اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 03:51 ص

ترامب وشى جين بينج

واشنطن تشكك فى شرعية انتماء الصين إلى منظمة التجارة العالمية

أ ف ب الأربعاء، 11 يوليو 2018 04:32 م

ادخلت الولايات المتحدة منظمة التجارة العالمية فى قلب الحرب التجارية القائمة بينها وبين الصين، مع تشكيكها الاربعاء فى شرعية انتماء بكين إلى هذه المنظمة الدولية.

وتعقد منظمة التجارة العالمية فى جنيف اجتماعا يمتد ثلاثة أيام مخصصا "لبحث السياسات التجارية للصين"، وكان السفير الامريكى لدى المنظمة دنيس شيا أول من ألقى كلمة خلال هذا الاجتماع المغلق.

واعتبر السفير الامريكى أن الصين تستفيد من وضعها كعضو فى منظمة التجارة العالمية للإضرار ببقية الدول، معتبرا أنه فى حال لم يؤخذ سلوك بكين هذا فى الاعتبار فستنتهى الأمور إلى تخريب المنظمة.

من جهتها اعتبرت الصين فى تقرير تم توزيعه انها "تمارس تماما مفهوم التبادل الحر" منذ انضمامها الى منظمة التجارة العالمية العام 2001، مؤكدة انها "تفي بكل التزاماتها".

وتتزامن هجمات السفير شيا مع دخول ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب في جولة جديدة من الحرب التجارية مع الصين، عبر اعداد لائحة اضافية بمنتجات صينية مستوردة قيمتها نحو 200 مليار دولار، تنوي فرض رسوم جمركية عليها ابتداء من ايلول/سبتمبر المقبل.

وكان ممثل الولايات المتحدة للتجارة روبرت لايتثايزر اصدر بيانا الثلاثاء قال فيه ان ادارة ترامب "تكرر منذ اكثر من سنة الطلب من الصين انهاء ممارساتها غير القانونية وفتح اسواقها، والدخول في منافسة قائمة على قوة الاسواق"، قبل ان يضيف "لكن الصين وللاسف لم تغير من ممارساتها".