اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:57 ص

قياس ضغط الدم- أرشيفية

السكتة القلبية وأمراض الكلى من أضرار ارتفاع الضغط للمراهقين.. وهذه طرق العلاج

كتب بيتر إبراهيم السبت، 14 يوليو 2018 12:00 م

كشف تقرير جديد لمركز علاج الأمراض والوقاية منها “CDC” الأمريكى أن هناك أكثر من 1.3 مليون مراهق يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أوضح الباحثون أن ضغط الدم ينقسم إلى رقمين، الأول: العدد الأكبر، أو الضغط الانقباضى، وهو القوة التى يضخها قلبك حول الدم، والثانى: العدد الأقل، أو الضغط الانبساطى، وهو مقدار الضغط الموجود فى الشرايين بين نبضات القلب، وكلاهما يقاس بالميلمتر من الزئبق (mmHg).

ولتأكيد نتائج الدراسة، حلل الباحثون بيانات أكثر من 12 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 12 و19 عامًا شاركوا فى المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية، ووجد الباحثون أن هناك أكثر من 1.3 مليون طفل مراهق يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ويمكن لارتفاع ضغط الدم فى سن مبكرة أن يزيد مخاطر العديد من المضاعفات الصحية، بما فى ذلك أمراض القلب والكلى والسكتة الدماغية، وكذلك زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم فى مرحلة البلوغ.

ويوصى التقرير بأن يتم تنفيذ إرشادات نمط الحياة للأطفال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، بما فى ذلك زيادة نشاطهم البدنى والأكل الصحى، مثل اتباع نظام داش الغذائى.

جدير بالذكر أن النظام الغذائي DASH ، وهو اختصار للنهج الغذائى لوقف ارتفاع ضغط الدم، والذى يشجع على تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم، ولا يشجع على تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان الكاملة الدسم.