اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 08:19 م

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

وزيرة الصحة تنتهى من التشكيل الجديد للجنة الفيروسات الكبدية.. خطة للتوسع فى الكشف عن الفيروس بالمحافظات.. وملف علاج الأطفال من المرض على مكتب الوزير قريبًا.. إطلاق مشروع للوقاية للحد من الاصابات الجديدة

كتب وليد عبد السلام الجمعة، 29 يونيو 2018 12:00 ص

انتهت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان من التشكيل الجديد للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية على أن تبدأ خطة عمل جديدة تستهدف التوسع فى علاج المصابين بفيروس سى مع زيادة أعداد المكتشفين الجدد وتوجيههم لصرف العلاج بالمجان.
 
ووافقت وزيرة الصحة والسكان على تعيين الدكتور محمد حسان مديراً تنفيذيا للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية خلفا للدكتور قدرى السعيد كما تدرس الوزيرة بالتعاون مع الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية تعيين نائبا لرئيس اللجنة القومية لمتابعة أعمال اللجنة بشكل جيد يضمن استمرارية نشاط اللجنة القومية كما سيتم تعيين الدكتور خالد قابيل مديرا إدارياً للجنة القومية.
 
ووفق قرار تشكيل اللجنة القومية للفيروسات الكبدية بوزارة الصحة سيتم ضم الدكتورة مها الرباط وزير الصحة السابقة والمرشحة السابقة لمنصب المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية مع الاحتفاظ بعضوية الدكتور يحى الشاذلى.
 
وتجتمع اللجنة بكامل تشكيلها الجديد خلال الأسبوع المقبل لمناقشة السياسات والخطة العامة الجديدة للجنة والتى تتم على مجموعة من المحاور أولها التوسع فى عمليات المسح الصحى للكشف عن الفيروس بين ما يقرب من 45 مليون مواطن بالإضافة إلى تأمين حاجة البلاد من الادوية الجديدة وفق البروتوكولات العلاجية المعتمدة فضلاً عن توفير العلاج من فيروس سى للأطفال على نفقة التأمين الصحى و العلاج على نفقة الدولة.
 
والتقى الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان قبل أيام لعرض الخطة الجديدة للقضاء على فيروس سى والبدء فى تفعيلها بشكل مكثف للتخلص من المرض وخفض معدلات الإصابة به خلال فترة وجيزة.
 
وأكدت الدكتورة منال حمدى السيد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات لـــ "اليوم السابع" أن اللجنة بكامل تشكيلها متفائلة بالبدء فى مرحلة جديدة مع الوزيرة هالة زايد وتابعت : نعمل حالياً على صياغة خطة جديدة تستهدف التوسع فى عمل المسح القومى للكشف عن فيروس سى ليشمل أماكن كثيرة وتابعت : هناك 80 سيارة متنقلة فقط تنفذ المسح لكننا نحتاج إلى المزيد.
 
وأضافت الدكتورة منال حمدى السيد عضو اللجنة القومية للفيروسات الكبدية أن اللجنة لديها مهام كبيرة فى الفترة المقبلة أهمها التوسع فى مراكز ووحدات الفيروسات الكبدية مشيرة إلى أن ملف علاج الأطفال المصابين بفيروس سى سيكون جاهز للعرض على وزير الصحة خلال أيام للبدء فى علاج الأطفال فى أقرب وقت  وتابت : سيتم عمل اجتماع للجنة خلال الإسبوع المقبل لافتة إلى أنه سيتم تفعيل مشروع الوقاية من الإصابة بالفيروس خلال الفترة المقبلة لتقليل الإصابات الجديدة.
 
وفى ذات السياق، قال الدكتور محمد حسان المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية لــ"اليوم السابع": مازالنا فى طور إعادة الهيكلة للجنة وترتيب البيت من الداخل وتوزيع المهام وتابع : نقوم حالياً بحصر كل الأعداد التى تم علاجها والأعداد المنتظرة للعلاج وإمكانات المسح القومى للقضاء على الفيروس وسيتم خلال فترة بسيطة الكشف عن الآليات الجديدة لعلاج فيرس سى والتخلص منه نهائياً .