اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 06:44 ص

العالم هذا المساء

صور.. العالم هذا المساء.. كينيا تحييى الذكرى الـ20 للهجوم على السفارة الأمريكية فى نيروبى.. تضرر مئات السيارات والمنازل بسبب انهيار جزئى لجسر فى إيطاليا.. وساحل العاج تحتفل بالذكرى الـ58 للاستقلال

كتب محمد جمال - تصوير وكالات الثلاثاء، 07 أغسطس 2018 10:11 م

أحداث متنوعة شهدتها الساحة العالمية، اليوم الثلاثاء جاء على رأسها، إحياء العاصمة الكينية نيروبى، الذكرى العشرين للهجمات الإرهابية التى استهدفت السفارة الأمريكية فى كينيا، وهى الهجمات التي عجلت بظهور تنظيم القاعدة على الساحة الدولية.

ومن كينيا إلى إيطاليا، حيث أدى انهيار أجزاء من جسر مرورى قرب مطار بولونيا الإيطالى، إلى أثار كارثية فى محيط الجسر وتضرر عشرات السيارات، حيث قتل شخص و أصيب 56 أخرين، وقالت الشرطة الإيطالية إنها أغلقت الطريق السريع الذى شهد الحادث، إضافة إلى المنطقة المحيطة فى بورجو بانيجالى على مشارف بولونيا.

وإليكم التفاصيل... 

كينيا تحييى الذكرى الـ20 للهجوم على السفارة الأمريكية فى نيروبى

البداية، أحيت العاصمة الكينية نيروبى، اليوم الثلاثاء، الذكرى العشرين للهجمات الإرهابية التى استهدفت السفارة الأمريكية فى كينيا، وهي الهجمات التي عجلت بظهور تنظيم القاعدة على الساحة الدولية.

كانت السفارة الأمريكية فى نيروبى قد استهدفت فى 7 أغسطس 1998، حيث تبعها فى نفس اليوم هجوم آخر على السفارة الأمريكية فى العاصمة التنزانية دار السلام.


أسماء ضحايا الهجوم على السفارة الأمريكية بنيروبى
 

أحضان على هامش الاحتفال
 

السفير الأمريكى فى نيروبى يلقى كلمة أثناء الاحتفال
 

بالشموع أحيا المشاركون الذكرى الـ20 للهجوم على السفارة الأمريكية فى نيروبى
 

سيدة تشارك فى إحياء ذكرى ضحايا الاعتداء
 

عدد من المشاركين
 

كينيون ومواطنون من دول أخرى شاركوا فى إحياء ذكرى الهجوم
 

مجموعة من الصور التذكارية
 

مشاركون فى الاحتفال
 

مواطنة أمام النصب التذكارى الذى يحمل أسماء ضحايا الهجوم
 

مواطنون امام النصب التذكارى الذى يحمل أسماء ضحايا الهجوم
 

مواطنون يشاركون فى إحياء ذكرى الهجوم
 

تضرر مئات السيارات والمنازل بسبب انهيار جزئى لجسر فى إيطاليا

وعلى صعيد أخر، تسبب انفجار شاحنة على أحد الطرق السريعة شمال إيطاليا فى انهيار أجزاء من جسر مرورى قرب مطار بولونيا الإيطالى.

وشب حريق ضخم بسبب الانفجار مما تسبب فى أثار كارثية فى محيط الجسر وتضرر عشرات السيارا، حيث قتل شخص و أصيب 56 شخصا، وقالت الشرطة الإيطالية إنها أغلقت الطريق السريع الذى شهد الحادث، إضافة إلى المنطقة المحيطة فى بورجو بانيجالى على مشارف بولونيا.

وتبع ذلك سلسلة من الانفجارات التى نتجت عن الحادث، الذى نجم، وفق تقرير لوكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" تصادم شاحنة كانت تنقل مواد قابلة للاشتعال بمركبات أخرى.

وانفجرت الشاحنة عند الاصطدام، وفق المصدر نفسه الذى دفع هيئة الإطفاء الإيطالية إلى إرسال عدة فرق إنقاذ وطوارئ، بما فيها فرقة بحث وإنقاذ حضرية.


الجزء المنهار من الجسر

 


السيارات المتضررة

 


انتشال السيارات المتضررة

 


انهبار جزئى لأحد الجسور بسبب الانفجار

 


تضرر المنازل

 


تضرر عشرات السيارات بسبب الانفجار

 


جانب من انهيار الجسر

 


حريق يندلع فى عشرات السيارات
 
 

عروض عسكرية وفنية خلال الاحتفال بالذكرى الـ58 لاستقلال ساحل العاج

ومن ناحية أخرى، احتفلت ساحل العاج ، اليوم بالذكرى الـ58 لاستقلالها عن فرنسا ففى 7 أغسطس 1960 فيما، وقامت قوات الجيش بعروض عسكرية وفنية إحياء لذكرى الاستقلال.

وأعلن رئيس ساحل العاج الحسن واتارا عفوه عن حوالى 800 شخص من ضمنهم السيدة الأولى السابقة سيمون جباجبو وشخصيات محسوبة على نظام لورانت غباغبو، بهدف تحقيق المصلحة العامة.

وقال واتارا فى خطاب له خلال الاحتفال بعيد الاستقلال إنه وقع أمرا بالعفو سيستفيد منه حوالى 800 مواطن، ملاحقين قضائيا أو محكوم عليهم لقيامهم بمخالفات ارتبطت بأزمة ما بعد انتخابات العام 2010، أو مخالفات مست أمن الدولة ارتكبت بعد 21 مايو.

وأوضح أن 500 شخص أٌفرج عنهم أو سيتم إلغاء ادانتهم الجنائية، وسيتم وقف الملاحقات القضائية بحقهم، وهذا سيسرى على 300 شخص آخرين مسجونون، حيث سيتم الافراج عنهم قريبا.

وتقع دولة ساحل العاج فى غرب أفريقيا، تحيط بها غانا من الشرق، وغينيا وليبيريا من الغرب، ومالى وبوركينا فاسو من الشمال، ومن الجنوب تشرف دولة ساحل العاج على خليج غينيا والمحيط الأطلسي، وعاصمتها هى «أبيدجان» التى تقع فى الجنوب على مقربة من الساحل.


الاحتفال بالذكرى الـ58 لاستقلال ساحل العاج

 


الرئيس وقرينته خلال الاحتفال

 


رئيس ساحل العاج

 


جانب من العروض

 


قوات الجيش تقوم بعروض احتفالا بذكرى الاستقلال

 


وصول رئيس ساحل العاج