اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:26 ص

كتاب مقالات الصحف

مقالات الصحف: مكرم محمد أحمد: صراع خامنئى وروحانى.. خالد ميرى: بكين – القاهرة – نيويورك.. عماد أديب: فن إدارة الخلاف وقداسة الدساتير.. الشوبكى: المعركة المؤجلة.. وجدى زين الدين: الأمم المتحدة وجرائم الإخوان

كتب إبراهيم حسان - عمرو دويدار الأحد، 23 سبتمبر 2018 10:00 ص

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، العديد من القضايا، أبرزها زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى نيويورك للمشاركة فى اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

 

الأهرام

الأهرام تكتب: انطلاق "ثورة التعليم"

 

تحدث الكاتب عن البدء فى الثورة التعليمية فى مصر، باعتبار أن أمس السبت، كان اليوم الأول فى هذه الثورة التى أطلق شرارتها الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى للنهوض بمصر والعبور بها إلى بر الأمان.

 


 

عبد المحسن سلامة يكتب: من شبين الكوم إلى نيويورك!
 

أشار الكاتب فى مقاله إلى خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى المرتقب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة للعام الحالى، وقال إنه سيكون مختلف تماما عما سبق، لأن مصر تعافت من عثراتها بسبب الجهد الذى بذله الرئيس السيسى طوال السنوات السابقة، وكان آخرها افتتاحات المنوفية وتوجيه عدة رسائل فى خطابه أمام المصريين خلال الافتتاحات، لاسيما تركيزه على ملفى الصحة والتعليم.

 

 


 

مكرم محمد أحمد يكتب: صراع خامنئى وروحانى!
 

تحدث الكاتب عن الصراع الذى يشتد حاليا فى إيران بين الرئيس الحالى حسن روحانى، والمرشد الأعلى خامنئى بسبب الأزمات الاقتصادية التى تمر بها طهران، كما استشهد فى المقال أيضا بتحليلات الخبراء والمحللين للأزمة بين أجنحة النظام فى إيران، والتى تؤكد أن المرشد الأعلى هو المسئول عن تردى الأوضاع السياسية والاقتصادية.

 

الوفد

 



 

وجدى زين الدين يكتب: الأمم المتحدة وجرائم الإخوان
 

تحدث الكاتب عن جرائم الإخوان بسبب الأفكار التى يحملونها والمعادية للإنسانية والتى تتطلب المجابهة، والدور الذى تقوم به مصر فى الحرب على هذه الجماعات الإرهابية، والذى سيركز الرئيس عبد الفتاح السيسى عليه خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لابد وأن تأخذ موقفا بشأن اعتبار الإخوان جماعة إرهابية.

 

بهاء الدين أبو شقة يكتب: مسجد ومدرسة خاير بك
 

واصل الكاتب حديثه عن المساجد الأثرية التى تعد كنوزا مصرية لا يضاهيها أية كنوز، والتى تتطلب الاهتمام لاستغلالها فى الترويج السياحى، ومنها مسجد ومدرسة الأمير خاير بك فى الإسكندرية.

 

الأخبار

 



 

خالد ميرى يكتب: بكين – القاهرة – نيويورك
 

تحدث الكاتب عن الجهود الكبيرة المبذولة من الرئيس عبد الفتاح السيسى، فقبل 15 يوم كان الرئيس فى جولة آسيوية وخاصة المحطة الأهم ببكين، وفور عودته للقاهرة افتتح مشروعات قومية جديدة فى الطرق والكبارى والتعليم والصحة، وبدون راحة وصل الرئيس مساء أول أمس إلى نيويورك للمشاركة فى الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة. 

 

جلال عارف يكتب: نحتفل بالسينما وننتظر الجمل!!
 

تمنى الكاتب كل النجاح لمهرجان "الجونة" السينمائى، لأنه استثمار جيد يضيف للسياحة ويخدم الفن وينشر البهجة، ويؤكد على استعادة العافية فى كل المجالات واستقرار الأمن فى ربوع البلاد، مشيرا إلى أننا بحاجة لأكثر من مهرجان للسينما المصرية العريقة، ولعشرات المهرجانات فى كل الفنون، والإدراك بأن إدارة هذه المهرجانات أصبحت تجمع بين "الفن والصناعة"، وأن عائدها أكبر بكثير مما ينفق عليها لو أحسنا تنظيمها.

 

 

جلال دويدار يكتب: إهمال وفساد المحليات وراء اغتيال الأرض الزراعية

 

 


 

يرجو الكاتب أن يصحب مطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة وحتمية التصدى لعمليات العدوان على الأراضى الزراعية، إجراءات حاسمة ومحاسبة لأى إهمال فى هذا التكليف الغاية فى الأهمية.

 

الوطن


 

خالد منتصر يكتب: هوس فيتامين "دال"
 

انتقد الكاتب اعتقاد الكثيرين بأن فيتامين "دال" علاج لجميع الأمراض من الاكتئاب إلى السرطان، وأشار إلى أن ذلك أصبح إدمانا وهوسا بعد الدعاية المزيفة التى تروج له، رغم أنه له أضرارا خطيرة على صحة الإنسان، إذا زاد عن حده.

 


 

عماد الدين أديب يكتب: فن إدارة الخلاف وقداسة الدساتير
 

تحدث الكاتب عن الجدل الدائر على مستوى القمة والمؤسسات العليا والرأى العام والإعلام فى أوروبا بين دول الاتحاد الأوروبى وبريطانيا، مشيرا إلى أن هذا الأمر بالغ الأهمية فى مغزاه وأسلوب إدارته ونتائجه، والذى يوضح كيفية إدارة الدول المتحضرة خلافاتها الشديدة وصراع المصالح من خلال "فن التفاوض" وعلوم السياسة والدبلوماسية.

 

المصرى اليوم

 



عباس الطرابيلى يكتب: قرارات خاطئة
 

انتقد الكاتب قرار إغلاق الشركة القومية للأسمنت فى الوقت الحالى، فى عز بدايات الطلب على الأسمنت فى المنطقة، حيث إن الدمار الذى لحق بسوريا والعراق واليمن وليبيا تحتاج إلى كميات هائلة من مواد البناء، وفى مقدمتها الأسمنت والحديد.

 


 
عمرو الشوبكى يكتب: المعركة المؤجلة

 

تحدث الكاتب عن نتاج اجتماع سويتشى بين بوتين وأردوغان، وتأجيل معركة استعادة إدلب من قبل النظام السورى وإيقاف معركة الحسم التى رتبها لاستعادة المدينة، وأشار إلى أن معركة إدلب مؤجلة وطبيعتها وحدودها متوقفة على النجاح فى القضاء على التنظيمات الإرهابية حتى يمكن حماية المدنيين وتجنب سوريا دماء جديدة.

 

ياسر أيوب يكتب: تحية للكرة الجزائرية
 

تحدث الكاتب عن رد فعل رئيس الاتحاد الجزائرى لكرة القدم، خير الدين زطشى، حينما خرجت تقارير من BBC حول وجود فساد فى المنظومة الرياضية الجزائرية، فما كان من زطشى إلا أن يخرج ويعترف بذلك، وأنه لا ينتشر نشر BBC للقضاء على الفساد الذى بدأ فيه بالفعل بتكوين لجنة للأخلاق، مهمتها ملاحقة الفساد، وأشار إلى أن ما فعله زطشى ناتج عن ثقته فى نفسه وفى الكرة الجزائرية، وهى ضمانة حقيقية بأن هناك نهاية لكل هذا الفساد.

 

الشروق

 



 

عماد الدين حسين يكتب: قبل أن نتفق مع الأوروبيين على المهاجرين
 

أشار الكاتب إلى أهمية إعلان فيديريكا موغيرنى الممثل الأعلى لسياسة الأمن والشئون الخارجية فى الاتحاد الأوروبى دعمها لمقترح دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبى، لعقد قمة أوروبية عربية فى مصر بشأن الهجرة فى فبراير المقبل، ومن المحتمل يتم مناقشة مشكلة الهجرة بمزيد من المسئولية والتعاون، وأكد أن الموضوع شائك ويحتاج إلى نقاش واسع النطاق بين الخبراء والمختصين.