اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 01:21 م

684 ألف شقة جاهزة لتوصيل الغاز الطبيعى

684 ألف شقة جاهزة لتوصيل الغاز الطبيعى.. البترول تعلن تقسيط التكلفة على 6 سنوات.. غاز المنازل يقلل 2.5 مليار جنيه من دعم البوتاجاز.. 8.6 مليون وحدة سكنية تعمل بالغاز.. والبترول نستورد 55% من البوتاجاز

كتب أحمد أبو حجر الثلاثاء، 05 يونيو 2018 08:48 م

على الرغم من أن وزارة البترول  والثروة المعدنية قامت من خلال شركات توصيل الغاز بتنفيذ شبكات أرضية وفرعية للعقارات لتوصيل الغاز لنحو  684 ألف عميل بعدد من المناطق بمحافظات مصر المختلفة إلا أن ذلك لم يدفع المواطنين للتعاقد على توصيل الخدمة، وهو ما دفع وزير البترول المهندس طارق الملا، للإعلان عن عددا من القرارات تسهيلا على المواطنين وتشجيعا لهم للتعاقد وتوصيل الغاز .

اليوم السابع يقدم فى هذا التقرير أهم 10 أسئلة حول توصيل الغاز للمنازل...

ما هى الأماكن التى تم تنفيذ شبكات لها ولم يتعاقد المواطنين على توصيل الخدمة؟

بحسب هذا الجدول  فإن نحو 684 ألف مواطن لم يتعاقدوا على توصيل الغاز لمنازلهم على الرغم من إمكانية ذلك فى ظل توصيل وتنفيذ الشبكات الأرضية وتوافر البنية التحتية اللازمة لذلك وهو ما يتضح من الجدول التالى ..

ما هى الإجراءات التى أعلنت عنها وزارة البترول تحفيزا للمواطنين لتوصيل الغاز للمنازل ؟

على رأس الإجراءات التى اتخذتها الوزارة هو التوصل إلى تقسيط قيمة التوصيل للعملاء على فترة 6 سنوات وعلى المواطنين بتلك المناطق بالمحافظات التى تم تنفيذ فيها شبكات أرضية وفرعية سرعة التوجه لأقرب مقر لشركات توصيل الغاز للتعاقد على توصيل الغاز لمنازلهم للاستفادة من التيسيرات.

 

طالبت وزارة البترول أعضاء مجلس النواب بالتعاون لتحفيز بالتعاقد مع الشركات، حيث أرسل وزير البترول، خطابا رسميا للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، يشمل حصرا لعملاء شركات توصيل الغاز الطبيعى بمناطق عملها، الذين تم تنفيذ شبكات لهم، ولم يتعاقدوا لتحويلهم للعمل بالغاز الطبيعى، وذلك لتحفيزهم على التعاقد من خلال أعضاء المجلس.

تعاقدت الوزارة  مؤخرا مع العديد البنوك، مثل  البنك الأهلى لسداد البنك تكلفة التعاقد على التوصيل بأكملها، على أن يتم تقسيطها للعميل فى الفترة من عام إلى 6 أعوام، على أن يسدد العميل قيمة التوصيل عبر أقساط شهرية توضع على الفاتورة الشهرية للغاز.

كم عدد الوحدات السكنية التى تم توصيل الغاز الطبيعى لها ؟

بحسب بيانات رسمية فإن أعداد الوحدات السكنية التى تم توصيل الغاز الطبيعى لها 8.6 مليون وحدة سكنية وذلك منذ بدء نشاط توصيل الغاز للمنازل عام 1980 ، نحو 30% من اجمالى الوحدات السكنية التى تم توصيل الغاز لها قد تم إنجازه خلال السنوات الأربع الأخيرة، بواقع 7 .2 مليون وحدة سكنية خلال تلك الفترة،  وكان  الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أشار إلى ضرورة توصيل الغاز إلى نحو 1.350 مليون وحدة سكنية خلال العام الحالى.

ما أهمية توصيل الغاز الطبيعى للمنازل؟

المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى لمختلف المناطق بمحافظات مصر هو احد أهم البدائل والحلول لتوفير مبلغ كبير من دعم البوتاجاز، فالوزارة  تستهدف التوسع فى توصيل الغاز للمنازل ،إحلاله محل البوتاجاز لتحسين الخدمات المؤداة للمواطنين والتيسير عليهم وتخفيف الأعباء المالية التى تتحملها الدولة بالعملات الأجنبية لاستيراد باقى احتياجات السوق المحلى من البوتاجاز.

كيف يقلل توصيل الغاز الطبيعى من قيمة دعم البوتاجاز؟

بحسب تصريحات سابقة لمسئولى الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" –التابعة لوزارة البترول- فإن توصيل الغاز الطبيعى لنحو مليون وحدة سكنية فإن ذلك يوفر حوالى 2.1 – 2.5 مليار جنيه من فاتورة دعم البوتاجاز.

ما هى الاشتراطات الخاصة بتوصيل الغاز للمنازل؟

قبل توصيل الغاز الطبيعى للمنازل، فإن هناك العديد من الاشتراطات يجب توافرها فى المنزل أهمها توصيل الصرف الصحى للمنزل، وإلا يكون المنزل مخالفا لشروط البناء.

كم عدد المنازل التى لم يتم توصيل الغاز الطبيعى لها حتى الآن؟

طبقا لإحصائيات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فإن هناك نحو 5 ملايين وحدة سكنية مؤهلة لم  يتم توصيل الغاز الطبيعى لها.

كيف يتم تحديد أولويات تنفيذ المشروع؟

يتم تحديد أولويات بدء تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنازل بين وزارة البترول والمحافظين، وفقا لعدة اعتبارات يأتى على رأسها الكثافة السكانية، وجاهزية الوحدات للتوصيل.

ما هى تكلفة توصيل الغاز الطبيعى للمنازل؟

تصل تكلفة توصيل الغاز الطبيعى التى يتحملها المواطن إلى المنازل 1850 جنيها للوحدة السكنية الواحدة، بخلاف ما تتحمله وزاة المالية.

لماذا تصر وزارة البترول على توصيل الغاز لأكبر عدد ممكن من المنازل؟

توصيل الغاز الطبيعى للمنازل يعد مشروعا قوميا لمصر، خاصة أنه البديل الجيد والموفر للبوتاجاز الذى تستهلك منه  نحو 330 مليون أسطوانة سنويا، بمتوسط استهلاك يومى يصل 905 ألف أسطوانة، تستورد منهم الهيئة العامة للبترول نحو 183 مليون أسطوانة سنويا ما يمثل نحو 55% من اجمالى استهلاك البلاد من البوتاجاز سنويا، بينما تنتج الهيئة العامة للبترول نحو 147 مليون أسطوانة بوتاجاز سنويا، بنسبة تصل إلى 45% من اجمالى استهلاك البلاد من البوتاجاز.