اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:23 ص

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى

"الحافز الرياضى" يصل مكتب التنسيق.. مصدر: انطلاق المرحلة الأولى للتنسيق الأسبوع المقبل.. التعليم العالى: لن تقبل درجات جديدة للحافز بعد إعلان النتيجة.. وتكشف: 78 ألف طالب حجزوا اختبارات القدرات

وائل ربيعى الخميس، 12 يوليو 2018 09:00 ص

كخطوة أولية قبل تسلم نتيجة الثانوية العامة كاملة من قبل وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، تسلم مكتب التنسيق بالوزارة كشوف الحافز الرياضى، التى تضم أسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضى والذين تمت الموافقة عليهم من قبل وزارة التربية والتعليم، حيث كشفت مصادر لـ"اليوم السابع"، أن المرحلة الأولى للتنسيق ستنطلق خلال الأسبوع المقبل إذا ما تم إعلان نتيجة الثانوية العامة أول الأسبوع بالمدارس.
 

المرحلة الأولى من التنسيق

وأشار ت المصادر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تحديد الأعداد بالقطاعات المختلفة وانطلاق المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة متوقفان على إعلان نتيجة الثانوية رسميا بالمدارس، موضحة أن وزير التعليم العالى الدكتور خالد عبد الغفار سيعلن موعد انطلاق المرحلة الأولى من التنسيق حال وصول نتيجة الثانوية العامة لوزارة التعليم العالى بعد إعلانها مباشرة.
 
 

الحافز الرياضى

من جانبه، أكد السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن مكتب التنسيق تسلم بالفعل كشوف الحافز الرياضى لطلاب الثانوية العامة، موضحا أن الوزارة تنتظر إعلان النتيجة رسميا بالمدارس حتى يمكنها تحديد موعد انطلاق المرحلة الأولى من التنسيق.
 

المرحلة الأولى للتنسيق

وأضاف عطا، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة لن تتسلم أى كشوف للطلاب المستحقين للحافز الرياضى بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة نهائيا؛ وذلك التزاما بقرار المجلس الأعلى للجامعات الواضح فى هذا الشأن، موضحا أن المرحلة الأولى للتنسيق ستنطلق فى غضون 72 ساعة من إعلان نتيجة الثانوية العامة رسميا بالمدارس.
 
 

اختبارات القدرات

وتستمر كليات القدرات، العاملة بنظام الاختبارات فى استقبال طلاب الثانوية العامة الراغبين فى التقدم لهذه الكليات وعلى رأسها كليات الفنون الجميلة والتطبيقية والتربية النوعية والموسيقية والرياضية، حيث أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن اختبارات القدرات مستمرة بحسب القواعد التنظيمية التى وضعها المجلس الأعلى للجامعات، مؤكدا أنها منتظمة ولا توجد أى شكاوى من الطلاب أو أولياء الأمور حتى الآن.
 
 
وأضاف الوزير، أن اختبارات القدرات مستمرة حتى يوم 23 يوليو الجارى، موضحا أن عدد طلاب الثانوية العامة الذين حجزوا اختبارات القدرات إلكترونيا على موقع التنسيق بلغ حتى الآن ما يقرب من 78 ألف طالب وطالبة، مطالبا الراغبين فى الالتحاق بهذه الكليات بضرورة التقدم على الموقع الإلكترونى للتنسيق لحجز هذه الاختبارات فى المدة التى حددتها الوزارة ومكتب التنسيق سلفا.
 

إجراءات اختبارات القدرات

وتنص الإجراءات التى اعتمدها المجلس الأعلى للجامعات بخصوص اختبارات القدرات، أن الطالب يلتزم بأداء اختبارات القدرات جغرافيا، أى أن يجرى الطالب الاختبار فى الكلية التى تقع فى النطاق الجغرافى ولن يسمح لأى طالب بأداء الاختبار فى كلية لا تقع فى نطاقه الجغرافى، معلنا توحيد اختبارات القدرات، اعتبارا من العام الجديد 2018/2019 على مستوى الكليات العاملة بهذا النظام، مثل الفنون التطبيقية والجميلة والتربية الفنية والتربية وتوحيد رسوم الاختبار بالكلية بمبلغ 350 جنيها تورد الكلية منها 50 جنيها لخزينة الدولة، مؤكدا أن الطالب لابد أن يحصل على 70 % فى هذه الاختبارات ليكون ناجحا فيها.
 

كليات القدرات

وتتمثل الكليات التى تشترط اختبارات القدرات للقبول بها فى كليات التربية الرياضية، وشعبتا التربية الفنية والموسيقية بكليات التربية النوعية، وكليات الفنون الجميلة (فنون – عمارة)، وكليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان، دمياط، بنها، بني سويف)، وكلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية جامعة المنيا، وشعبتا التربية الفنية والموسيقية بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وشعبة التربية الفنية بكلية التربية بالسويس جامعة السويس.