اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:43 م

واتس اب

تحقق من الروابط ولا تنخدع بالصور.. 5 خطوات للتأكد من صحة رسائل واتس آب

كتبت إسراء حسنى الأربعاء، 11 يوليو 2018 02:00 ص

تعرض تطبيق "واتس آب" المملوك لشركة فيس بوك لانتقادات واسعة بسبب سلسلة من حوادث وقعت فى جميع أنحاء الهند، وورد أنها نتجت عن نشر أخبار مزيفة على التطبيق الذى يستخدمه ملايين من المواطنين، ونشرت الشركة صفحة كاملة فى الصحف تقدم نصائح لتحديد الأخبار المزيفة.

وفيما يلى نصائح مهمة لمعرفة ما إذا كانت الرسالة التى تصلك على WhatsApp حقيقية بالفعل أم أنها مزيفة.

راقب المزايا الجديدة

يعمل تطبيق WhatsApp على طرح ميزة جديدة تتيح للمستخدمين معرفة ما إذا تمت إعادة توجيه الرسالة إليهم أم لا، وبعد التحديث، ستأتى الرسائل المعاد توجيهها على WhatsApp مع تصنيف واضح "Forwarded"، وهو ما يسمح بمعرفة من كتب تلك الرسالة وتقدير مدى صحتها.

ابحث عن المصدر

يطلب WhatsApp من المستخدمين أن يسألوا دائمًا عن صحة المعلومات خاصة المثيرة للغضب، ويتجنوا نشرها لمستخدمين آخرين، ومن الأفضل دائمًا التحقق منها بدلاً من الإيمان بها بشكل أعمى.

تحقق من طريقة الكتابة

الأخبار المزيفة دائمًا ما تضم أخطاء إملائية أو قواعد غير مضبوطة، لذلك، إذا وجدت الرسالة مكتوبة بشكل غير مضبوط عليك مراجعة محتواها وعدم تصديقها.

تحقق من الصور ومقاطع الفيديو

تمامًا مثل الرسائل النصية، تحقق دائمًا من الصور ومقاطع الفيديو بعناية فائقة، لأن هناك العديد من الصور ومقاطع الفيديو التى يتم التلاعب بها لتبدو كأنها حقيقية، وفى بعض الأحيان تكون الصورة حقيقية، ولكن القصة حولها ليست كذلك.

لا تصدق الروابط

بعض الرسائل المزيفة تضم روابط تدعى أنها لمصدر المعلومات التى تحتوى عليها، ولكن عند الدخول على تلك الروابط سيكون هناك أسماء مواقع ومنتديات غير شهيرة ولا تتمتع بمصداقية، لذلك ابحث عن مصدر آخر.