اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 06:06 ص

استعدادات مكاتب التموين لإضافة المواليد للبطاقات

مكاتب التموين بالمحافظات "ستاند باى" لبدء إضافة المواليد.. تشكيل مجموعات عمل لتلقى الاستمارات.. فتح بعض المكاتب فترتين.. استهداف الفئات الأولى بالرعاية فى التسجيل.. ومديرو المديريات: انتهينا من كافة الاستعدادات

الثلاثاء، 31 يوليو 2018 12:43 م

المحافظات: هند المغربي – جاكلين منير – عمرو خلف – عماد عرفة – هيثم البدرى - - إيمان مهنا -  أحمد مرعى – محمود مقبول  - هانى فتحى - محمد طارق - محمد فتحي  - إبراهيم سالم – نيفين طه – ندى سليم – محمد فتحى - ناصر جودة - جمال ابو الفضل

أنهت مديريات التموين والتجارة الداخلية استعداداتها لتسجيل المواليد الجدد على بطاقات التموين اعتبارا من أول أغسطس ولمدة ثلاثة أشهر، على أن يتم صرف السلع للمواليد الجديدة اعتبارا من نوفمبر المقبل، على أن تتضمن المرحلة الأولى إضافة المواليد للأسر الأولى بالرعاية مثل المستفيدين من معاش الضمان وتكافل وكرامة المستحقون لمعاش الضمان الاجتماعى والسداد ومبارك والأرامل والمطلقات والمرأة المعلية أصحاب الأمراض المزمنة وذوى الاحتياجات الخاصة والقصر الذين ليس لهم عائل أو دخل ثابت لوفاة الوالدين، والعمالة الموسمية والمؤقتة والعاملون بالزراعة والباعة الجائلين وعمال التراحيل والسائقين والحرفيين من ذوى الأعمال الحرة أصحاب الدخول الضئيلة والعاطلين ومن فى حكمهم، والحاصلين على مؤهلات دراسية ومازالوا بدون عمل بموجب بحث اجتماعى ودخل شهرى بحد أقصى 2000 جنيه شهريا، وأصحاب معاشات العاملين بالحكومة أو قطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص ودخلهم شهرى بحد أقصى 2000 جنيه شهريا والعاملون بالحكومة أو قطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص المؤمن عليهم ودخل شهرى بحد أقصى 2500 جنيه شهريا.

 

وستبدأ عملية إضافة المواليد طبقا للقرار الوزارى يكون كالآتى:

الأسبوع الأول من 1/ 8 حتى 10 / 8 حاملى البطاقات التموينية الذكية التى ينتهى أرقامها من جهة اليمين بصفر

الأسبوع الثانى من 11/8 حتى 17 /8 حاملى البطاقات التموينية الذكية التى ينتهى أرقامها من جهة اليمين رقم 1

الأسبوع الثالث من 18/ 8 حتى 24 /8 حاملى البطاقات التموينية الذكية التى ينتهى أرقامها من جهة اليمين برقم 2

الأسبوع الرابع من 25/ 8 حتى 31/ 8 حاملى البطاقات التموينية الذكية التى ينتهى أرقامها من جهة اليمين برقم 3

الأسبوع الخامس من 1/9 حتى 7/9 حاملى البطاقات التموينية الذكية التى ينتهى أرقامها من جهة اليمين برقم 4

الأسبوع السادس من 8/9 حتى 14/9 حاملى البطاقات التموينية الذكية التى ينتهى أرقامها من جهة اليمين برقم 5

الأسبوع السابع من 15 / 9 حتى 21/ 9 حاملى البطاقات التموينية الذكية التى ينتهى أرقامها من جهة اليمين برقم 6

الأسبوع الثامن من 22/9 حتى 28/ 9 حاملى البطاقات التموينية الذكية التى ينتهى أرقامها من جهة اليمين برقم 7

الأسبوع التاسع من 29/9 حتى 5/10 حاملى البطاقات التموينية الذكية التى ينتهى أرقامها من جهة اليمين برقم 8

الأسبوع العاشر من 6/10 حتى 12/10 حاملى البطاقات التموينية الذكية التى ينتهى أرقامها من جهة اليمين برقم 9

على أن يتم خلال الأسبوع الحادى عشر والثانى عشر من 12/10 /2018 حتى 31/10 / 2018 تسجيل المتخلفين عن مواعيدهم ومراجعة ما تم تسجيله

 

محافظة الإسكندرية

أكد محمد سعد الله، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، على فتح باب 24 مكاتب تموينى بالإسكندرية، لاستقبال إضافة المواليد الجدد وفق الاشتراطات التى وضعتها الوزارة، وذلك فى الفترة من 1 أغسطس وحتى 31 أكتوبر، مؤكدًا على أن العمل سيكون فترة عمل واحدة صباحية وليس فترتين.

 

وأشار سعد الله، لـ"اليوم السابع"، إلى أن عدد المواليد المرجح إضافتهم فى محافظة الاسكندرية يتراوح ما بين 700 ألف إلى مليون مولود جديد، مؤكدا أنه لم يتم إضافة أى مواليد جدد منذ عام 2008، مما يجعل حجم وأعداد المواليد كبير نسبيا.

 

وحول أعداد المستفيدين من البطاقات التموينية بالإسكندرية قال وكيل الوزارة، إن الاسكندرية بها نحو مليون بطاقة تموينية، يستفيد منها نحو 3.5 مليون مواطن ومن المرجح زيادة عدد المستفيدين بعد إضافة المواليد الجدد.

 

وحول استكمال أعمال تسليم البطاقات التموينية خاصة (بدل فاقد وتالف)، قال سعد الله، إنه جارى الانتهاء من تسليم البطاقات حيث تم تسليم نحو 27 ألف بطاقة تموينية بدل فائت وبدل تالف فى الآونة الأخيرة وجارى تسليم باقى البطاقات فور ورودها إلى المديرية من الشركة المتخصصة بتصنيع البطاقات الذكية.

 

محافظة قنا

 قال ممدوح عبد العليم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة قنا، لإن المديرية على أتم الاستعداد للبدء فى تلقى طلبات إضافة المواليد الجدد لبطاقات التموين بالتنسيق مع الوزارة.

 

وأوضح عبد العليم، لـــ"اليوم السابع"، أن هناك 15 موقعا على مستوى محافظة قنا بكل مركز ومدينه إدارة تموينية لتلقى الأوراق، مشيرا إلى بعض الإدارات ستعمل من خلال فترتين منذ التاسعة صباحا وحتى العاشرة مساءا، وسيتم تحديدها والإعلان عنها، مضيفا أنه شدد على جميع الإدارات والعاملين بها اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء تسجيل المواليد الجدد للبطاقات التموينية والتسهيل والتعاون مع المواطنين.

 

محافظة سوهاج

قال أحمد السيد وكيل وزارة التموين بسوهاج، إن المديرية استعدت لبدء إضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية أول أغسطس ولمدة 3 شهور من خلال 66 مكتبا بالمحافظة، مشيرا إلى أن هناك 13 مكتبا سوف يعملون فترتين صباحى ومسائى و53 مكتبا يعملون ساعتين إضافتين بعد انتهاء العمل الرسمى.

 

وأضاف وكيل وزارة التموين بسوهاج، لـ"اليوم السابع"، أن البطاقات التى بها خطأ لن يتم إضافة المواليد إلا بعد تعديلها، مؤكدًا على أنه على المواطنين تقديم جميع الأوراق المطلوبة وهى بطاقة التموين وبطاقة الزوجة وشهادة ميلاد المولود وجميع أفراد الأسرة.

 

وأضاف راشد، أن المكاتب الخاص بالإدارات التموينية مستمرة لخدمة المواطنين، وذلك من خلال أعمال المتابعة والرقابة التموينية على مدار الساعة وهذا يتضح من خلال القضايا التموينية وأعمال الضبط التى تمت فى الفترة الأخيرة بالإضافة إلى الحملات المكثفة من قبل المديرية بالإدارات بالاشتراك مع مباحث التموين والجهات الرقابية المختلفة.

 

 وأوضح وكيل وزارة التموين بسوهاج، أنه طبقا للقرار الوزارى رقم 19 لسنة 2018 والصادر فى 30 /7 / 2018 يتم البدء فى تلقى طلبات إضافة المواليد من أول أغسطس وحتى 31 أكتوبر 2018 ولمدة 3 أشهر ولا يتجاوز عدد المواليد الذين سيتم إضافتهم عن 3 مواليد لافتا إلى أن الإدارات التى ستعمل بنظام الفترتين إدارة البلينا : مكتب تموين برديس ومكتب تموين أولاد عليو ومكتب تموين بنى حميل، وإدارة تموين المنشاة: مكتب تموين الزوك الغربية إدارة تموين ساقلته : مكتب تموين سفلاق إدارة تموين أخميم : مكتب تموين نيده إدارة تموين المراغة : مكتب تموين بناويط ومكتب تموين بندر المراغة ومكتب تموين الغريزات إدارة تموين طهطا : مكتب تموين بندر طهطا إدارة تموين طما :مكتب تموين بندر طما ومكتب تموين أم دومة.

 

وأكد راشد، على أن المواليد التى سوف يتم إضافتها اعتبار من مواليد 2005 والأوراق المطلوبة لذلك بطاقة الرقم القومى للزوجين شهادات الميلاد أو بطاقات الرقم القومى لجميع أفراد الأسرة المضاف وغير المضاف، موضحًا أن أعمال التسجيل سوف تشمل الإضافة والمراجعة فى نفس الوقت ويكون ذلك مسئولية المواطن نفسه والبطاقة التى بها أخطاء يتم الإضافة عليها بعد تصحيح الخطأ.

 

وكشف وكيل وزارة التموين بسوهاج، عن أن هناك تسهيلات أخرى فى عمليات التسجيل من خلال التسجيل عبر الإنترنت وسوف تؤدى عملية التسجيل نفس الغرض مطالبا المواطنين عدم التزاحم بالمكاتب لأن مدة التسجيل كبيرة والمكاتب تعمل بنظام الفترتين والفترة الممتدة.

 

محافظة البحر الأحمر

فيما قال المهندس ربيع إسماعيل، وكيل وزارة التموين التجارة الداخلية بالبحر الأحمر، إن المديرية على استعداد تام لإضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين فى الأول من أغسطس المقبل.

 

وأضاف إسماعيل، لـ"اليوم السابع"، أن البحر الأحمر سوف تستقبل المواطنين لإضافة المواليد على بطاقات التموين داخل 7 إدارات تموين على مستوى المحافظة، و8 مكاتب تموينية مختلفة موزعة داخل المدن.

 

وأوضح وكيل وزارة التموين التجارة الداخلية بالبحر الأحمر، أنه سيتم استقبال المواطنين لإضافة المواليد الجدد فى مواعيد العمل الرسمية، ولا توجد أى مكاتب تعمل خارج توقيتات العمل الرسمية.

 

محافظة الأقصر

أعلن الدكتور تامر صلاح، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، عن أنه يجرى العمل على إنهاء قائمة كاملة بالمكاتب وأماكن التقدم لتسجيل وإضافة المواليد الجديدة فى المنظومة التموينية، وذلك بعد القيام بمراجعات وجولات على مدار أكتر من 15 يومًا مضت لوضع قائمة بتلك المواقع وتجهيزها لخدمة الأهالى وتوفير تسجيل البيانات بصورة سلسلة دون الإضرار بالمواطنين.

 

وأضاف وكيل وزارة التموين بمحافظة الأقصر، لـ"اليوم السابع"، أنه بعد البحث لأكثر من 15 يومًا وقع الاختيار على 31 موقعا متنوعا ما بين مراكز شباب ومكاتب تموين ومقرات حكومية آخرى للبدء فى تسجيل المواليد مطلع شهر أغسطس المقبل، ويجرى عرضها على الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر ورؤساء المدن لاختيار الذى يتوافق مع خدمة الأهالى منها وسرعة تجهيزها فى 24 ساعة للبدء فى تلقى طلبات المواطنين بتسجيل مواليدهم.

 

 وشدد الدكتور تامر صلاح فى تصريحاته، على أن فكرة عمل تلك المكاتب فى فترات صباحية ومسائية معروضة بالفعل ويجرى الاتفاق عليها فى لقاء مع المحافظ يعقد عصر اليوم بديوان المحافظة لإنهاء كافة التفاصيل ووضع اللمسات النهائية لذلك الأمر للتأكيد من توفير كافة الأجواء المناسبة لخدمة المواطنين.

 

 ولفت وكيل وزرة التموين والتجارة الداخلية بالأقصر، إلى أن المحافظ محمد بدر أصدر توجيهاته لهم بتحديد أماكن غير المكاتب التموينية لبدء تلقى طلبات إضافة المواليد الجدد للمنظومة التموينية والتى من المقرر أن تبدأ فى الأول من أغسطس المقبل، وبالفعل تم العمل على الاختيار لتكون تلك المواقع أماكن مجهزة فعليًا لاستقبال المواطنين بشكل منظم بدلًا من تكدسهم بالمكاتب التموينية، وهو الأمر الذى سيضمن سير عمليات تلقى الطلبات وإنهاء إجراءات إضافة المواليد الجدد بشكل ميسر، مع مراعاة اختيار أماكن تتناسب أيضًا مع المواطنين من ذوى الاحتياجات الخاصة لضمان تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص لكافة المواطنين وتسهيل حصولهم على كافة الخدمات المقدمة بالشكل اللائق.

 

وأكد صلاح، على أنه لاختيار تلك المواقع تم التنسيق مع رؤساء المدن والمراكز ومديرى المديريات، لتحديد الأماكن المتاح استخدامها لهذا الغرض، مشيرًا إلى أن البدء فى تلقى طلبات ضم المواليد الجدد لبطاقات التموين سيبدأ فى الأول من أغسطس المقبل وسيستمر لمدة ثلاثة أشهر.

 

محافظة أسيوط

قال محمد اسماعيل وكيل وزارة التموين بأسيوط، لـ"اليوم السابع"، إن المديرية استعدت لإضافة المواليد الجدد، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يتم إضافة أعداد كبيرة وفقا للاشتراطات المرسلة فى القرار الوزارى رقم 19 لسنة 2018، حيث تصل مكاتب التموين التى ستبدأ فى استقبال المواطنين الراغبين فى إضافة المواليد إلى 68 مكتبا، مؤكدًا على أن سيتم العمل فى بعض المكاتب على فترتين خلال فترة تلقى طلبات الإضافة والبعض سيعمل بالعمل ساعتين إضافيتين على مواعيد العمل الرسمية.

 

محافظة الغربية

قال سامح هنداوى، وكيل وزارة التموين بمحافظة الغربية، إنه سيتم بدء العمل فى تلقى طلبات إضافة المواليد خلال الفترة من 8/1 إلى 31/10 وتستهدف الفئات الأولى بالرعاية.

 

وأوضح هنداوى، لـ"اليوم السابع"، أن المواليد التى سيتم إضافتها ابتداء من الفترة 1/1/2006 إلى 31/12/2015، بحد أقصد عدد 3 مواليد للأسرة، مشيرا إلى أن الفئات المستهدفة من إضافة المواليد هى الفئات الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا طبقا لدخل الأسرة.

 

وأضاف وكيل وزارة التموين بمحافظة الغربية، أن يوجد بعض المكاتب سيتم تشغيلها فترتين مثل مكتب تموين: "بندر طنطا، أول طنطا، ثانى طنطا، بندر المحلة، أول المحله، ثانى المحلة، محلة مرحوم، برما، بندر زفتى، بندر قطور، دماس، أبشواى، التاج، ميت عساس، بندر كفر الزيات، الدلجمون، بلشاى، أبيار، السنطة، القرشية".



محافظة القليوبية

بينما أكد عربى عبد الحليم، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالقليوبية، على أن قرار وزير التموين الدكتور على المصيلحى، نظم كافة الإجراءات للعمل فى إضافة المواليد على البطاقات التموينية.

 

وأوضح عبد الحليم، أنه سيتم تشكيل مجموعات عمل على مستوى 68 مكتبا على مستوى المحافظة لتلقى استمارات أداء الخدمة المقدمة من المواطنين ومراجعة بياناتها، والعمل على التنسيق المستمر مع غرفة عمليات المديرية التى سيتم تشكيلها وربطها بغرفة عمليات الوزارة.

 

وأشار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالقليوبية، إلى أن المحافظة تضم 68 مكتبا مقسمة على النحو التالى 8 مكاتب بشبرا الخيمة، و9 مكاتب بالخانكة، ومكتبان ببندر قليوب، و6 مكاتب بمركز قليوب، و5 مكاتب بالقناطر الخيرية، و3 مكاتب بقها، و9 مكاتب بطوخ، و9 مكاتب بمركز بنها، ومكتبان ببندر بنها، و6 مكاتب بكفر شكر، 8 مكاتب بشبين القناطر.

 

وأضاف عبد الحليم، إلى أن فترة العمل ستبدأ من الثامنة والنصف صباحا وحتى الثالثة مساء كفترة أولى، وتمتد للسابعة فى الفترة المسائية فى 28 مكتب تموينى من بين الـ 68 مكتبا بالقليوبية، وهم مكاتب كفر الجزار وجمجرة وطحلة وسندنهور وكفر سندنهور وبتمدة ومرصفا ببنها، والمنشية الكبرى بكفر شكر، وبند رقها وترسا ولمولى بقها، ودسوق وبرشوم وأتيان دجى والعمار بطوخ، وميت حلفا وطنان بقليوب، القلج وسرياقوس بالخانكة، وشلقان وسندبيس بالقناطر الخيرية، ومكتب شبين بشبين القناطر، وسبعة مكاتب بشبرا الخيمة.

 

محافظة بنى سويف

 قال عثمان سيد، وكيل وزارة التموين بمحافظة بنى سويف، إنه تم تخصيص 46 مكتبا لتلقى طلبات إضافة المواليد الجديدة بداية أغسطس القادم.

 

وأضاف وكيل وزارة التموين ببنى سويف، لـ"اليوم السابع"، أن المكاتب الـ46 التى تم تخصيصها لتلقى طلبات إضافة المواليد الجديدة فى بطاقات التموين مجهزة تجهيز كامل بالأجهزة الكوادر البشرية، مشيرًا إلى أنه سيتم استقبال الطلبات خلال أوقات العمل الرسمية.

 

وأشار سيد، إلى أن المديرية استعدت لاستقبال المواطنين الراغبين فى إضافة المواليد أو الفصل الاجتماعى من خلال المكاتب التى تم تخصيصها، مؤكدًا على أن الكوادر البشرية التى تعمل فى تلك المكاتب مدربة على التعامل السريع والمتقن مع الطلبات.

 

محافظة أسوان

كشف حسام العربى، وكيل وزارة التموين بمحافظة أسوان، على أن هناك نحو 25 مكتبا على مستوى المحافظة مستعد لإضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية بدءا من الأربعاء 1 أغسطس، موضحا أن كافة مكاتب التموين المحافظة جاهزة لإدخال بيانات المواليد وفقا للضوابط المقررة.

 

وأشار "العربى"، لـ"اليوم السابع"، إلى أنه لم يتم تخصيص فترتين صباحية ومسائية بمكاتب التموين بالمحافظة، بل سيتم الاكتفاء بالفترة الصباحية فقط، مشيرا إلى أن سيتم فتح باب التقدم للمواطنين وفقا لأرقام البطاقات بحيث سيتم تخصيص مدة محددة لكل تسلسل رقمى للبطاقات، حتى لا يحدث تكدس للمواطنين أمام مكاتب التموين بحيث يتم تقسيم المدة من 1 أغسطس وحتى 31 أغسطس لاستيعاب طلبات كل المواطنين.

 

وأضاف وكيل وزارة التموين بأسوان، أنه من ضمن الضوابط عدم تجاوز المواليد الجدد عن 3 مواليد فقط، موضحا أن الفئة العمرية للمواليد الذى سيتم اضافتهم من 1 يناير 2006 وحتى مواليد 31 ديسمبر لعام 2015

 

محافظة المنوفية

وبدوره أكد المحاسب عاطف الجمال، وكيل وزارة التموين بمحافظة المنوفية، على أنه تم الانتهاء من الاستعدادات لتسجيل المواليد الجديد المقرر نزولها على بطاقات التموين طبقا لما أعلنته وزارة التموين.

 

وأضاف وكيل وزارة التموين بالمنوفية، لـ"اليوم السابع"، أنه تم تجهيز جميع مكاتب التموين بالمحافظة والبالغ عددهم 84 مكتبا على مستوى مراكز المحافظة بأكملها وسوف يعملون من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الثالثة عصرا، بالإضافة إلى تشغيل ما يقرب من 20 مكتبا فترة مسائية بجميع أنحاء المحافظة.

 

وأكد الجمال، على أنه سيتم تسجيل المواليد بداية من 1 يناير 2012 وحتى 30 ديسمبر 2015 بجميع أنحاء المحافظة، مشيرا إلى أنه سيتم عقد اجتماعا غدا مع مديرى المكاتب على مستوى المحافظة لكيفية حسن معاملة المواطنين والانتهاء من كافة طلباتهم والعمل على حلها،وتحديد المكاتب التى سيتم العمل مساء بها.

 

محافظة البحيرة

وأكد المهندس كمال راشد وكيل وزارة التموين بالبحيرة، على إتمام الاستعدادات الخاصة بإضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية اعتبارا من الأربعاء أول شهر أغسطس.

 

وأضاف راشد، لـ"اليوم السابع"، أنه تم تجهيز 91 مكتبا بمراكز المحافظة المختلفة لاستقبال طلبات المواطنين ومراجعة أوراقهم ومستنداتهم كما تم الانتهاء من تنفيذ التقنيات الفنية، ومنها وصلات الإنترنت للعمل على إضافة المواليد الجدد.

 

وأوضح وكيل وزارة التموين بالبحيرة، أن مكاتب التموين ستستمر لفترة واحدة ومد العمل بها حتى انتهاء طلبات المواطنين تخفيفا عنهم خاصة قاطنى المناطق النائية.

 

محافظة الشرقية

أكدت فايزة عبد الرحمن، وكيل مديرية التموين بالشرقية، على أن عدد مكاتب التموين بالمحافظة 127 على مستوى المحافظة، وأنهت استعدادتها لاستقبال المواطنين الراغبين فى تسجيل المواليد.

 

وأضافت عبد الرحمن، لـ " اليوم السابع"، أنه جارى وضع خطة عمل، لإمكانية إضافة فترة ثانية لبعض المكاتب، تحسبا لتكدس المواطنين، لافته أن التسجيل متاح فى جميع المكاتب لكل مواطن فى المنطقة التابع لها.

 

وأشارت وكيل مديرية التموين بالشرقية، إلى أن كل مكتب مجهز بجهاز كمبيوتر وموظف مكلف بالمهمة، وكذلك جارى توافر الاستمارة اللازمة للمواليد تنفيذ للتعليمات الشروط الوزارية المعلنة.