اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 06:56 م

انتفاخ الدورة الشهرية

5 طرق بسيطة تخلصك من الانتفاخ خلال الدورة الشهرية.. تعرفى عليها

كتبت أميرة شحاتة الجمعة، 28 سبتمبر 2018 06:00 ص

تشير بعض الاحصائيات إلى أن 70 % من النساء يعانين من الانتفاخ أثناء فترة الدورة الشهرية، فإن ما يحدث فى ذلك الوقت هو حالة من التقلبات في مستويات هرمون الاستروجين والانخفاض الحاد في البروجسترون مباشرة قبل الدورة الشهرية، وعندما تكون مستويات هرمون الاستروجين أعلى، تميل أجسادنا إلى الاحتفاظ بالماء، كما أكد الدكتور ميجي سميث ، دكتوراه في الطب، أخصائية أمراض النساء والتوليد والغدد الصماء التناسلية، وزميل العقم في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا.
 
ووفقا لما ذكره موقع " womenshealthmag"، فإن البروجسترون  المرتفع في النصف الأخير من الدورة أيضا، يمكن أن يجعل الجهاز الهضمي أبطأ، وهو ما قد لا يساعد أيضًا على أعراض الانتفاخ أو الامتلاء. 
 
 

1. الأطعمة الممتلئة بالبوتاسيوم والبروتين

 

املأ طبقك بالمكونات التي لن تسبب لك الانتفاخ، فإن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز، والشمام ، والطماطم تساعد على تعزيز توازن جيد بين السوائل، وينطبق نفس الشيء على الدهون الصحية مثل الشيا والمكسرات والسلمون،  فهذه تساعد على تقليل البروستاجلاندين، وهي مجموعة الهرمونات التي تسبب انتفاخ العضلات وتقلصها.
 

كما أن البروتين جيد أيضا فجرب تناول الدجاج والسمك والتوفو، والأطعمة التي تعمل كمدرات طبيعية مثل الكرفس والخيار والبطيخ وعصير الليمون والثوم والزنجبيل، والتى ستجعلك تشعر بأنك أخف، حتى في دورتك الشهرية.


2. البقاء بعيداً عن الأغذية التي تسبب الغازات

 

القرنبيط والبروكسل تحتوي على سكر معقد يسمى "رافينوز"، ويفتقر البشر إلى الإنزيم للمساعد في كسره بشكل صحيح، مما يؤدي إلى الغازات والانتفاخ، ومن بين ذلك أيضا الفاصوليا، والملفوف، والقرنبيط، والخس، والتى يجب الابتعاد عنها خلال هذه الفترة تحديدا.
 
 

3. قلل من الكافيين

 
يمكن للقهوة أن تبالغ في الجهاز الهضمي وتهيج الأمعاء، وذلك بجانب  الجفاف الذي يسبب لك الاحتفاظ بالماء. 
 
 

4. المشروبات الغازية

 

إن شرب المشروبات الغازية قد يجعلك تشعر بتحسن بشكل مؤقت، لكنها ستتركك أكثر انتفاخًا من ذي قبل، فبدلا من ذلك ، تناول ثمانية أكواب من الماء  في اليوم. 


5. لا تفرط في تناول الألياف

 

 
من الجيد بالتأكيد أن يكون لديك مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي، ولكن إذا بدأت فجأة في تناولها بكميات كبيرة خلال الدورة الشهرية، قد تواجه زيادة في الانتفاخ لمجرد أن جسمك لم يعتاد الألياف.