اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 05:26 ص

سن اليأس - أرشيفية

ما هى بدائل العلاج الهرمونى عند مواجهة المرأة لسن اليأس؟

كتبت أميرة شحاتة السبت، 18 أغسطس 2018 02:00 م

العلاج الهرمونى التعويضى أمر غير صحى على الإطلاق خاصة مع الاستخدام المستمر له، لأن له نتائج على المدى الطويل قد تسبب بعض السرطانات مثل سرطان الثدى وسرطان القولون، لذلك يحدثنا الدكتور محمد جبريل، أستاذ النساء والتوليد بالأزهر، عن بدائل جيدة وصحية، خاصة أن السيدة فى هذا السن تحتاج لبديل هرمونى عن هرمون الاستروجين الذى يقل كثيرا لديها ويسبب عدد من الأعراض المرضية.
 
وأوضح جبريل، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه حسب الأعراض يكون أسلوب التعامل، فأما عن قلة نسبة الاستروجين فيمكن تعويضه من خلال هرمون الاستروجين الطبيعى الموجود فى فول الصويا، والذى يؤخد ككبسولات ويعتبر هرمون بديل طبيعى بدل من الهرمونات التعويضية المصنعة والضارة. 
 
وأضاف جبريل أن الهرمون يستخلص من بعض النباتات خاصة فول الصويا والأعراض التى يتعامل معها تكون مثل الهبات والسخونة الشديدة فى الوجه والجسم، فتعويض الاستروجين يحسن الحالة، مشيرا إلى أنه إذا كانت السيدة تشتكى أيضا جفاف المهبل يمكنها وضع بعض الأمور الموضعية فقط لا غير والتى تعالج الأمر.
 
وأكد جبريل أن الهرمونات التعويضية المصنعة يحذر استخدامها إلا فى حدود معينة، وذلك عندما تكون الأعراض شديدة ولا تستجيب للحلول الطبيعية، على ألا تستخدم أكثر من خمس سنوات للحصول على الفائدة وتفادى الأضرار.