اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 11:26 ص

الرئيس الأمريكى دونالد ترامب

ضحية مرشح ترامب لرئاسة المحكمة العليا مستعدة للإدلاء بشهادتها أمام مجلس الشيوخ

أ ف ب الجمعة، 21 سبتمبر 2018 10:55 ص

أفادت وسائل إعلام أمريكية الخميس بأن السيدة التى تتهم مرشح الرئيس الأمريكى دونالد ترامب للمحكمة العليا بالاعتداء عليها جنسياً، باتت مستعدة للإدلاء بشهادتها أمام مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل لكنها تريد فرض شروطها.

 

وتقول الباحثة الجامعية كريستين بلاسى فورد (51 عاما) إن القاضى بريت كافانو (53 عاما) اعتدى عليها جنسيا خلال سهرة فى ضاحية واشنطن قبل 36 عاما، وهو ما ينفيه الأخير قطعا.

 

وقد استدعت اللجنة القضائية فى مجلس الشيوخ، المكلفة درس ترشيح كافانو، طرفَى القضية الإثنين المقبل.

 

وبعد أيام من الصمت، قالت ديبرا كاتز، محامية بلاسى فورد، إن موكلتها لن تتمكن من الحضور الإثنين لكنها مستعدة للإدلاء بشهادتها فى وقت لاحق من الأسبوع شرط أن تكون الجلسة "عادلة" وأن يتم توفير الأمن لها، بحسب رسالة بالبريد الإلكترونى حصلت عليها "واشنطن بوست" و"نيويورك تايمز".

 

وفى هذه الرسالة، تقول المحامية إنّ بلاسى فورد ومنذ كشفها عن هويتها واتهامها للقاضى "تلقّت تهديدات بالقتل (...) وقد اضطرت مع عائلتها إلى ترك منزلهم".

 

وأضافت "هى ترغب فى الإدلاء بشهادتها شرط أن نتمكن من الاتفاق على الشروط التى تكون عادلة وتوفّر لها الأمان".

 

ويريد محامو فورد ان يتم التعاطى مع هذه القضية من خلال تحقيقات صارمة وليس عبر ما يصفه الديموقراطيون بجلسة متسرعة فى مجلس الشيوخ الذى يهيمن عليه الجمهوريون بهدف تأكيد تعيين كافانو فى أسرع وقت.

 

وجاء فى رسالة المحامية إنها "لا تزال تفضل بقوة أن تتيح لجنة الشؤون القضائية فى مجلس الشيوخ إجراء تحقيق كامل قبل أن تدلى (فورد) بشهادتها".

 

وطالب المحامون وعدد كبير من الديموقراطيين مرارا بأن يقوم مكتب التحقيقات الفدرالى (اف بى آي) بفتح تحقيق.

 

غير أن ترامب رفض تدخل الاف.بى.آى فيما حزبه الجمهورى يتهم الديموقراطيين باستخدام فورد كمسعى أخير لافساد عبور كافانو إلى المحكمة العليا حيث سيؤدى تعيينه إلى جعل أعلى هيئة قضائية فى البلاد، أكثر ميلا لليمين لسنوات عدة على الأرجح.