اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 10:22 ص

باتا

من فات قديمه تاه.. الجزمة الباتا تراث الكرة المصرية

كتبت : نورهان طمان الإثنين، 13 أغسطس 2018 08:02 م

حذاء رياضي شهير ارتداه الغنى والفقير.. إنها الجزمة الـ"باتا" خفيفة الوزن التى حرص محترفى وهواة كرة القدم اقتنائها فتجدها فى أفخم الأندية وأيضا بالساحات الشعبية

وكان هذا الحذاء ضمن الرحلات التسويقية للأسرة بأكملها لشراء مختلف الأحذية من فروع ومحلات شركة باتا فى معظم أنحاء الجمهورية وبكثرة فى العاصمة.

باتا.. الإسم الأشهر فى عالم كرة قدم الشوارع فما أن تنطق هذه الكلمة إلا ويتذكر الجميع وخاصة اللاعبين القدامى وبعض الجدد " كوتشى باتا " الشهير ذو اللون الأبيض المصنوع من القماش، الذي ارتداه عشاق الساحرة المستديرة أثناء ممارستهم لكرة القدم سواء في مراكز الشباب أو الحارات والأزقة، ومع ظهور الأحذية الرياضية التي تحمل اسم أكبر الماركات التجارية الرياضية، يبقى حذاء "باتا" في ذاكرة الجميع، لاسيما وأن أغلب لاعبي كرة القدم سواء القدامى أو الجدد كانت بداياتهم مع ذلك الحذاء.

نشر وائل رياض صورة لحذاء باتا اقتناه مؤخرا وكتب على الصورة، "جزمتى الباتا الجديدة الحريفة بس هما اللى هيفهموا الجزمة دى ". 


باتا

 

يذكر أن شركة باتا في مصر مع أوائل ثلاثينيات القرن الماضى ، وكان أول فرع لها بمصر بشارع عماد الدين، ثم بعد ذلك أنشأت الشركة فروعا لها بجميع محافظات ومدن الجمهورية، فى ظل انتشار النجيل الصناعى ، وملاعب كرة القدم ذات النجيل الطبيعى أيضا ، والتى تتطلب حذاء من نوعية خاصة ذو نعل محبب "ستارز"، قلت رغبة الرياضيين في الإقبال على شراء حذاء "باتا"، والذى ربما لا يزال يتعامل معه سكان القرى والنجوع الذين لا يمتلكون ملاعب نجيل، وممارستهم للعبة كرة القدم في الشوارع العادية

وهذا ما جعل أغلب الفروع الخاصة بشركة "باتا" أن تغلق وتوقف نشاطها.