اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 09:20 ص

كارى أحجار

أبرز 10 فيديوهات عرضتها برامج "التوك شو" هذا المساء.."أساطيل نقل الأثاث للعرسان"

كتب محمد شرقاوى الأحد، 26 أغسطس 2018 12:00 ص

عرضت برامج "التوك شو" أمس السبت، لقطات إنسانية واجتماعية وعلمية متنوعة كان أبرزها، "أساطيل نقل الأثاث للعرسان" أبرز مظاهر "الفشخرة" فى الأفراح.. "التايم" تختار فندق "ماريوت" أفضل موقع عربى كواجهة سياحية.

 

شاهد .. "أساطيل نقل الأثاث للعرسان" أبرز مظاهر "الفشخرة" فى الأفراح

"أساطيل نقل الأثاث للعرسان" عنوان لتقرير تلفزيونى أعدته وعرضته قناة البى بى سى عربى يعكس حالة حجم الإنفاق "الفشخرة" فى الأفراح الشعبية فى عدد من المحافظات خاصة محافظة الشرقية.

وفى قرية غيتة بمركز بلبيس بمحافظة الشرقية، يتجمع عشرات الشباب فى كل صباح باكر قبل أيام إقامة ليلة الزفاف بالمزمار البلدى أمام عش الزوجية لتهيئة الشاب "العريس" لاستقبال قطع الأثاث "العزال"، المكون من المفروشات والأجهزة الكهربائية التى تأتى بها العروس له وذلك بعد ما اتفق عليه كلا الطرفين من خلال قاعدة بلدى فى منزل العروسة وذلك محملا على أسطول من السيارات تجوب شوارع القرية ليشاهدها عامة الناس كنوع من التباهى.

وأصبحت أساطيل السيارات المشاركة فى نقل قطع الأثاث من مظاهر التباهى بين العائلات، والزفة هى إحدى الطقوس، والعروس تستكمل كل ما يلزمها بعد اتفاق الطرفين ومنهم من يقوم بتجهيزها خلال عام أو أكثر أو أقل.

وعلى مر السنين تتطور الأجهزة الكهربائية، والمهر، للعروس فى الوقت الماضى كان مهر العروس 50 جنيها ولكن اليوم اختلف وأصبح المهرعادة يتخطى عشرات الآلاف، كما أن هناك استحداث عادات وتقاليد جديدة منها تقديم العروس لوالدة العريس مفرش كنوع من الهدية لها. 

 

شاهد .. اختراع لنقل الأدوية والمواد الغذائية لذوى الاحتياجات الخاصة والمرضى

قال محمد نبيل، طالب ومخترع جهاز لخدمة المرضى وذوى الاحتياجات الخاصة لنقل الأدوية والمواد الغذائية، إن الاختراع عبارة عن ترابيزة لجهاز لنقل المواد الغذائية والأدوية للمرضى وذوى الاحتياجات الخاصة بشكل سهل وبسيط.

وأضاف نبيل، فى حوار تلفزيوني، ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر فضائية مصر الأولى والفضائية المصرية، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشكلة في عضلة اليد يمكن لهم تحريك الجهاز عن طريق الهاتف المحمول يمينا ويسارا حتى يتمكن بسهولة من استخدام الجهاز.

 

تعرف على وسائل إقناع الحيوانات لقياس أوزانهم وأطوالهم.. فيديو

عرض برنامج "صباح الخير" المذاع على قناة "مصر الأولى"، تقريرا، عن كيفية محاولة اقناع الحيوانات على قياس وزنهم فى فعالية تنظمها سنويا فى حديقة الحيوان بلندن.

ويتطلب عملية قياس وزن الحيوانات جهدا كبير، وعادة يستخدم عمال الحديقة أساليب غريبة لحث وقوف الحيوانات على مقياس الوزن، وفى وزن طيور البطريق الجائعة فى إغراقها فى الماء للمشى على مقياس الوزن، وتعليق وجبه الصباح للأسد فى  أقصى ارتفاع لمد ذراعيها، لكى يتم قياس طولها.

وتعتبر الزرافة أليش هى من أكبر الحيوانات المتواجدة بالحديقة ويبلغ وزنها 806 كيلو جرام ويبلغ طولها 13.5 قدم والنمل من أصغر الحيوانات فى الحديقة.

 

شاهد.. "التايم" تختار فندق "ماريوت" أفضل موقع عربى كواجهة سياحية

عرضت قناة العربية تقريرا عن اختيار أعظم 100 موقع فى العالم هذا العام واختارت 5 مواقع عربية تستحق الزيارة،والتى اختارته مجلة التايم الأمريكية  كواجهة سياحية جديدة.

وتم اختيار كل من  فندق "ماريوت مينا هاوس" المطل على الأهرامات المصرية بالجيزة، ومكتبة جامع القرويين بالمغرب، ومركز الملك عبد العزيز الثقافى العالمى "إثراء" والذى يتواجد فى منطقة الظهران بالمملكة العربية السعودية، ومتحف اللوفر وعالم وارنر فى مدنية أبو ظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة.

واعتمد الاختيار من مجلة التايم الأمريكية للمواقع العالمية من حيث الجودة والأصالة والابتكار والاستدامة والتأثير.

 

شاهد.. طريقة تصنيع التمور بإحدى قرى الفيوم.. هنا بلد المليون نخلة

قال هيثم عبد الحميد صاحب أحد مصانع التمور بقرية بيهمو بالفيوم، إن المحافظة مشهورة بالتمور، وفى بعض الأوقات كانت تسمى بـ"بلد المليون نخلة"، مضيفا أن عدد النخيل فى مصر يتجاوز الـ14 مليون نخلة، منها مليون بالفيوم، وأن والده بدأ مصنع التمور منذ 20 عاما.

وأوضح، خلال تقرير أعدة برنامج "السفيرة عزيزة" على قناة "دى أم سى" الذى تقدمه الإعلاميه سناء منصور، أن السيدات تمثل أكثر من 75% فى العمالة بالمصنع، وذلك لسهولة تدريبهم، وقرب المصنع لمنازلهم، والصبر الذى يتطلبه التمر فى التعبئة بجميع الأشكال والأنواع، والإضافات له مثل اللوز والفستق وعين الجمل وأخرى.

 

شاهد.. وجبة كارى الأحجار الهندية.. مفيدة للعظام وتساعد على النمو

عرضت قناة البى بى سى عربى فيديو، عن أول وجبه "كارى الأحجار" والتى  تعطى شكلا جديد للكارى الهندى، وتتكون وجبه الكارى من الأحجار والحليب وطحين الحمص، ويشتهر الطبق فى ولاية كوجارات الهندية فى احتفالات معينة من العام .

وقال رامكو باى كاتشار، أحد أهالى ولاية كوجارات الهندية إنه وجد أجدادهم المحاربين يأكلون هذا الكارى الحجارى، مضيفا أنهم يجمعوا الأحجار المدورة البيضاء والسوداء من على ضفة النهر لإيعدوا به وجبة الكارى.

وطريقة الطهى عبارة عن استخدام الكثير من البهارات، والحليب وطحين الحمص، ويستغرق إعداده 5 دقائق، وعندما تسخن الأحجار يسهل استخلاص الكالسيوم منها، ومفيد لتقوية العظام والنمو بشكل عام.

 

شاهد.. المغامر عمرو سمرة يكشف رحلة الـ15 يوما فى محاكاة لرحلة على سطح القمر

كشف المغامر عمرو سمرة، تفاصيل رحلته الأخيرة مع 5 مغامرين آخرين من دول مختلفة، والتى قضوا فيها 15 يوما كنموذج محاكاة للعيش على سطح القمر، وذلك داخل مركز علمى فى بولندا صمم خصيصا ليكون العيش فيه على غرار العيش على سطح القمر.

وأوضح سمرة، أن العيش فى المركز العلمى فى بولندا يحاكى العيش على سطح القمر من خلال البعد تماما عن رؤية الشمس وتناول الأطعمة المجففة، والبعد عن الخضراوات والفواكه.

وأكد عمرو سمرة، فى تقرير عرضه برنامج "صباح الخير يا مصر" على قناة مصر الأولى والفضائية المصرية اليوم السبت، أن لكل عضو فى فريق العمل فى الرحلة مهام محددة عمل على تنفيذها على مدار الـ15 يوما، لافتا إلى أن مهامه التى كان يقوم بها كانت عبارة عن تنظيم مواعيد العمل وجدول الرحلة كاملة.

وأشار المغامر المصرى، إلى أن الرحلة تتمثل فى تواجده مع 5 أفراد فى كبسولة فضائية تتراوح ابعادها أمتار بسيطة يشاهد فيها كل واحد ما يفعله الأخر وليس لدى أى أحد أى خصوصيات بسبب صغر حجمها، مضيفا أن فترات النوم كانت لا تتعدى الـ4 ساعات على مدار اليوم، مؤكدًا على أن فريق العمل كان يعمل من 16 ساعة إلى 20.

 

شاهد.. متحف ألعاب فرنسى يسرد أحداث حملة نابليون على النمسا

عرضت قناة روسيا اليوم تقريرا، متحف ألعاب فرنسى يروى أحداث نابليون بونابرت، وحملته على النمسا بمسقط رأسه بمدينة أجاكسيو الفرنسية.

ويحكى قصة نابليون بونابرت على محطات من حياة الامبراطور الفرنسى عبر مجسمات وألعاب تركيب تصور بطريقة مسلية أحداثا تاريخية.

 

شاهد.. مبادرة "شجرة لكل مبنى" بالرياض لتنقية الهواء والحد من شدة الحرارة

أطلقت مدينة الرياض مبادرة "شجرة لكل مبنى" لزيادة عدد الأشجار فى المدينة، أمام المبانى السكنية والمنشآت، وتساهم عملية التشجير بالحفاظ على التوازن البيئى و تنقية الهواء، وإضافة الطابع الجمالى داخل المدينة، والتخفيف من حدة درجات الحرارة.

وأكد المهندس محمد السعيد من خلال تقرير نشرته قناة "sky news عربية"، بأن هذه الأشجار لا تؤثر على البنية التحتية ولا تستهلك الكثير من المياه.

وأضاف التقرير بأن الأشجار لها دور أساسى فى تنقية التربة والغبار بنسبة لا تقل عن 75%، حسب دراسات بيئية موثوقة، فهى بمثابة الرئة التى تنقى الهواء من الملوثات والأتربة.

 

شاهد.. مطعم فى تايوان يقدم المثلجات على شكل "كلب شاربى"

لكل بلد طريقة فى تقديم الأطعمة لزبائنها داخل مطاعم، هذا المطعم فى تايوان يجذب زبائنه بمثلجات على شكل "كلب شاربى" قد تخدع العين وتعتقدها حقيقية، وتأتى هذه المثلجات بنكهات الشوكولا والفول السودانى.

وقال أحد الزبائن فى تقرير خاص نشره برنامج "صباح الخير يا مصر" عبر الفضائية المصرية الأولى، إنها عبارة عن دمى تنبض منها الحياة، ومن يقوم بصناعتها يعمل بعناية فائقة للوصول لهذه النتيجة وكأنه كلب حقيقى.

وأكد التقرير، أن المطعم عمل على أن تبقى مجسمات الكلاب المثلجة بطريقة خاصة تجعلها وكأن شعر حقيقى يغطيها وتحفظ هذه المجسمات فى درجة حرارة 30 تحت الصفر ما يحافظ على شكلها لوقت كاف دون أن تفقد ملامحها، ويمنح العاملون فى المطبخ الفرضة لتلوين عينى الدمية بصوص الشوكولا قبل تقديمها للزبائن.