اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 03:04 ص

الجماهير

الدوري المصري 2018 ــ 2019.. الوصايا السبع لعودة الجماهير للمدرجات

كتب أحمد طارق الإثنين، 30 يوليو 2018 10:30 ص

قبل 24 ساعة على انطلاق مسابقة الدورى الممتاز لموسم 2018 – 2019، والتى من المقرر أن تنطلق غدًا الثلاثاء، تأمل جماهير الساحرة المستديرة فى العودة للمدرجات لمؤازرة فرقها وإعادة الروح للملاعب من جديد بعد غياب دام 6 سنوات.

عامر حسين رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة أكد أنه أرسل خطابات رسمية إلى أندية الدورى الممتاز يخطرهم فيها بحضور 15 فردا فقط من مجالس إدارات الأندية فى مباريات الدورى، وهو عدد لا يناسب حجم المسابقة الأكبر فى الشرق الأوسط، لذلك حرص "اليوم السابع" على منح روشتة من أجل سرعة عودة الجماهير للمدرجات مرة أخرى، وهو مانستعرضه فى الأسطر التالية..

 

1 – العودة تدريجيًا

لا يمكن اتخاذ قرار بعودة الجماهير بأعداد كبيرة مرة واحدة بعد 6 سنوات من الغياب، ولكن لابد من اتخاذ القرار بشكل تدريجى، حيث يتم السماح لأعداد مناسبة لكل مباراة بالحضور مع زيادتها تدريجيًا حتى تعود المياه إلى مجاريها وتصبح الأمور طبيعية مثلما كانت من قبل.

2 – الحصول على التذكرة بصورة البطاقة

يجب عدم منح تذكرة حضور المباريات لكل مشجع مقابل سداد قيمتها المالية فقط، بل يجب الحصول على صورة بطاقة كل مشجع يرغب فى الحصول على تذكرة، وذلك لحصر الحاضرين فى كل مباراة و تسهيلاً على الأمن التعامل مع الموقف فى حالة حدوث أعمال شغب.

 

3 – بوابات إلكترونية

لابد من تأمين مداخل ومخارج جميع الملاعب التى ستقام عليها مباريات الدورى ببوابات إلكترونية مجهزة لكشف الأدوات الحادة والألعاب النارية وما شابه ذلك، لمنع وصولها للمدرجات.

4 - تأمين المدرجات بالكاميرات

فى الوقت ذاته يجب تأمين المدرجات بوضع عدد من كاميرات المراقبة لكشف جميع الحاضرين، وذلك لتسهيل الوصول إلى كل من تسول له نفسه بالقيام بأعمال شغب تضر بالممتلكات العامة.

 

5 – منع الأقل من 16 عاما دخول المباريات بدون ولي أمر

يجب منع كل شخص لم يبلغ سن الـ 16 عامًا من دخول المباريات بمفرده، ويسمح له بالدخول مع ولى أمره، وذلك لمنع تعرضهم للخطر أو الانجراف وراء أى شخص يقوم بأعمال الشغب ويورطهم فى تلك الأمور.

6 – مسئولية الأندية عن جماهيرها 

مع السماح بعودة الجماهير يجب تحمل كل نادى مسئولية الجماهير التى ستتواجد فى المدرجات لمؤازرة الفريق، وذلك عن طريق توزيع التذاكر (بصورة البطاقة) مع تحمل تكاليف أى تلفيات تحدث من تلك الجماهر، مع حرمان كل نادى من جمهوره فترة من الوقت فى حالة ارتكابهم أعمال شغب.

 

7 - قانون رادع للخارجين عن النصر

كما يجب تقنين قوانين رادعة لكل الخارجين عن النص فى المدرجات، ومعاقبتهم بأشد العقاب وذلك لردعهم عن تكرار تلك الأمور مرة أخرى، مع ارسال جرس انذار للجميع بالابتعاد عن هذه الاعمال منعًا لتعريض أنفسهم للمسائلة القانونية.