اغلق القائمة

الجمعة 2024-05-03

القاهره 11:44 ص

الحريرى

رئيس الوزراء اللبنانى: أرفض أى تطاول على الكويت وأميرها

/أ ش أ/ السبت، 15 سبتمبر 2018 02:15 م

أكد رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، رفضه أي تطاول على دولة الكويت وأميرها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، مشيرا إلى أن لبنان يكن كل احترام وتقدير لأمير الكويت "الذي له مكانة خاصة وتاريخ مشرف في الوقوف إلى جانب اللبنانيين في السراء والضراء".

جاء ذلك خلال استقبال الحريري، في مقر إقامته ببيت الوسط ظهر اليوم، السفير الكويتي لدى لبنان عبد العال القناعي، حيث تم خلال اللقاء استعراض مستجدات الأوضاع على الساحة اللبنانية والعلاقات الثنائية بين البلدين.


وأضاف الحريري: "ما حصل على إحدى الشاشات بالأمس هو كلام خارج المناخ الوطني اللبناني المجمع على أفضل العلاقات مع الكويت وسائر الأخوة العرب.. وفي جميع الأحوال فإن القضاء اللبناني يحقق في الأمر لتطبيق القانون الذي يحمي الجميع وبالتالي مصلحة لبنان واللبنانيين".


من جانبه، قال السفير الكويتي في تصريحات صحفية عقب اللقاء، إنه استعرض مع رئيس الوزراء سعد الحريري ما يتعلق بمختلف القضايا محل اهتمام البلدين، وأن الحريري أكد له أن اهتمامه الأول باستمرارية مشاورات تشكيل الحكومة.


وأعرب سفير الكويت عن أمله أن تتم عملية تشكيل الحكومة اللبنانية بأسرع وقت بما يحقق الخير والازدهار للبنان وشعبه.
وتطرق السفير إلى واقعة قيام أحد الإعلاميين بالإساءة إلى أمير الكويت من خلال قناة المنار التابعة لحزب الله، مؤكدا أن الكويت وأميرها "لا يلتفتون إلى صغائر الأمور".


وأكد أن العلاقات بين الكويت ولبنان تاريخية وراسخة ومتجذرة وتقوم على قواعد وأصول سليمة، ولا يمكن أن تتأثر بمثل هذه الأمور "ومعروف الهدف من ورائها".


وأضاف: "أثرنا هذا الموضوع مع رئيس الوزراء الحريري، الذي أعرب عن استنكاره واستيائه الشديد لهذا الأمر، ووعد باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة".

وفى سياق متصل، أكد رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق فؤاد السنيورة، أن الإساءات التى صدرت من قبل حزب الله ووسائل إعلامه تجاه دولة الكويت ودول الخليج العربى، تكشف عن نوايا هذا الحزب وأعماله وتصرفاته المسيئة للبنان واللبنانيين وللعرب.

جاء ذلك فى بيان صادر عن رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق، استنكر فيه ما صدر عن الإعلامى والمعلق السياسى سالم زهران من إساءات عبر فضائية (المنار) التابعة لحزب الله، بحق أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وقال السنيورة: "الكويت دولة عربية لم تتخل يوما عن دورها القومى العربى فى الدفاع عن قضايا العرب وفى مقدمتها القضية الفلسطينية وقضية الشعب الفلسطيني، كما أنها لم تبخل يوما فى الدفاع عن لبنان والوقوف إلى جانبه فى كل المناسبات".

وأضاف: "التهجم على الكويت والإساءة لأميرها صدر عبر وسائل إعلام لبنانية حزبية، وسبق لهذا الحزب صاحب المحطة التلفزيونية التى تمت عبرها المقابلة، أن تآمر على الكويت وأمنها"، بحسب ما تضمنه البيان.

وأشار إلى أن هذا التصرف خطير جدا لأنه يهدد المصالح اللبنانية ويهدد مصالح العائلات اللبنانية المقيمة والعاملة فى الكويت، فضلا عن كونه أمرا مستنكرا لأن أمير الكويت "له أياد بيضاء على لبنان واللبنانيين فى أيام محنتهم منذ أن كان وزيرا للخارجية، وبعد ذلك رئيسا للوزراء، والآن من موقعه أميرا للكويت"، بحسب ما ورد بالبيان.

وتابع: "هذه الممارسات المستنكرة هدفها ضرب علاقات لبنان العربية وإبقاء الارتباك مسيطرا على لبنان واللبنانيين والإضرار بمصالحهم".