اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 12:10 م

كتاب الصحف المصرية

مقالات الصحف: فاروق جويدة: قضية الديون وتوجيهات الرئيس للحكومة.. جلال عارف: إجازات.. وجدى زين الدين: رسائل "السيسى" الاقتصادية.. عماد الدين أديب: الحياة ترتيب أولويات.. سليمان جودة: معيط شخصيا

إعداد - أحمد سامح الجمعة، 17 أغسطس 2018 10:00 ص

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة، العديد من القضايا، كان أبرزها: قضية الديون وتوجيهات الرئيس للحكومة بضرورة مواجهة الاقتراض

 

الأهرام


 

فاروق جويدة: قضية الديون.. وتوجيهات الرئيس للحكومة

تحدث الكاتب عن أهمية قضية تخفيض الديون، وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، للحكومة ومؤسسات الدولة الاقتصادية، بضرورة التوقف عن التوسع فى سياسة القروض حتى لا تصل الديون إلى مناطق المخاطر على مستقبل الاجيال المقبلة، ابتداء من ترشيد الإنفاق الحكومى وانتهاء بوضع خطة متكاملة لمواجهة التوسع فى القروض.

....................................................

 

 

الأخبار


 

جلال دويدار: مجلــس الـــوزراء يتدخــــل.. لحــل مشاكل الضريبة العقارية.. ولكن! (٢)

تحدث الكاتب عن تدخل مجلس الوزراء لحل مشاكل الضريبة العقارية التى ظهرت مع اللحظات الأولى لتطبيق القانون الجديد، بالموافقة على تعديل احكام القانون رقم 196 لسنة 2008 الخاص بالضريبة العقارية الجديد، والذى تضمن العمل بالتقديرات الحالية لمدة سنتين اضافيتين اي حتي عام 2020، مطالبا الاجهزة المعنية أن تبذل مزيداً من الجهد لضمان عدالة التطبيق، ومراعاة تقديرات التحصيل امكانات كل مواطن وظروفه الحياتية والاجتماعية.

........................................

 

 


 

جلال عارف: إجازات

تحدث الكاتب عن اجازة عيد الأضحى فى المصالح الحكومية التى ستمتد من اليوم الجمعة حتى يوم الأحد بعد القادم، رغم ان الاجازة الرسمية تبدأ الاثنين المقبل، فى بلد لا يحتاج لشيء قدر مضاعفة الجهد وترسيخ قيمة العمل الذي كنا نعتبره يوما ما تجسيدا للشرف وللواجب وللحق أيضا، مضيفاً: "إجازة سعيدة، وكل عام وأنتم بخير. ولتكن العودة بعد ذلك لمضاعفة الجهد وزيادة الانتاج.. وليس انتظارا للمزيد من الإجازات".

........................................

 

 

الوفد


 

وجدى زين الدين: رسائل «السيسى» الاقتصادية

تحدث الكاتب، عن ما الرسائل الاقتصادية التى وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال افتتاح أكبر مجمع للأسمنت والرخام فى الشرق الأوسط، من أجل إحداث تنمية حقيقية فى البلاد تعود بالخير على المواطن وتحسين ظروف معيشته وتحقيق حلم الحياة الكريمة المنشودة، وإشارة الرئيس إلى ضرورة حل مشاكل المشروعات القديمة التى حل بها الخراب والدمار، وتطوير قطاع الأعمال.

.................................................

 

 


 

بهاء ابو شقة: علاج الانفجار السكانى

حدد الكاتب، مبادئ أساسية لحل أزمة الانفجار السكانى، وأهمها : "وضع القرارات الشاملة التى تتجسد فى مبدأ تعجيل التطور الاقتصادى والاجتماعى والاهتمام البالغ بالعلوم والتكنولوجيا والتعليم والعمل على رفع مستوى معيشة الناس وتحقيق مزايا للمواطنين، وإدراج حل مشكلة السكان فى الخطة العامة للاقتصاد والتطور الاجتماعى ووضع سياسات متكاملة لتحريك التنمية بين السكان والاقتصاد والمجتمع والموارد والبيئة وتوطيد واستكمال سياسة تنظيم النسل".

 .................................................

 

 

الوطن


 

عماد الدين أديب: الحياة ترتيب أولويات

تحدث الكاتب، عن أهمية تحديد الأولويات فى جميع مناحى الحياة، موضحا ان ترتيب الأولويات هو قمة التعبير عن حجم التقدم أو التخلف فى الفكر والثقافة والتنشئة ومعدل الذكاء الإنسانى، مشيراً إلى أن تحدى ترتيب الأولويات يأتى حينما تتصادم الاختيارات، بمعنى أن يأتيا فى زمن ومكان واحد، ويصبح على الإنسان أن يفاضل بين أحدهما.

........................................................

 

 

الشروق

عماد الدين حسين: أوجينى فى نادى الدنفاه

تحدث الكاتب عن مساهمة قناة السويس الجديدة فى ظهور مدينة الاسماعيلية الجديدة، فى شرق القناة كقاطرة للنمو العمرانى ليس فقط فى الاسماعيلية ولكن لتعمير كل سيناء، مشيراً إلى تقدير الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إنه عند اكتمال المنطقة الاقتصادية لإقليم القناة، سوف تنافس بقوة المناطق المماثلة إقليميا خصوصا جبل على فى الإمارات العربية المتحدة وطنجة فى المغرب، والعقبة فى الأردن، كما أن حفر القناة الجديدة جعل مصر تصبح على طريق الحرير الجديد الذى تقوده الصين.

 .............................................

 

 

المصرى اليوم


 

سليمان جودة: معيط شخصيا

تحدث الكاتب، فى مقاله عن ما صرح به الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال اتصال هاتفى، بأن تطبيق قانون الضريبة العقارية كشف عن مشكلات كثيرة، وان الوزارة ترصدها أولا بأول، وتريد الذهاب بها إلى البرلمان مع بدء الدورة البرلمانية الجديدة، من أجل التعامل مع كل مشكلة بروح إيجابية سعيا إلى التيسير على المواطنين.

.................................................