اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 02:10 ص

التعليم العالى تمد تنسيق الدبلومات الفنية

التعليم العالى تمد تنسيق الدبلومات الفنية حتى إجازة العيد.. السيد عطا: الباب مفتوح أمام طلاب الدور الثانى بالشهادات الفنية للتقديم.. و132 ألف طالب تقدموا حتى الآن.. وموقع التنسيق يفتح الباب لاختبارات القدرات

وائل ربيعى الأحد، 19 أغسطس 2018 04:30 م

قررت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، مد فترة التنسيق المحددة لطلاب الشهادات الفنية حتى انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، حيث تشهد عمليات تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد لهذه الفئة، إقبالا كثيفا من جانب الطلاب.

 

132 ألف طالب سجلوا رغباتهم على موقع التنسيق

من جانبه، أعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، عن أن 132 ألف طالب وطالبة من طلاب الدبلومات الفنية سجلوا رغباتهم على موقع التنسيق الإلكترونى حتى الآن، موضحا أن هناك تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب الدبلومات الفنية بعد انتهاء أعمال تنسيقهم وهذا سيكون بعد المرحلة الثالثة من التنسيق لطلاب الثانوية العامة.

 

وأضاف عطا، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه لن يعاد تنسيق أى طالب مرة أخرى، مطالبا طلاب الدبلومات الفنية بسرعة تسجيل الرغبات حتى يتثنى للوزارة توزيعهم على المعاهد التابعة لها، مشيرا إلى أنه لابد أن يملء الطالب قائمة الرغبات كاملة؛ حتى لا يقع فى مصيدة استنفاذ الرغبات ويطالب بإعادة التنسيق مرة أخرى، موضحا أن تنسيق الدبلومات الفنية هو المحطة قبل الأخيرة فى ماراثون تنسيق الجامعات 2018، حيث يتبقى فقط تنسيق رغبات الطلاب الناجحين بالدور الثانى للثانوية العامة ثم إعلان نتيجة المرحلة الثالثة كاملة.

 

طلاب الدور الثانى للشهادات الفنية

وأشار رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، إلى أن الوزارة قررت مد فترة التنسيق لطلاب الشهادات الفنية حتى يتثنى للطلاب الناجحين بالدور الثانى لهذه الشهادات التقدم وتسجيل رغباتهم على موقع التنسيق الإلكترونى، موضحا أن بعض الشهادات الفنية لم ترسل بيانات جميع الطلاب الناجحين بالدور الثانى للوزارة حتى الآن لذا تم مد فترة التنسيق حتى انتهاء إجازة العيد ليتمكن الطلاب من التقدم وتسجيل الرغبات.

 

موقع التنسيق يفتح باب اختبارات القدرات لطلاب الشهادات الفنية

وبدأ موقع التنسيق الالكتروني والتابع لبوابة الحكومة المصرية، استقبال طلبات طلاب الشهادات الفنية والراغبين في حجز  اختبارات القدرات للقبول بالكليات التى تشترط اجتياز تلك الاختبارت، بالعام الجامعى الجديد 2018 – 2019.

 

 وحددت وزارة التعليم العالي كليتي "الفنون الجميلة والفنون التطبيقية" لطلاب الشهادات الفنية لأداء اختبارات القدرات"، ويستمر حجز الاختبارات حتى يوم الخميس المقبل الموافق 23 من أغسطس، حيث إن هذه الكليات تشترط اجتياز اختبارات القدرات حتى يتمكن الطلاب من الالتحاق بها حتى وإن حصل الطالب على الحد الأدنى للقبول بهذه الكليات.

 

التوزيع الجغرافى للطلاب

وقرر المجلس الأعلى للجامعات أن  يلتزم الطلاب بأداء الاختبارات بالكلية التي تقع فى نطـاق توزيعهم الجغرافى ( أ ) ولا يسمح لهم بأداء أى اختبارات خارج هذا التوزيع .

 

وحددت وزارة التعليم العالي شروط أداء اختبارات القدرات في الآتى، حيث  يسمح لجميع طلاب المعاهد الفنية (الصناعية ) التقدم لأداء هذه الاختبارات، سيتم الترشيح لهذه الكليات من بين الطلاب اللائقين بهذه الاختبارات والحاصلين على مجموع نسبته 75% فأكثر من المجموع الكلى وبأسبقية المجموع، ووفقا للأعداد المقررة من المجلس الأعلى للجامعات. يشترط أن يكون الطالب مصرى الجنسية من خريجى عام 2018 (حداثة المؤهل).

 

الحد الأدنى لتنسيق الدبلومات الفنية

وأعلنت وزارة التعليم العالى، أن الطلاب ينسقون رغباتهم بحد أدنى 60 % للطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية نظام (3- 5) سنوات، ودبلوم المعاهد الفنية المتوسطة نظام السنتان بعد الثانوية بالدور الأول عام 2018، مؤكدا أن تنسيق هذه الشهادة يعد آخر تنسيق لشهادة متوسطة بعد الانتهاء من الثانوية العامة وبدء تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية.

 

وتابع رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أنه فيما يخص دبلوم المدارس الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات ونظائرها حددت الوزارة نسبة 60 % فأكثر للتقدم للتنسيق، حيث إن دبلوم المدارس الثانوية (التجارية – الصناعية – الزراعية – السياحة والفنادق) يكون الحد الأدنى لهم60% فأكثر، أما الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الفنية لمساعدي الخدمات الصحية 75% فأكثر، ودبلوم المدارس الثانوية الفنية المتقدمة نظام الخمس سنوات ودبلوم المعاهد الفنية التابعة لوزارة التعليم العالي ونظائرها بنسبة 60% فأكثر أيضا.