اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 03:11 م

جبل المدورة

صور.. "المدورة".. مكان ساحر بالفيوم يمارس فيه السائحون التزحلق على الرمال

الفيوم – رباب الجالي الأربعاء، 19 سبتمبر 2018 11:55 ص

3 أماكن ساحرة إذا رأيت صورها لن تصدق أن هذه الطبيعة الخلابة موجودة فى محافظة الفيوم التى لا تبعد كثيرا عن القاهرة، ولكن لا يقصدها الكثير من الزائرين لعدم الترويج السياحى لها بالشكل الذى يجذب إليها زوارها، وهى منطقة جبل "المدورة"، بمحمية وادى الريان وشمال بحيرة قارون ووادى النزلة، والتى تضع محافظ الفيوم الحالى أمام تحديا كبيرا لنطوير هذه الأماكن، ووضعها على الخريطة السياحية بالشكل الذى يليق بها.

وفى التقرير يدعوك "اليوم السابع" للتعرف على هذه الأماكن:


جبل المدورة

"جبل المدورة"، يوجد بمحية وادى الريان، وهو عبارة عن هضبة عالية على شكل دائرة تمثل أعلى نقطة ارتفاع بالمحافظة يقابلها بالطرف الآخر 3 هضاب قريبة الشبه بالأهرامات وينساب الماء بينها على شكل لسان من البحيرة، ويجد أسفل الجبل شاطئ بطول نحو 500 متر ويمتاز بأنه مظلل بظل الجبل. 

 

"المدورة" لوحة طبيعية خلابة من تقع بالقرب من البحيرة السفلى، ويوجد بها جبل بين النهدين وبصعودك لأعلى الجبل ستشاهد فى قمته البحيرة السفلى والتى تصل مساحتها لنحو 100 كيلو متر وهى البحيرة الكبيرة ونسبة الملوحة بها مرتفعة عن البحيرات العليا وتبلغ حوالى 2.5 جرام، لتر نتيجة عملية البخر وأقصى عمق لها 34 مترا ومنسوب سطح المياه 25 مترا تحت منسوب سطح البحر وتعتبر بحيرة طبيعية نظيفة هادئة وجميلة وخالية من التلوث.


الزائرون يستمتعون بالمنطقة

ويأتى السائحين ويصعدون إلى أعلى جبل المدورة فيرى رمال صحراء وادى الريان بلونها الجميل وترى زرقة مياه البحيرة وشلالات وادى الريان، بالإضافة إلى أن "جبل المدورة" يتسم بتكوينات صخرية جميلة وعلى شكل دائرى.

 

 كما تستخدم منطقة "جبل المدورة" فى رحلات السفارى وتقوم بعض الأفواج السياحية بتنظيم مسابقات للتزحلق على الرمال هناك والاستمتاع بمشاهدة الجبل وقمته والبحيرة السفلى من فوقه.


المدورة لوحظ طبيعية خلابة

وتعتبر آخر الفعاليات التى أقيمت بالمنطقة عندما رفع المهندس أحمد أبو السعود، رئيس جهاز شئون البيئة، والمستشار وائل مكرم محافظ الفيوم، شعار اليوم العالمى للبيئة أعلى قمة جبل المدورة بالفيوم، وذلك ضمن احتفالية شارك بها عدد من الشباب الأفارقة ومؤسسة شباب بتحب مصر وممثلى قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة وإدارة محمية وادى الريان ومجموعة من شباب محافظة الفيوم إطار احتفال مصر باليوم العالمى للبيئة تحت شعار "الحفاظ على البرية من أجل الحياة". كما تم رفع شعار "الشباب الأفارقة يحتفلون بيوم البيئة العالمى فى مصر"، وتضمنت الاحتفالية الدعوة للحفاظ على الحياة البرية، والاستغلال المستدام للموارد الطبيعية للحفاظ على حق الأجيال المقبل.


السائحين يزورون المنطقة

 كما أقيمت بالمنطقة المحيطة بالجبل فعاليات البطولة الدولية للتزحلق على الرمال ومهرجان الرياضات الصحراوية والتى أقيمت لأول مرة فى مصر والشرق الأوسط، ونظمتها إحدى الشركات بمنطقة وادى الريان بالفيوم تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة. وشارك فى البطولة التى أقيمت فى الفترة من 2- 4 أبريل، 30 متسابقًا يمثلون 7 دول هى الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل وشيلى وبيرو وألمانيا وإيطاليا بالإضافة إلى مصر، وذلك لما تزخر به المنطقة من كثبان رملية ناعمة وعميقة ومتنوعة من حيث الشكل والحجم، وأقيم على هامش البطولة بعض الرياضات مثل ركوب الخيل والجمال، وسباق الدراجات ومشى المسافات والجرى الحر والقفز والدفع الرباعى والكشافة، إلى جانب رياضة اليوجا والتأمل. وقد أعرب المشاركون فى البطولة عن انبهارهم بالمناظر الخلابة التى تتمتع بها منطقة وادى الريان، مؤكدين أنهم لم يسبق لهم أن شاهدوا هذه الطبيعة والصحراء فى أىٍ من بقاع العالم الأخرى، كما أكد منظمو البطولة استعدادهم لإقامة مركز دائم للتدريب على رياضة التزحلق على الرمال بالمنطقة وادى الريان.

 

 أما وادى النزلة المكان الساحرى المميز الذى وصفه خبراء سياحة أثناء زيارتهم لمحافظة الفيوم بأنه "قطعة من باريس ونظرا لأهميته تم تصوير عدداى من الأفلام السينمائية الهامة فى هذا المكان ومن بينهم فيلم دعاء الكروان بطولة الفنانة فاتن حمامة والفنان أحمد مظهر، وفيلم البوسطجى كما شهدت القرية الجميلة المشاهد الرئيسية لفيلم كابتن " جودة". 


المدورة لوحظ طبيعية خلابة_1

 

والقرية تتميز بإنخفاضها عن كافة مدن المحافظة بحوالى 30 مترا وخاصة الوادى و الوصول له عبر منحدرات تكسوها الزروع و الورود وهو ما كان سببا فى تسميتها " بالنزلة "خاصة انها تشرف على مصرف الوادى الذى ينقل مياة صرف الاراضى الزراعية إلى بحيرة قارون ومنحدراتها الرائعة وهو ما جعل صناع السينما يتخذونها مقصدا لهم فى تصوير الأفلام مثل " البوسطجى " و " دعاء الكروان " 

 

كما أن وادى النزلة يشتهر بأنه المكان الوحيدة على مستوى المحافظة الذى يتم فيه صناعة الفخار. وصناعة الفخار بالقرية تعود إلى مئات السنين حيث توارثها أبناء القرية عن أجدادهم الا ان الصناعة تكاد تنقرض نظرا لأن العاملين فيه بالقرية الآن لا يتخطون الـ4 أسر فى منطقة "الربع" ويتم التصنيع من خلال أفران حارقة أقيمت على حافة الوادى.

 

ويتم صناعة أشكال فخارية متعدد مثل: الأزيار والقلل والتنور والزلعة والأباجورات وتعتمد صناعة الفخار على الطمى الناتج عن تجريف الأراضى ويستخدمون فيها قش الأرز ونشارة الخشب، بالإضافة إلى ماكينات الخرط اليدوية. ويعانى المكان من الإهمال حيث أنه على الرغم من وجود مساحة أرض كبيرة ملكا للدولة بجوار الوادى لم يتم التفكير فى إقامة مركز حرفى عليها لصانعى الفخار أو فندق يدعو للاستمتاع بالطبيعة هناك، بالإضافة إلى أن الطريق شئ وغير ممهد ولا يليق بالمكان .

 


جانب من الطبيعة علي بحيرة قارون (1)

أما شمال بحيرة قارون فهو المكان الساحر الذى يحكى عن واحة السحر والجمال، حيث أن شمال البحيرة يتميز بإرتفاعات جبيلة تأخذ أشكال صخرية متعددة وخلابة وتغزو فيها مياه البحيرة وسط هذه الارتفاعات فتشكل لوحة طبيعية خلابة كفيلة لتهدئة الأعصاب والاستمتاع بهذا المشهد وينظم الكثير من السائحين رحلات السقارى شمال البحيرة وعمل التخييمات.

 

ويعانى شمال بحيرة قارون الإهمال وعدم اتخاذ أى خطوات جادة لعمل مشروعات سياحية شمال البحيرة رغم الإعلان المتكرر من قبل المحافظين السابقين عن إقامة مشروعات سياحية عملاقة تحقق نهضة بالمنطقة.