات الأيرلندية فى حالة إجراء بريكست بدون التوصل لاتفاق.