اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 04:25 م

وزيرة الصحة

خطة وزارة الصحة للقضاء على أزمات البنسلين والأنسولين.. ضخ مليون فيال أنسولين و900 عبوة بنسلين شهريا لتغطية احتياجات المرضى.. رئيس "أكديما للصناعات الدوائية": توفير أول أقلام أنسولين بالحقن بالأسواق منتصف 2019

كتب وليد عبد السلام الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 01:00 م

لا تدخر وزارة الصحة جهدا فى توفير نواقص الأدوية للمرضى خاصة الأدوية الحيوية المتعلقة بأمراض السكر والضغط والقلب، مما يدفعها إلى تعزيز مخزونها الإستراتيجى باستمرار فى الأسواق حرصا على توفير احتياجات المرضى وتأكيدا لحقهم دستوريا فى العلاج.

 

وأكدت وزارة الصحة والسكان، على أنه سيتم ضخ مليون عبوة من الأنسولين بتركيزاتة المختلفة فى الأسواق لسد أى عجز قد يطرأ على السوق وقطع الطريق على بعض المحتكرين الذين يستغلون الأزمات خاصة الأدوية الحيوية.

 

وقالت الدكتورة ألفت غراب رئيس شركة أكديما للصناعات الدوائية التابعة لوزارة الصحة، إن الشركة جاهزة من خلال أزرعها الصناعية لتوفير إحتياجات البلاد من الأنسولين بمختلف تركيزاتة وتأمين المخزون الإستراتيجى للبلاد من الأدوية الحيوية.

 

وأضافت غراب، فى تصريحات لــ "اليوم السابع"، أن الشركة وضعت خطة محكمة لتأمين احتياجات البلاد من البنسلين والأنسولين فى السوق المحلى تنفيذا لتوجيهات الرئس عبد الفتاح السيسى والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، مؤكدًة على أن شركة المهن الطبية ستقوم بضخ ما يقرب من مليون عبوة شهريا بالسوق المحلى، مضيفة أن المهن تتحمل أعباء توفير الأنسولين فى السوق المحلى كما تقوم شركة المهن بإنتاج 900 ألف عبوة فى الشهر واحتياجات السوق المحلى لا تتعدى 6 ملايين فى العام.

 

وأوضحت رئيس مجموعة أكديما للصناعات الدوائية، أن شركة المهن الطبية برئاسة الدكتور أحمد كيلانى ستقوم بإنتاج الأنسولين القلم وهو عبارة عن أقلام حاقنة للأنسولين ويتم استبدال الأقلام الخاصة بها بشكل دورى، لافتة إلى أنه مصر تواكب التطور العالمى لمحاقن الأنسولين، مضيفة أنه سيتم طرح هذا النوع فى الأسواق منتصف 2019.

 

وفى ذات السياق قال الدكتور أحمد كيلانى رئيس شركة المهن الطبية أحد شركات أكديما للصناعات الدوائية، إنه الخطط يتم بنائها بحسب أولويا السوق المحلى وأنه لايتم تصدير أى منتجات دوائية إلى الخارج إلا إذا كان هناك فائصا كبيرا بالسوق المحلى ووزارة الصحة وفقا للقوانين، متابعًا: "الدكتورة ألفت غراب حريصة على دعم الصناعة الوطنية وتوفيرها بالسوق وبمستشفيات وزارة الصحة بأعلى جودة وهو ما نفعلة فى ما ننتجة من أصناف حيوية متعلقة بالضغط والسكر والبنسلين والقلب وغيرها".

 

وأضاف كيلانى، أن الأنسولين والبنسلين متوفر بالسوق ولدينا مخزون إستراتيجى يكفى لفترات طويلة وتكفى حاجة الوزارة ويتم مراقبة الإنتاج بواسطة إدارة الصيدلة ونتعاون مع شركات التوزيع لضمان توفير كافة المستحضرات للصيدليات وحسب حاجتها من كل الأصناف وخاصة الأصناف المتعلقة بالأمراض المزمنة.

 

فيما قال الدكتور مصطفى السيد رئيس التفتيش الصيدلى بوزارة الصحة، إنه يتم فحص السوق ومراقبتة منعا للاحتكار وتابع المفتشين منتشرين فى جميع أنحاء الجمهورية مضيفا أن هناك شركات وطنية توفر كافة الادوية المتعلقة بالمرضى وخاصة البنسلين والأنسولين، لافتًا إلى أن أى مخالفات تتعلق بتعطيش السوق سيتم عرضها على النيابة العامة.