اغلق القائمة

الأربعاء 2024-05-08

القاهره 06:30 ص

الزعيم الراحل جمال عبد الناصر

ننشر 15 صورة نادرة للزعيم الراحل جمال عبد الناصر بالزى العسكرى

كتب عبد اللطيف صبح الثلاثاء، 24 يوليو 2018 12:00 ص

تحل الذكرى الـ66 لثورة 23 يوليو 1952، وبهذه المناسبة ينشر "اليوم السابع" مجموعة من الصور النادرة للزعيم الراحل جمال عبد الناصر بالزى العسكرى والذى كان دائما ما يعتز به ويرتديه فى مناسبات مختلفة، حتى بعد ثورة يوليو وتوليه رئاسة الجمهورية.

 

عندما حصل ناصر على شهادة الثانوية من مدرسة النهضة المصرية بالقاهرة فى عام 1937م، كان يتوق إلى دراسة الحقوق، ولكنه ما لبث أن قرر دخول الكلية الحربية، بعد أن قضى بضعة أشهر فى دراسة الحقوق، دخل الكلية الحربية، ولم يكن طلاب الكلية يتجاوزن 90 طالبا.

 

وبعد تخرجه فى الكلية الحربية عام 1938م التحق بالكتيبة الثالثة بنادق، وتم نقله إلى "منقباد" بأسيوط؛ حيث التقى بأنور السادات وزكريا محيى الدين.

 

وفى سنة 1939م تم نقله إلى الإسكندرية، وهناك تعرف بعبد الحكيم عامر، الذى كان قد تخرج فى الدفعة التالية له من الكلية الحربية، وفى عام 1942م تم نقله إلى معسكر العلمين، وما لبث أن نُقل إلى السودان ومعه عامر.

 

وعندما عاد من السودان تم تعيينه مدرسا بالكلية الحربية، والتحق بكلية أركان الحرب؛ فالتقى خلال دراسته بزملائه الذين أسس معهم "تنظيم الضباط الأحرار".

 

كانت الفترة ما بين 1945م - 1947م هى البداية الحقيقية لتكوين نواة تنظيم الضباط الأحرار؛ فقد كان معظم الضباط، الذين أصبحوا- فيما بعد- اللجنة التنفيذية للضباط الأحرار، يعملون فى العديد من الوحدات القريبة من القاهرة، وكانت تربطهم علاقات قوية بزملائهم؛ فكسبوا من بينهم مؤيدين لهم.

 

وكانت حرب 1948م هى الشرارة التى فجّرت عزم هؤلاء الضباط على الثورة ضد الفساد، بعد النكبة التى مُنِىَ بها العالم العربى فى حرب فلسطين، وفى تلك الأثناء كان كثير من هؤلاء الضباط منخرطين بالفعل فى حرب فلسطين.

 

وتعكس تلك الصور مراحل حياة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر العسكرية

 


الزعيم يلقى خطاب بالزى العسكرى

 


عبد الناصر عقب تخرجه من الكلية الحربية

 


عبد الناصر أثناء تكريمه بإحدى دول شرق آسيا

 


الزعيم عبد الناصر والرئيس الأسبق محمد نجيب

 


جمال عبد الناصر وجوزيف بروز تيتو الزعيم اليوغسلافى

 


عبد الناصر بالزى العسكرى

 


الزعيم عبد الناصر عقب أحد اجتماعات مجلس قيادة الثورة

 


اللزعيم الراحل بالزى العسكرى

 


عبد الناصر بالكلية الحربية

 


الزعيم جمال عبد الناصر ومحمود فوزى وزير الخارجية وقتها

 


عبد الناصر عقب تخرجه من الكلية الحربية

 


عبد الناصر بالكلية الحربية
 

 


عبد الناصر وسط عدد من زملاءه الضباط

 


عبد الناصر وضباط الجيش المصرى فى الفالوجة

 


الزعيم الراحل جمال عبد الناصر