اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 11:14 ص

نص العالم الحلو

صور.. نص العالم الحلو × أسبوع.. كرواتيا وفرنسا يتأهلان لـ"نهائى كأس العالم".. إسبانيا تنظم مهرجان "سان فيرمين" لمصارعة الثيران.. أكبر سفينة سكنية تصل البرتغال.. وملكة بريطانيا تتغيب عن حفل تعميد أصغر أحفادها

إعداد محمد سعودى – تصوير وكالات الجمعة، 13 يوليو 2018 11:00 ص

سيطرت أجواء الاحتفالات على الفعاليات المجتمعية حول العالم على مدار الأسبوع المنصرم، حيث تعددت أخبار الأحداث الترفيهية والاجتماعية التى تجذب الشعوب حول العالم بمختلف ثقافاتهم وطقوسهم وعاداتهم الاجتماعية والثقافية، والتى حظيت بتنوع كبير فى كل الأوجه السياسية والاجتماعية والرياضية.

وتصدرت مباريات كأس العالم 2018، أهم هذه الأحداث خلال الأسبوع المنصرم، حيث تأهلت المنتخب الكرواتى للمرة الأولى فى تاريخه للمباراة النهائية بكأس العالم، بعد تغلبه على منتخب إنجلترا، كما واصل المنتخب الفرنسي مسيرة التفوق وتأهل إلى نهائي مونديال روسيا 2018 عقب تغلبه على نظيره البلجيكى، وفى البرتغال، رست أكبر سفينة سكنية فاخرة فى العالم فى ميناء سانتا أبولونيا السياحى بالعاصمة البرتغالية لشبونة، أما فى بريطانيا فقد أقيم حفل تعميد المولود الجديد بالعائلة المالكة البريطانية "الأمير لويس"، ابن دوق ودوقة كامبريدج فى كنيسة كنيسة ذا شابل رويال بقصر سانت جيمس، فى وسط لندن.

وفيما يلى المزيد من التفاصيل...

استمرار فعاليات مهرجان "سان فيرمين" لمصارعة الثيران بإسبانيا

يواصل مهرجان مصارعة الثيران فعالياته، فى مدينة بامبلونا الإسبانية، ليومه السابع، والذى شهد اصابات عديدة على مدار أيامه الماضية، وخلال الأيام الأولى للمهرجان وتحديدًا الاثنين الماضى، نقل 4 أشخاص إلى المستشفى بعدما سقطوا خلال السباق.


الثيران تلاحق المشاركين فى المهرجان

الخميس كان اليوم السادس لمهرجان سان فيرمين الذى يستمر لمدة أسبوع فى شمال إسبانيا، حيث تطارد الثيران فى الشوارع المشاركين الذين يرتدون أوشحة حمراء، وفعاليات المهرجان التى انتهت أمس، كانت سريعة لتنتهى فى دقيقتين و33 ثانية فقط، ويبدأ ركض الثيران يوميًا فى الساعة 8 صباحا ويستغرق عادة ما بين 3 إلى 5 دقائق، وتُجرى ثمانى جولات من الركض فى المجمل خلال المهرجان الذى ينتهى فى 14 يوليو.

 

انطلاق اليوم السادس من مهرجان سان فيرمين

 

مهرجان الثيران فى إسبانيا

حفل تعميد الأمير لويس فى غياب ملكة بريطانيا

على صعيد آخر، شارك الأمير وليام، وزوجته الأميرة كيت ميدلتون، الاثنين، فى حفل تعميد المولود الجديد بالعائلة المالكة البريطانية "الأمير لويس"، ابن دوق ودوقة كامبريدج.

وتجمعت الأسرة الملكية فى كنيسة ذا شابل رويال بقصر سانت جيمس، فى وسط لندن، وبرفقتهم الأبناء الأمير جورج، والأميرة شارلوت، والأمير لويس، إلا أن الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، تغيبت عن حفل التعميد بسبب ارتباطات محددة مسبقًا تسببت فى تواجدها خارج البلاد.


أسقف كانتربرى يستقبل الأميرة كيت وابنها الأمير لويس

 

تعميد الأمير لويس

كرواتيا وفرنسا يتأهلان للدور النهائى فى كأس العالم  

ورياضيًا، سطر منتخب كرواتيا اسمه فى التاريخ بعدما تأهل لنهائى كأس العالم 2018 للمرة الأولى فى تاريخه منذ المشاركة الأولى باسم كرواتيا عام 98 التى أقيمت فى فرنسا.

وتأهل المنتخب الكرواتى للمرة الأولى فى تاريخه للمباراة النهائية بكأس العالم، بعد تغلبه على منتخب إنجلترا 2 – 1 بعد اللجوء للأشواط الإضافية، التى استضافها ملعب "لوجنيكى"، فى نصف نهائى مونديال روسيا 2018، كما واصل المنتخب الفرنسي مسيرة التفوق وتأهل إلى نهائي مونديال روسيا 2018 عقب تغلبه على نظيره البلجيكي بهدف نظيف في المواجهة التي أقيمت ضمن الدور نصف النهائي.

 

مباراة كرواتيا وانجلترا

 

جانب من مباراة كرواتيا وانجلترا

 

رئيسة كرواتيا تهدى ترامب وتيريزا ماى قميص منتخب بلادها  

فى السياق ذاته، نشرت الرئيسة الكرواتية كوليندا كيتاروفيتش، عبر حسابها الرسمى على تويتر، صورا لها وهى تهدى كلا من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، قميص منتخب بلادها، ويحمل أحدها اسم ترامب والآخر اسم تيريزا ماى.

وكانت كيتاروفيتش قد لفتت الانتباه خلال حضورها مباريات منتخب بلادها الأخيرة، حين ظهرت فى قميص المنتخب فى المدرجات بين المشجعين، وإلى جانب رئيس الفيفا ورئيس الوزراء الروسى دميترى ميدفيدف.

 

رئيسة كرواتيا تهدى تيريزا ماى قميصا باسمها

 

رئيسة كرواتيا تهدى ترامب قميصا باسمه

 

أكبر سفينة سكنية بالعالم ترسو فى البرتغال

فى سياق آخر، رست أكبر سفينة سكنية فاخرة فى العالم فى ميناء سانتا أبولونيا السياحى بالعاصمة البرتغالية لشبونة.

وأشارت صحيفة (بورتوجال نيوز) البرتغالية إلى أن السفينة، التى تحمل عن جدارة اسم (ذا ورلد)، تتألف من 165 شقة من أفخر العقارات فى العالم، حيث تضم الأغلى والأرخص وتبدأ أسعارها من 1.5 مليون يورو، ويقطن بها 142 أسرة من 19 بلدا أو قرابة 200 شخص، وذكرت الصحيفة أن هذه هى المرة الـ13، التى ترسو فيها السفينة فى لشبونة منذ رحلتها الأولى فى عام 2002.
 

أكبر سفينة سكنية فى العالم

 

طرح قطعة شيكولاته أهدتها الملكة فيكتوريا لجنود بريطانيين فى المزاد

فيما يعتزم بيت المزاد (سكانثرون إيدسون) في بريطانيا طرح قطعة من الشيكولاته كانت الملكة فيكتوريا، ملكة بريطانيا في القرن التاسع عشر قد أرسلتها للجنود المشاركين في حرب البوير فى جنوب إفريقيا، وذلك فى السابع عشر من يوليو الجارى .


الملكة فيكتوريا

وقد عثر على الشيكولاته فى خزانة من القصدير من صنع الأخوين "هدسون سكوت" فى مدينة "كارلايل" البريطانية فى عام 1900، واحتفظا بها حتى اليوم ، وكانت جزءا من مجموعة تم إرسالها إلى القوات البريطانية فى حرب البوير فى جنوب أفريقيا، وأكد القائمون على المزاد أن الجنود قدروا هدية الملكية لدرجة أن معظمهم قد أرسلوها إلى بلادهم دون فتحها للاحتفاظ بها كتذكار.

كانت الملكة فيكتوريا ملكية بريطانيا قد دفعت ثمن علب الهدايا ليتم إرسالها إلى كل جندى فى عام 1899، من أجل تشجعيهم والشد من أزرهم، ويذكر أن حرب البوير الثانية، التي تعرف أيضا باسم حرب جنوب إفريقيا أو حرب (الأنجلو بوير)، هى حرب كانت بين الإمبراطورية البريطانية وجمهوريتى البوير وجنوب أفريقيا وجمهورية البرتقال الحرة، وامتدت من 11 أكتوبر 1899 وحتى 31 مايو 1902