اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 03:27 ص

البابا تواضروس الثانى

رسائل البابا تواضروس من أمريكا: قضية أبو مقار جنائية وليس لدينا ما نخفيه.. ويعلن: لم نجرد المتهم الثانى من رهبنته بعد منع ظروفه الصحية التحقيق معه.. ويؤكد: التحقيق مع 400 عامل بالحادث.. ونفرح بزيارة السيسى

كتبت سارة علام الجمعة، 21 سبتمبر 2018 08:48 م

جدد قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ترحيبه بزيارة الرئيس السيسى لأمريكا.

 

وقال قداسة البابا تواضروس خلال لقائه بشعب كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل والشهيد مارمينا بمدينة استاتن آيلاند بولاية نيويورك" باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بأمريكا بزيارة سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو يأتي فى زيارته المعتادة إلى الأمم المتحدة  لكي ما يلقي كلمة مصر وباعتباره رئيس مصر فهو يمثل مصر بحالها.

البابا تواضروس: مصر تحاول أن تقوم من كبوات السنوات الماضية

وأضاف: وعندما نحتفل ونرحب به ونفرح بزيارته فإننا نرحب بمصر وطننا الغالى علينا جميعًا، ونفرح بمصرنا وبلادنا مضيفا مصر تحاول أن تقوم من كبوات السنوات الماضية وتحاول أن تنهض فى مجالات كثيرة.

 

واستكمل: ويكفى أن أقول لكم بدءًا من الرئيس والحكومة والسادة الوزراء والمسئولين بصفة عامة حاملين على عاتقهم جدية كبيرة فى نهضة مصر وطبعًا مصر وطن كبير يقترب من مئة مليون شخص وهذا الوطن إمكانياته واقتصاده محدود، لذلك يعانى من مشكلات وهذا طبيعى.

البابا تواضروس: سكان مصر يزيدون بمعدل 2.5 % سنويا

وأشار قداسة البابا تواضروس لدينا نسبة الزيادة السكانية عالية جدا فنحن نزيد كل عام 2.5% وهذه نسبة كبيرة، ولكن البلد بتحاول وفيه نجاحات كثيرة بنشهدها وبنشهد لها، ومثلما ذكرت من قبل في أحاديث سابقة إننا عندنا مشكلات وهذا شيئ طبيعى مثل أى بلد ونحاول نحلها سوا على مستوى الكنيسة وبنتناقش فيها ولا نسكت أبدًا.

 

واستكمل: ونشكر الله، يد الله بتمتد وهو دائمًا يعزينا بالكثير، ولما توصلك الأخبار خلى عندك العقلية اللى بتميز الأخبار، ومصر تتعرض لحملات كثيرة من التشكيك والأخبار الكاذبة فكونوا منتبهين وبضمير صالح أمام الله".

البابا تواضروس: التحقيق مع أكثر من 400 عامل بحادث أبو مقار

وعن أزمة دير أبو مقار قال البابا تواضروس، إن الكنيسة تنظر لقضية دير أبو مقار على أنه جريمة والسلطات القانونية هى من قامت بالتحقيق، بشكل واسع جدًا وقد تم التحقيق مع أكثر من 400 عامل وعدد كبير من الآباء، يوجد اثنان من الرهبان اتهموا فى هذا الأمر، أحدهم  قد تعرض فى السابق لتحقيق كنسي وكل هذا يتم بضمير صالح أمام الله ومن خلال لجان.

 

وألمح قداسة البابا تواضروس: هناك أسرار لم تعلن وهذا الشخص لأنه تعرض سابقًا للتحقيق فلذلك تم تجريده من خلال لجنة الرهبنة، والثانى برغم وجود اتهامات موجهة له ولسه فيه قضية لكن لجنة الرهبنة حتى الآن لم تقابله بسب ظروفه الصحية، لذلك لم نستطع أخذ قرار تجريده ولازم يدافع عن نفسه لذلك لابد أن تلتقي به اللجنة أولُا مضيفا وبقية الأمور جيدة وأنا صرت مسئولا عن الدير في الظروف الحالية وفيه أب رُبِّيتَة الدير وأصدرنا مجموعة من القرارات كنوع من الضبط.

 

واستطرد: والغالبية من حياة الآباء في أديرتنا المصرية (حوالى 50 دير) كلها تمشي فى خوف الله وبها عمل رائع ولولا هذه الأديرة وصلواتهم المرفوعة باستمرار كل يوم لكنا لا نعرف أن نعيش مضيفًا: صلواتهم تحمي مصر وتحمي الكنيسة وتقوى العمل الكنسي.

 

البابا تواضروس عن حادث أبو مقار: "أرجو أن تطمئنوا"

وطالب البابا: "أرجو أن تطمئنوا، فالصحافة تهتم بالموضوع لأنه حصل داخل دير، وعملنا لجنة لما يسمى أديرة وهي غير قانونية وغير معترف بها.

 

وجدد تأكيده: ونعلم أن الرهبنة قائمة على ثلاثة أشياء وهى الفقر الاختيارى، يعنى انا كراهب لا أستطيع أن أقول هذا جلبابي بصيغة الملكية بل أقول الدير أعطاها لى لأرتديها، مضيفا: وثانى شئ الطاعة، طاعة أب الدير وطاعة الوصية وطاعة المجمع الرهبانى.

 

واستكمل: ثالث شئ التفرغ فى صورة  التبتل وهذه هى الحياة الرهبانية وأى كسر لتلك الأشياء يكسر رهبنته ويهمنا جميعًا أن تظل الرهبنة نقية بآبائها وأمهاتها الراهبات فى الأديرة.

 

وحذر البابا تواضروس من الانسياق وراء الشائعات الكاذبة قائلا: "خد بالك احنا لنا صفحة "المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية" وهذه صفحتنا الرسمية وبننشر عليها كل الأخبار الخاصة بنا وبنتحقق منها جيدًا، ولا تدع أفكارك تذهب بعيدًا. وكما قلت نشكر الله نحن ليس لدينا ما نخفيه، وكل الأمور موجودة ومعروفة ودائمًا تبينوا الصدق من الخطأ.

 

وختم: "بنشكر الله  على كل أحوالنا وأمورنا، عالمين أن كنيستنا عمرها 2000 سنة ومرت بالكثير، وهي كنيسة صامدة وقوية وناجحة وممتدة وكل هذا بعمل الله وبصلواتكم.