اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 05:55 م

الدكتور مصطفى مدبولى والجلسة العامة بمجلس النواب

البرلمان يطالب الحكومة بتقرير ربع سنوى عن الانجازات.. وكيل المجلس: عرضه علينا فى أكتوبر المقبل.. بكرى: مدبولى لن يتردد فى الوفاء بعهده للنواب.. لجنة الخطة: ملف المصانع المتوقفة أبرزها.. أبو حامد: لا نريد مفاجآت

كتب ـ محمد مجدى السيسى _ هشام عبد الجليل السبت، 18 أغسطس 2018 06:00 ص

مطالب برلمانية للحكومة بإرسال تقرير ربع سنوى عن مستوى الانجازات التى حققتها من برنامجها الذى حصل على ثقة البرلمان، وشدد أعضاء مجلس النواب، على ضرورة أن يكون هناك مؤشرات ايجابية كل أربع شهور، متمسكين بحقهم فى الحصول على تقارير ربع سنوية عن مستوى الأداء.

وفى هذا الإطار قال سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن البرلمان سيطلب من الحكومة تقريرا ربع سنوى عن مستوى الإنجاز، الذى حققته الحكومة من برنامجها، فور عودة جلسات البرلمان إلى الانعقاد مرة أخرى، مع بدء دور الانعقاد الرابع فى أكتوبر المقبل، مضيفاً أن البرلمان سيهتم بدوره الرقابى بشكل كبير خلال الدور المقبل.

وأضاف سليمان وهدان فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن دور الانعقاد الرابع سيشهد أيضا إصدار قوانين مهمة، مثل الإدارة المحلية، وأن البرلمان سيبحث الارتفاع بنسبة الاعفاءات الضريبية، و تحسين مستوى الدخل لعدد من الكوادر مثل المدرسين والأطباء، معتبرا الاهتمام برواتب تلك الكوادر من شأنه تطوير منظومتى الصحة والتعليم.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قد اختتم كلمته أمام البرلمان، أثناء استعراض برنامج الحكومة، قائلا: "هدفنا خدمة شعب مصر العظيم، والبناء لصالح الأجيال المقبلة، كل اختلاف هو قوة مضافة إلينا ولأمتنا، وتحقيق تنمية سياسية حقيقة، ولن يستثنى منها إلا من اختار العنف والإرهاب، وغير ذلك فمصر للجميع، نحن نعمل بجد واجتهاد لخدمة الوطن".

وفى نفس السياق قال النائب مصطفى بكرى، إن الحكومة تعهدت ان تتابع مع مجلس النواب تنفيذ الخطة، التى على اساسها اكتسبت ثقة مجلس النواب، مؤكدا على ان برنامج الحكومة بمثابة الخطة الطموحه التى تم تأييدها من قبل البرلمان ولكن شريطة التنفيذ على أرض الواقع.

وأضاف بكرى، لـ"اليوم السابع"، أنه من اجل ضمان التنفيذ يجب ان تكون هناك مناقشة ربع سنوية يحضر فيها رئيس مجلس الوزراء، والوزراء المختصين ليُطلع البرلمان على ما تم إنجازه من البرنامج الطموح خلال هذه الفترة، الذى يؤكد قدرة الحكومة على ارتفاع معدل النمو إلى 8% وتشغيل 3.5 مليون عاطل، وأيضا المميزات الاخرى التى تحدث عنها البرنامج.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن البرلمان يريد ان تأتى الحكومة وتبلغ البرلمان عما تم إنجازه فى الخطة ربع السنوية، قائلا:" الصمت ثم المفاجأة بأن الحكومة لم تستطع تنفيذ ما تعهدت به أمام البرلمان فهذا الأمر سيكون له أثره السلبى أمام على المجلس بأثرى.

وأشار بكرى، إلى ان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، لن يتردد فى الوفاء بهذه التعهدات والاستجابة لمجلس النواب، من خلال عرض خطة التنفيذ ربع السنوية على مجلس النواب، لمتابعة ما تم انجازه أولا بأول.

ومن جانبه قال النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن البرلمان من أبرز توصياته أثناء مناقشة برنامج الحكومة مراقبة النتائج على أرض الواقع من خلال خطة ربع سنوية، مشددا على ضرورة الانتهاء من المشروعات المتوقفة على مستوى الجمهورية وذلك من خلال خطة محكمة.

وأوضح أمين سر لجنة والموازنة بمجلس النواب، ان المبلغ المعتمد من قبل المالية بشأن المصانع المتوقفة وهو 1.2 مليار جنيه، غير كاف للانتهاء من كم المشروعات المتوقفة، مؤكدا على ان الانتهاء من المشروعات المتوقفة سيعود بالنفع على المواطن والدولة بشكل عا، وهذا ما سيحرص عليه البرلمان خلال الفترة المقبلة.

وفى سياق متصل قال النائب محمد ابو حامد، إن برنامج الحكومة تضمن العديد من الأرقام الهامة التى تتطلب مراقبة التنفيذ للوقوف على ما تم انجازه خلال هذه الفترة، مؤكدا على ضرورة ان يكون هناك مؤشرات ودلالات على نجاح التنفيذ على أرض الواقع كل أربع شهور على الأقل.

وأوضح أبو حامد، أن عرض التقرير يتيح للبرلمان مراقبة ما تم انجازه وما اخفقت فيه الحكومة والوقوف على الأسباب سواء كانت مسئولية الحكومة او خارج مسئوليتها، مشددا على ضرورة المراقبة الربع سنوية حتى لا تمضى المدة المحددة لتنفيذ المشروع ومن ثم يتضح ان هناك العديد من الاخفاقات والمشاريع التى لم تنفذ.