اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 04:15 م

كتاب الصحف المصرية

مقالات الصحف.. فاروق جويدة يطالب بانفتاح الإعلام على الشارع لمواجهة الشائعات.. بهاء أبو شقة يتحدث عن حقوق الشهداء والمصابين.. عماد الدين حسين يتساءل: هل يواصل البابا تواضروس ثورته الإصلاحية؟

إعداد - أحمد سامح السبت، 18 أغسطس 2018 10:00 ص

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة، العديد من القضايا، كان أبرزها: ضرورة انفتاح الإعلام على الشارع لمواجهة الشائعات

 

الأهرام


 

فاروق جويدة: بين الحكومة والشارع

تمنى الكاتب أن تشهد الفترة القادمة انفتاحا بين الشارع والإعلام بعد أن قرر رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولى إنشاء مركز إعلامى يتبع مجلس الوزراء للرد على استفسارات الرأى العام وتقديم المعلومات والبيانات الصحيحة للإعلام ومواجهة موجة الشائعات التى تهبط كل يوم على رؤوس الناس وتشوه الحقائق وتنسج الحكايات.


 

مرسى عطا الله: من أين يستمد السيسى تفاؤله؟

يرى الكاتب أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، يستمد تفاؤله بالغد والمستقبل المشرق لمصر بناء على أننا لسنا أقل من الدول التى يشار إليها كنموذج للجدية والدقة وحسن أداء الواجب، ومن ثم صنعت نهضتها بالسير على طريق الأمل والتفاؤل والطموح بسلاح وحيد اسمه العمل المتقن تحت مظلة عدم الاستسلام للمصاعب والكف عن ترديد كلمة المستحيل.

الوفد


 

عباس الطرابيلى: شعب مكرونة بصحيح

يرى الكاتب، أن تخفيض مساحة الأرض التى تزرع بالأرز لها إيجابيات، ولكن لها سلبيات، حيث مع ترشيد استخدام المياه للرى، نجدارتفاع فى استهلاك "القمح" سواء فى إنتاج الخبز أو صناعة المكرونة، مضيفاً: وهنا نعترف أننا سنتحول تدريجياً من "شعب أرزى" أى الأرز هو الأكثر استخداماً إلى "شعب خبزى" وأيضاً "شعب مكرونى".


 

بهاء أبو شقة: حقوق الشهداء والمصابين

تحدث الكاتب، عن أهمية معاملة أسر الشهداء والمصابين من جراء العمليات الإرهابية، المعاملة التى تليق بهم فى إطار من التكريم الذى تهتم به الدولة تجاههم، من خلال مشاركة مجتمعية تتمثل فى أبسط شىء هو وجود صندوق مالى يتم الإنفاق منه على أسر الشهداء والمصابين، كما لو كانوا بيننا على قيد الحياة.

الوطن

عماد الدين أديب: الدعم القطرى لتركيا: وساطة أم تحدٍّ؟

تحدث الكاتب، عن قرار دولة قطر بتقديم حزمة استثمارات عاجلة لتركيا بمبلغ 15 مليار دولار أمريكى مقولبة بالريال القطرى، مرجحاً أن يكون القرار تحدياً واضحاً وصريحاً للعقوبات الأمريكية ولسياسات الرئيس ترامب، متسائلاً: "هل قطر كنظام ودولة قادرة على تبعات هذا القرار؟ وهل الدوحة التى تستضيف على أراضيها قاعدة «العديد»، أكبر قاعدة عسكرية أمريكية فى المنطقة، قادرة على تحدى الإرادة الأمريكية؟".

 

الشروق

عماد الدين حسين: هل يواصل تواضروس ثورته الإصلاحية؟

تمنى الكاتب أن ينجح البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، فى معالجة جميع المشكلات والأزمات التى تعانى منها الكنيسة، حتى يشارك الجميع فى النهوض بالوطن الذى يعانى بدوره من مشاكل وأزمات كثيرة وبعضها موجود فى الهيئات الإسلامية أيضا، وليس داخل الكنيسة فقط.

المصرى اليوم


 

محمد أمين: ترجع بالسلامة يا حاج

تحدث الكاتب، عن أصحاب المحلات والمطاعم الذين يحملون لقب "الحاج فلان" ولكنهم لا يقدمون الفواتير الضريبية، فى حالة غش صريح، رغم زيارتهم بيت الله الحرام، موجهاً نصيحته لهذه النوعية من الحجاج: "ترجع بالسلامة ياحاج.. حج مبرور وذنب مغفور.. كفاية غش.. حرام عليك .. ادفع الضرائب وقدم الفواتير".

ياسر أيوب: أول لاعبة أوليمبية مصرية

تحدث الكاتب، عن أمينة محمود، أول مصرية تشارك فى الدورات الأوليمبية، بدورة ميونيخ الأوليمبية عام 1972، وحقق الأرقام المطلوبة فى لعبة الوثب الطويل وقتها، مشيراً إلى أن "أمينة محمود" تعانى من المرض وتحتاج الآن إلى العناية الطبية والعلاج الذى لا تبخل به مصر على أحد.