اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 10:14 م

مصر من أوائل دول بالعالم امتلاكًا لشبكة قومية للزلازل

صور.. "اليوم السابع" داخل الشبكة القومية للزلازل بمعهد الفلك.. أجهزة دقيقة متصلة بالأقمار الصناعية.. شاشات تتلقى بيانات 70 محطة رصد بأنحاء الجمهورية.. جهاز إنذار للتحذير الآلى بالخطر يعمل تلقائيًا

كتب محمود راغب - تصوير: صلاح الرشيدى الجمعة، 29 يونيو 2018 10:30 ص

"زلزال.. زلزال".. صيحات قد تسمعها بمجرد الشعور بأى هزة أرضية، ولكن ليست كل هزه أرضية بالطبع زلزال، حتى لا تعرض نفسك وغيرك للخطر فعليك أن تتأكد أولا من المتخصصين وبالأخص الشبكة القومية للزلازل.
 
ولمصر تاريخ طويل مع الزلازل نذكر منه زلزال 1992 والذى يتذكره الكثيرون من الأجيال الحالية والذى صنف من النوع متوسط القوة، حيث بلغ على مقياس رختر 5، 8 درجة، وظلت توابعه على مدى 4 أيام متتالية، ولكنه رغم ذلك لم يدخل فى قائمة الزلازل المدمرة والأكثر خطرا.
 

 6 بؤر زلزالية فى مصر

 
وهناك 6 بؤر زلزالية فى مصر كما صنفتها الشبكة القومية للزلازل، الأولى جنوب شرق البحر المتوسط، والثانية فى منطقة خليج العقبة، وتتعرض فى اليوم الواحد إلى ما يقرب من 300 هزة، وثالثها منطقة دهشور جنوب غربى القاهرة والتى كانت بؤرة زلزال 12 أكتوبر 1992، ورابعها منطقة أبو دباب فى الصحراء الشرقية وخامسها منطقة بحيرة ناصر التى تتميز بنشاط زلزالى متوسط، وآخرها جزيرة شدوان شمال البحر الأحمر، جنوب خليج السويس، التى تتميز بنشاط زلزالى كبير.
 
ولكن اطمئن فمصر تمتلك شبكة قومية للزلازل لا تقل عن نظيرها فى دول العالم وتراقب وتتابع حركة الظواهر والرؤى الزلزالية بمختلف أنحاء الجمهورية.
 

أجهزة اتصال حديثة متصلة بالأقمار الصناعية

وبمجرد دخولك بمقر الشبكة القومية للزلازل بالمعهد القومى للبحوث الفلكية بحلوان، وبالتحديد فى غرفتى الرصد وتحليل البيانات، أجهزة اتصال حديثة متصلة بالأقمار الصناعية و70 محطة موزعة بمختلف أنحاء الجمهورية، وخريطة داخل حجرة الرصد موضح عليها الخطر الزلزالى بالكرة الأرضية .
 
وتتصل حجرة تحليل البيانات الخاصة بمحطات الرصد الزلزالى بجهاز إنذار للرصد الآلى يعمل على التنبيه والإنذار بمجرد وصول بيانات تفيد برصد زلزال فى أى منطقة بالجمهورية.
 

 مصر من أوائل دول بالعالم امتلاكًا لشبكة قومية للزلازل

وعن طبيعة عمل الشبكة القومية للزلازل، قال الدكتور أحمد بدوى رئيس الشبكة القومية للزلازل، إن الزلازل تصنف كواحدة من الظواهر الطبيعية، مؤكدا أن هناك فرق كبير بين الظواهر الطبيعية والكوارث الطبيعية، موضحا أن الظواهر الطبيعية المسئول عن تحويلها لكارثة طبيعية والإنسان من خلال مدى الاستعداد للتعامل مع الظاهرة الطبيعية.
 
وأضاف رئيس الشبكة القومية للزلازل، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن قسم الزلازل مسئول عن رصد تحديد الزلازل، مؤكدا أن مصر من أوائل الدول بالعالم التى تمتلك شبكة قومية للزلازل.
 
 

70 محطة لرصد وتسجيل الزلازل

وأشار رئيس الشبكة القومية للزلازل، إلى أن الشبكة القومية للزلازل تغطى كافة أنحاء الجمهورية من خلال 70 محطة لرصد وتسجيل الزلازل ثانية بثانية .
 
ومن جانبه، قال أحمد فريد باحث بالشبكة القومية للزلازل، أن الشبكة تغطى كافة أنحاء الجمهورية، موضحا أن غرفة تحليل البيانات تتلقى بيانات من 70 محطة من خلال الأقمار الصناعية ثانية بثانية وتحديد موقع وقوة أى زلزال للتواصل مع الجهات التنفيذية على الفور للتعامل واتخاذ الإجراءات التنفيذية اللازمة. 
 
 
وأضاف باحث بالشبكة القومية للزلازل، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هناك فريق عمل بالشبكة يعمل على مدار الساعة، لافتا إلى أن الرصد لا يقتصر فقط على مصر، وإنما يشمل رصد الزلازل بمختلف أنحاء العالم من خلال الشبكات الدولية.