اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 10:36 م

جانب من انتشار القمامة

صور.. أول قرار من محافظ الغربية: استبعاد رئيس مدينة المحلة للتقصير

الغربية – مصطفى عادل الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 02:46 م

تحاصر تلال القمامة مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، مما أدى إلى اتخاذ قرار من محافظ الغربية بإقالة رئيس المدينة السابق واستبعاده من منصبه ونقله لديوان عام المحافظة، فى أول جولة له لمدينة المحلة.

وفوجئ المحافظ بجبال القمامة تحاصر الأراضى الزراعية والمداخل المؤدية إلى مصنع تدوير القمامة، وأدى ذلك لإنتشار الروائح الكريهة التى غطت المنطقة وانتشار الباعوض والذباب مما دفع المواطنين إلى تقديم بلاغات وشكاوى للمحافظة وجهاز شئون البيئة وجميع المسئولين بالمحافظة ووزارة البيئة ورئيس الوزراء، الأمر الذي دفع اللواء هشام السعيد محافظ الغربية لاتخاذ قرار عاجل حيال هذه الأزمة التي تؤرق الآلاف من ابناء مدينة المحلة والقرى التابعة لها.

حيث قرر نقل اللواء ناصر طه، رئيس الإدارة المركزية بالديوان العام بدرجة وكيل أول وزارة،  والذي كان يشغل منصب رئيس للمدينة سابقا للعمل رئيسا لمدينة المحلة مرة أخرى لقدرته على التخلص من القمامة وانقاذ المدينة، خاصة وأن له سابقة قبل ذلك بنقل أكثر من 500ألف طن من محطة تجميع القمامة بجوار مستشفى صدر المحلة فى عهده السابق.

ويشهد مصنع تدوير القمامة بأول طريق الجابرية مركز المحلة، توقف العمل بخطوط الانتاج والذي تم إنشاؤه بملايين الجنيهات والذي لا يعمل بكامل طاقته ويعمل بـ20% من قوته مما دفع سيارات نقل القمامة بحي أول وثان ومركز المحلة، لإلقاء القمامة داخل أرض المصنع والأرض المحيطة به، مما أدى لتراكمها بشكل تلال وصلت لأكثر من 150ألف طن، وهو ما جعل المحافظ أن مقلب القمامة بمدينة المحلة هو أول تحدى يواجهه منذ توليه مهمته.

فى الوقت الذى أصدر فيه محافظ الغربية قرارا لمتعهد نقل القمامة السيد البسطويسى لسرعة رفع القمامة مع شركات أخرى، وسيارات الأحياء والوحدات المحلية، لسرعة التخلص من تلال القمامة التي تحاصر المصنع، إلى جانب رفع المخلفات الجديدة التي تخرج من المدينة والأحياء والقرى لمكان المصنع.

وحمل السيد البسطويسي متعهد نقل القمامة الشركة المسئولة عن تشغيل المصنع بأن وراء هذه الأزمة التي تشهدها المدينة والتي تكلف الدولة مئات الملايين فى نقلها وتجميعها من الشوارع إلى المصنع.

وأكد"البسطويسي" أن هناك تعاقد بين المحافظة والشركة لتدوير 450طن/يوم إلا أن الشركة المسئولة عن تدوير المصنع خالفت بنود العقد وتقوم بتدوير 20طن/يوم وهو ما أدى إلى تراكم القمامة فى المصنع وخارجه، إلى جانب عدم قيامهم بنقل السماد العضوي المًنتج للاستفاده منه، إلى جانب أن الشركة خالفت جميع الالتزامات المبرمة مع مجلس المدينة.

من جانبه أكد اللواء ناصر طه رئيس مدينة المحلة الكبرى، أنه تم رفع 15ألاف طن من مقلب القمامة المتراكمة بجوار مصنع تدوير القمامة بطريق الجابرية، والتي تبلغ أكثر من 130ألف طن، إثر تراكم القمامة لعدة أشهر.

وأضاف أن جدول زمنى بالتنسيق مع المحافظة للتخلص مع هذه التراكمات التي تحاصر المدينة والتي تسبب ازمة كبيرة فى انتشار الروائح الكريهة.

من جانبه أصدر اللواء هشام السعيد محافظ الغربية تعليماته للجهاز التنفيذي بالمحافظة بوضع خطة زمنية محددة لا تتخطى  أسبوعين  للتخلص من جبال القمامة والتي امتدت إلى الاراضى الزراعية والطرق وتشكل بؤرة ملوثة للبيئة تؤثر على الصحة العامة للسكان بالمنطقة.

وأكد "السعيد" أن هذا هو أول تحدى امامه  منذ توليه مهام عمله محافظا للغربية، موضحا أن جبال القمامة  بالمحلة الكبرى تخطت130 ألف طن .

وأشار المحافظ أنه تم التخلص من تراكمات القمامه بمركز ومدينة زفتى والتي تجاوزت 30ألف طن، مؤكدا أن العمل مستمر على مدار 24 ساعة يوميا  للتخلص من القمامة المتراكمة بباقي المراكز والتي  تقدر على مستوى المحافظة بحوالي 250 ألف طن، والتخلص اليومي منها لضمان عدم تجميع  أكوام أخرى من القمامة .