اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:29 م

جانب من المؤتمر

الجامعة العربية:عقد المؤتمر الأول حول الاستدامة "الكفاءة البيئية لتحقيق معيشة أفضل" ديسمبر المقبل

كتب مصطفى عنبر الأربعاء، 11 يوليو 2018 01:45 م

أعلن الوزير المفوض جمال جاب الله مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بالجامعة العربية، عن عقد المؤتمر الدولى الأول حول الاستدامة "الكفاءة البيئية لتحقيق معيشة أفضل" خلال الفترة من 13 – 15 ديسمبر 2018.

وأضاف فى كلمه له بالنيابة عن الأمين العام لجامعة الدول العربية، بمؤتمر صحفى، أن المؤتمر يعد تجربة ريادية بالتعاون مع أكاديمية الشروق والمعهد العالى للهندسة خاصة بالتعاون مع المؤسسات الحكومية للبحث عن التعاون للتنمية المستدامة.

وشدد الوزير "جاب الله" على ضرورة الترابط بين المؤسسات الحكومية والبحث العلمى، بهدف التوصل لحلول علمية وعملية تسهم فى حل الاشكاليات التى تحول دون تحقيق الكفاءة البيئية.

ولفت الوزير "جاب الله" إلى أن ضرورة التركيز فى خطة التنمية المستدامة لتحقيق التوازن المطلوب بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية والحفاظ على البيئة، لتحقيق معيشة أفضل، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تأتى فى إطار إحساس الجميع بأهمية البحث العلمى.

وأشار جاب الله إلى ضرورة عمل جمع المؤسسات الحكومية والعلماء والباحثين على هدف واحد فى هذا الإطار الهام، مشيرا إلى أن الأمين العام للجامعة يتابع بشكل خاص التحضير لهذا المؤتمر.

وتابع أن الهدف من المؤتمر يعتمد على نشر التوعية حول التنمية المستدامة وأهمية ترشيد الاستهلاك المستدام وتبادل الخبرات وعرض التجارب الرائدة، مشيرا إلى أننا نهدف للتعرف على أفضل الممارسات فى مجال التنمية المستدامة وتأسيس الشركات بين المؤسسات التعليمية والجهات الحكومية.

وشدد مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بالجامعة العربية على أننا نهدف الى رسم وتطوير السياسات الوطنية والمحلية فى ضوء قانون البحث العلمى الجديد، مشيرا إلى أن ذلك يأتى بالمواكبة لأهمية البعد البيئى فى متابعة خطة 2030 للتنمية المستدامة.

من جانبها قالت سهي فاروق ممثل المكتب الإقليمى للبلدان العربية ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، إن هدف المؤتمر يجمع الأكاديميات المختلفة والمهتمين بالبحث العلمى لإقامة مناطق ومدن مستدامة وكيفية حوكمتها.

وأضافت أن المؤتمر يهدف للبحث عن حلول للمشكلات المائية والتغيرات المناخية والفيضانات، مشيرا إلى أننا نهدف إلى البحث عن التنمية الحضارية والاستدامة البيئية.

ولفتت إلى ضرورة الخروج من المؤتمر برؤية ملموسة تفيد صناع القرار بالبلدان العربية للبناء عليها، مشيره الى أهمية الاهتمام بالبعد البيئي خلال التنمية المستدامة 2030 بالدول العربية.

وأشارت ممثل المكتب الإقليمي للبلدان العربية ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، أن المنظمة الدولية ستعمل على نشر نتائج الأبحاث القابلة للتنفيذ فى 12 مكتب لها بالدول العربية، مشيرا إلى أنها ستعمل على وضعها موضع التنفيذ والتجربة.

من جهته، قال الدكتور جودة محمد غانم عميد المعهد العالى للهندسة بأكاديمية الشروق، إن المؤتمر يهدف إلى مناقشة وطرح رؤى جديدة للتواصل إلى حلول مبتكرة وآليات فعاله لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية لمختلف القضايا المتعلقة بالبيئة والبنية الأساسية والطاقة والعمران.

وأضاف غانم أن المؤتمر سيتم بالتنسيق مع وزارة التعليم والبحث العلمى، وزارة شئون البيئة وزارة الكهرباء والطاقة والإسكان والمرافق الاجتماعية.

وأشار إلى أن المؤتمر سيناقش أربعة محاور وهي المياه وخدمات الصرف الصحي، الطاقة المتجددة، التغير المناخي وآثاره، والمدن والمستوطنات البشرية الآمنة والمستدامة، مشيرا الى أنه تم استقبال 102ملخص بحثي قبل منهم عدد 85 ملخص من 33 دولة عربية وأجنبية.

وفى النهاية قدمت أكاديمية الشروق درعها إلى الوزير المفوض جمال جاب الله مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بالجامعة العربية.


جانب من المؤتمر الدولى

 


جانب من المؤتمر