اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 07:17 م

إحدى اللوحات المهداة من بيوت الأزياء لوزارة الآثار

ننشر تفاصل القطع الأثرية المهداة من بيوت الأزياء الراقية لوزارة الآثار

كتب أحمد منصور الأحد، 22 يوليو 2018 04:32 م

ننشر تفاصيل القطع الأثرية التى قامت شركة بيوت الأزياء الراقية هانو بنزايون  (بونتريمولى ) إحدى الشركات القابضة للسياحة والفنادق بإهدائها لوزارة الآثار والتى يبلغ عددها "31" قطعة، وتم وضعها فى متحف المنيل.

وقال محمود خليل، مدير إدارة الحيازة بوزارة الآثار، إنه تم وضع القطع الأثرية فى متحف قصر المنيل، وهى عبارة عن : "مزهرية من البروسلين الأزرق، طبق فاكهة يرتكز على 4 أرجل، فازة من الكرتون المقوى ذات قاعدة وبدن مستدير، برفان خشبى يتكون من 8 دولف"، بالإضافة إلى لوحات مستطيلة الشكل عبارة عن "لوحة فى برواز خشبى خالى من الزخارف لرجل يتردى ملابس ريفية ذات ملامح أوروبية.

لوحة تمثل وجه امرأة تتميز بنظرة حالمة، لوحة تمثل أوراق نباتية وزهور، لوحة ذات برواز من الخشب على مستوين، لوحة لمنظر فتاة ترتدى ملابس ذات لون بيج وأحمر، لوحة لمجموعة من الفاكهة، لوحة لوجه جانبى لفتاة تعبر عن الشموخ والكبرياء.

لوحة لوجه فتاة تتأمل ترتدى ملابس ثقيلة من اللون الأسود الذهبى، لوحة تمثل منظر لـ 3 فتيات وطفل، لوحة ملونة بألوان زيتية لسيدة فى وضع الوقوف فى يديها آله موسيقية، لوحة لمنظر طبيعى لمجموعة من الأشجار الكثيفة.

لوحة أربيسك يحيط بها برواز من الخشب الخرط مزود ببعض قطع الصدف مدون عليها "هدية لحضرة الأستاذ المحترم الشيخ عبد الرحيم الدمرداش الأفخم "ربيع الأول 1316هـ".

لوحة تمثل منظر طبيعى تحتوى على أشجار مختلفة، لوحة لمنظر طبيعى داخل برواز من الخشب المذهب لشجر ضخم وثلاث شجيرات من الجهة الأخرى.

لوحة بروفايل لسيدة ذات ملامح مصرية، لوحة لشخص ذو ملامح فرنسية، لوحة تمثل الجزء العلوى من سيدة ترتدى فستان لونه أزرق، صورة لسيدة ذات ملامح مصرية ترتدى غطاء رأس يظهر من خلاله أجزاء من شعرها.

لوحة تمثل منظر لغابة تحتوى على أشجار واعشاب كثيفة ويظهر بعض الأشخاص بالحجم الصغير، لوحة لخريطة من الخشب المطلى بالون البنى تمثل خريطة لبعد الجزر فى شرق أسيا".

كما تتضم الإهداءات "ولاعة مربعة الشكل من الخزف ترتكز على مستوى مربع، وطقهم مدفأة يتكون من خمس قطع".

ويذكر أن معارض بونتريمولى بالقاهرة والإسكندرية التابعة لشركة بيوت الأزياء الراقية تم إنشاؤها منذ أكثر من 80 عامًا، حيث تعمل على حماية الفن الراقى فى الأثاث والموبيليا من الاندثار، وتسعى بجهد حثيث إلى الاستمرار فى مهمتها، والقطع عبارة عن لوحات فنية نادرة وانتيكات لا تقدر بقيمة.