اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 03:50 م

وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره الأمريكى مايك بومبيو

وزير الخارجية فى مهمة لتعزيز العلاقات المصرية الأمريكية.. سامح شكرى يزور واشنطن للقاء نظيره الأمريكى ومستشار الأمن القومى.. برنامج المساعدات الأمريكية لمصر والحرب ضد الإرهاب أبرز الملفات المطروحة على الطاولة

كتب : أحمد جمعة الإثنين، 06 أغسطس 2018 07:47 م

تتسم العلاقات المصرية الأمريكية خلال السنوات الأربع الأخيرة بقوتها ومتانتها على كافة الأصعدة وخاصة التنسيق فى القضايا الإقليمية التى تعصف بمنطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية، وتعى واشنطن أهمية التعاون والتنسيق مع القاهرة فى الملفات التى تحتاج لعمل مشترك وخاصة مكافحة الإرهاب والقضاء على ظاهرة الهجرة غير الشرعية، فضلا عن التشاور حول تطورات الأوضاع حول القضية الفلسطينية والأوضاع فى سوريا وليبيا والعراق واليمن.

وزير الخارجية

وفى إطار الجهود التى يقودها وزير الخارجية سامح شكرى، قال السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن سامح شكرى وزير الخارجية سيزور العاصمة الأمريكية واشنطن، فى زيارة تستغرق يومين، يجرى خلالها مباحثات مع نظيره الأمريكى مايك بومبيو ومستشار الأمن القومى جون بولتون، كما يلتقى بأعضاء غرفة التجارة الأمريكية، حيث يلتقى مع ممثلى كبريات الشركات الأمريكية المستثمرة فى مصر أو الراغبة بالاستثمار، فضلا عن مشاركته فى مائدة حوار مستديرة مع عدد من الشخصيات الأمريكية المؤثرة العاملة بمراكز البحث من المهتمين بالشأن المصرى والإقليمى، كما سيجرى وزير الخارجية لقاءات مع عدد من وسائل الإعلام الأمريكية.

 

سامح شكرى

وأشار السفير أبو زيد، إلى أن الزيارة تأتى فى إطار الحرص على استمرار التواصل رفيع المستوى مع الإدارة الأمريكية، وتستهدف تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والتأكيد على أهمية تحقيق المصالح المشتركة فى المجالات المختلفة، والتنسيق بشأن مواعيد انعقاد الجولة القادمة للحوار الاستراتيجى وآلية 2+2 على مستوى وزيرى الخارجية والدفاع بالبالدين. كما ستشمل المباحثات تبادل الرؤى والتقديرات بشأن عدد من القضايا والتحديات الإقليمية محل الاهتمام المشترك، لاسيما فى ظل التطورات الهامة التى تشهدها المنطقة والتحديات المرتبطة بها، حيث تحرص واشنطن والقاهرة على تكثيف التشاور والتنسيق حيالها بما يعزز من دعم الاستقرار والسلام فى المنطقة.

وزير الخارجية الأمريكى

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن سامح شكرى، سيجرى مباحثات ثنائية مع نظيره الأمريكى بومبيو بمقر وزارة الخارجية الأمريكية، ومن المتوقع أن تتناول المباحثات مختلف جوانب العلاقات الثنائية، بما فى ذلك برنامج المساعدات الأمريكية لمصر بمختلف جوانبه الاقتصادية والتنموية والعسكرية، كما سيحرص على إحاطة نظيره الأمريكى بتطورات برنامج الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى الذى تتبناه الحكومة المصرية من أجل دفع العجلة الإنتاج وتحقيق الاستقرار والنمو المنشود، فضلا عن تناول الجهود المصرية فى محاربة الإرهاب، لاسيما على ضوء النجاح المتحقق فى العملية العسكرية الشاملة "سيناء 2018" التى تستهدف القضاء على الإرهاب.

 

بومبيو

كما سيلتقى وزير الخارجية خلال زيارته مع مستشار الأمن القومى جون بولتون فى لقاء هو الأول منذ تولى الأخير منصبه فى أبريل الماضى، حيث ستتركز المناقشات على سبل دفع مسار العلاقات الثنائية خلال المرحلة المقبلة، فضلا عن التشاور بشأن تطورات الأوضاع الإقليمية فى منطقة الشرق الأوسط وعدد من القضايا الدولية التى تهم البلدين.

جون بولتون

وأكد وزير الخارجية سامح شكرى، فى تصريحات سابقة، على أن العلاقات المصرية الأمريكية مهمة من خلال التواصل بين القيادتين والمستوى الوزارى، مشيرا إلى المستوى الفنى والتعامل فى مختلف القضايا التى تسهم فى تعزيز التعاون بين البلدين، مشيرا إلى أن الحوار الاستراتيجى بين القاهرة وواشنطن فى النصف الثانى من العام الجارى، مشددًا على أن العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية لا غنى عنها لإرساء السلام فى منطقة الشرق الأوسط.