اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 12:58 م

جانب من جولة وزير الزراعة

صور.. تفاصيل زيارة وزير الزراعة ونائبته منى محرز وفريق علمى لمشروع الـ20 ألف فدان فى المنيا.. عز أبوستيت: المشروع تعرض لظروف بيئية صعبة ولا نشكك فى إخلاص العاملين وإدارته.. ويؤكد: تقرير لمراجعته خلال 5 أيام

كتب عز النوبى الإثنين، 25 يونيو 2018 12:00 م

تفقد الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أمس الأحد، يرافقه الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وفريق علمى من الخبراء والمتخصصين فى مجالات الزراعة والإنتاج الحيوانى المختلفة بالجامعات المصرية ومركزى البحوث الزراعية والصحراء، مشروع استزراع الـ20 ألف فدان بمنطقة غرب المنيا، للوقوف على الإجراءات والخطوات التى تجرى حاليا بالمشروع.


اراضى الـ20 الف فدان

وكان فى استقبال وزير الزراعة والوفد المرافق له، عند مدخل المزرعة، اللواء عصام البديوى محافظ المنيا، حيث أعرب عن ترحيبه بوفد الوزارة، كما شارك فى جلسة مناقشات الفريق العلمى، مثمنا الجهود التى تبذلها الوزارة من اجل تحقيق التنمية الزراعية عامة وفى هذا المشروع بوجه خاص.

وأكد الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، على أن مهمة الفريق العلمى ليست التقييم ولكن المراجعة للأعمال التى تمت حتى الآن، للوقوف عل ى النقاط الإيجابية بالمشروع، والنقاط الواجب تحسين الأداء فيها، فضلا عن المقترحات الواجب اتباعها خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أنه تم تفسيم الفريق العلمى إلى ثلاث مجموعات عمل هي: الإنتاج الحيوانى، الأراضى وإدارة المياه والهندسة الزراعية، فضلا عن مجموعة الإنتاج النباتى.

 


الطاقة الشمسية بمشروع المنيا

وأضاف أبوستيت، أن مجموعات العمل من المقرر أن تنتهى من إعداد تقاريرها النهاية خلال خمسة ايام، ليتم اعداد تقرير نهائى مجمع وعرضه الأحد المقبل خلال اجتماع موسع لفريق الخبراء كاملا، يعقد بديوان وزارة الزراعة.

وأشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إلى أنه سيتم ‘عداد خطة تنفيذية لتوصيات ومقترحات فريق الخبراء، على أرض الواقع، بحيث يجرى البدء فى تنفيذها على أقصى تقدير منتصف يوليو المقبل، والتخطيط لزراعة محاصيل الموسم الشتوي.

وتوجه عز الدين أبو ستيت بالشكر والتقدير لكل من بذل جهد بالمشروع خلال الفترة السابقة من العاملين به وحتى القائمين على إدارته، مشيرًا إلى أنهم واجهوا الفترة الماضية تحديات غاية فى الصعوبة، وظروف بيئية غير ملائمة على مدار الشهور الماضية، ورغم ذلك كان لديهم الاصرار والعزيمة لتحقيق الإنجاز، وبالتالى فإن اية سلبيات لا تتعلق بإخلاص العاملين على المشروع وادارته، وقال إن أى مشروع زراعى معرض للتأثيرات السلبية للظروف البيئية التى من الممكن أن تؤثر على الإنتاج النباتى والحيواني.

 


الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة

وتفقد وزير الزراعة ومرافقيه محطة الإنتاج الحيوانى بالمشروع، والتى تحقق فيها معدلات إنجاز عالية، حيث تفقد عنابر التسمين والأمهات فضلا عن الولدات الجديدة والتى تمثل بشائر للرؤوس الموجودة حاليا فى المحطة، موجهًا باستكمال الطاقة الاستيعابية للمحطة.

كما تفقدوا الصوب الزراعية والمنزرع بها محاصيل : الفلفل، الخيار، الطماطم، الجرجير، والباذنجان فضلا عن الزراعات المكشوفة لمحاصيل: الذرة، دوار الشمس، الرمان، الزيتون، الجوافة، الليمون، والعنب والمورينجا، فضلا عن تفقد معمل تحليل التربة والمياه والنبات التابع لمعهد بحوث الأراضى والمياه والبيئة، والذى تم تجهيزه بأحدث الأجهزة والمعدات فى هذا المجال، فضلا عن الإطلاع على تجربة المعمل فى إنتاج الكومبوست من المخلفات الزراعية المختلفة، ليتم استخدامه فى تسميد التربة.

 


الدكتور عز الدين ابوستست وزير الزراعة بمشروع المنيا

ومن جهتها قالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، إن مزرعة الإنتاج الحيوانى النموذجية بمشروع غرب غرب المنيا، تعد نواه للتنمية الحقيقية بالمنطقة، حيث توفر المزيد من فرص العمل، وتساهم فى تنمية الثروة الحيوانية.

وأوضحت محرز، أنه من المهم أن يكون هناك تكامل حقيقى بين الإنتاج الحيوانى والنباتى، حيث يتم استخدام المخلفات الحيوانية فى عمل كومبوست يتم به تسميد المساحات المنزرعة بالمشروع، لافتة إلى أن هذه المزرعة تدار بأسلوب علمى بداية من التخطيط مرورا بكافة مراحل التنفيذ والرعاية والتغذية والتحصينات والتحسين الوراثى والحلاب الآلى، حيث وصل عدد العجلات العشارإلى 400 رأس وعدد الولدات إلى 69 ولدة.

 


استصلاح الاراضى بمشروع المنيا

وأشارت نائب وزير الزراعة، إلى أنه سيتم زياده أعداد الماشية واستكمال الطاقة الاستيعابية وإدخال عجول تسمين، حيث يمكن إضافة 600 من عجول التسمين، كذلك سيتم عمل وحدة بيطرية لدعم المشروع ورعاية الحيوانات، ولزيادة إنتاج الألبان سيتم إنشاء مصنع لإنتاج الجبن الموتزاريلا.


الصوب الزراعية بمشروع المنيا

 

 


الصوب الزراعية

 


جولة وزير الزراعة لمشروع المنيا

 

 


جولة وزير الزراعة بمزراع الماشية

 

 


محطات حلاب

 

 


مزراع ماشية

 

 


مزرعة نموذجية لتربية الجاموس

 

 


مزرعة مواشى بمشروع غرب المنيا

 

 


مشروع المنيا

 

 


وزير الزراعة والعاملين بمشروع المنيا

 

 


وزير الزراعة والدكتورة منى محرز

 

 


وزير الزراعة يتفقد مشروع غرب المنيا لاستصلاح 20ألف فدان

 

 


وزير الزراعة بمرزعة الجاموس بمشروع المنيا

 

 


وزير الزراعة بمشروع المنيا

 

 


وزير الزراعة داخل الصوب الزراعية

 

 


وزير الزراعة يتفقد الصوب الزراعية بمشروع المنيا

 

 


وزير الزراعة يلتقط صورة تذكارية مع العاملين بمشروهع المنيا

 

 


اراضى الـ20 الف فدان