اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 11:36 م

سائقو الميكروباص يستغلون الركاب بـ"تقطيع الخطوط"

صور.. سائقو الميكروباص يستغلون الركاب بـ"تقطيع الخطوط".. تحصيل ضعف الأجرة استغلالا لحاجة المواطنين.. المواقف تشهد ازدحاما مستمرا وجشع وبلطجة من السائقين.. و"السيرفيس" يشدد الرقابة بالتنسيق مع الشرطة

كتب سيد الخلفاوى الأحد، 24 يونيو 2018 02:41 ص

فى الوقت الذى شددت فيه الأجهزة الرقابة وشرطة المرور الرقابة على مواقف السيرفيس لمنع السائقين من استغلال الركاب والإلتزام بتطبيق التعريفة الجديدة للركوب بعد رفع أسعار الوقود، يقوم عدد كبير من سائقى الميكروباص عديمى الضمير بتقطيع خطوط السير فى محاولة جديدة لاستغلال الركاب الذين لا حول لهم ولا قوة.

جولة لـ"االيوم السابع" بمواقف القاهرة والجيزة

ورصد "اليوم السابع"، من خلال جولة ميدانية على عدد من مواقف القاهرة الكبرى، استغلال السائقين للركاب عن طريق تقطيع خطوط السير خاصة فى الخطوط التى تتجاوز الـ 20 كيلومترا، ويقع الركاب فريسة سهلة أمام طمع السائقين خاصة فى الأوقات المبكرة من صباح كل يوم، خوفا من التأخر عن عملهم.

ففى موقف عبد المنعم رياض القريب من ميدان التحرير بالقاهرة، نجد أغلب السائقين يقطعون خطوط السير ويغيرون خطوط سيرهم، خاصة فى الخطوط الطويلة، بحثا عن اكبر مكسب مما يؤدى إلى ظهور التزاحم فى الموقف.

موقف عبد المنعم رياض مزدحم دائما

فعلى سبيل المثال وليس الحصر يقوم سائقو خط " عبد المنعم رياض - القناطر الخيرية" بتقطيع خط اليسر، من معبد المنعم رياض إلى المظلات أو المؤسسة ثم القناطر الخيرية، ليجمع ضعف تعريفة الركوب، خاصة فى أوقات الذروة، والعكس ايضا من القناطر إلى التحرير.

ركاب موقف اكتوبر بالجيزة يعانوا من تقطيع المسافات

كما يفعل ذلك سائقو عدة مناطق بمحافظة الجيزة، ففى موقف أكتوبر بميدان الجيزة يعانى ركاب مدينة أكتوبر أشد المعاناة من تقطيع خط السير من السائقين فى ظل ضعف الرقابة فى بعض الأوقات خاصة أوقات الذروة.

تحصيل ضعف الأجرة بسبب تقطيع خطوط السير

وقال محمد عبد الصمد أحد الركاب بموقف عبد المنعم رياض بالقاهرة، إنه من سكان مدينة القناطر الخيرية، ويلجأ إلى ركوب سيارة لمنطقة المظلات ثم يركب أخرى من المظلات للقناطر الخيرية ليدفع بذلك أجرة 5.75 قرشا بدلا من 4 جنيهات مما يمثل عبء كبير عليه، مطالبا بتشديد الرقابة على المواقف وكذلك الرقابة على المسئولين عن الموقف موظفى السيرفيس.

وأضاف راكب آخر بموقف المظلات بالقاهرة أن تعريفة الركوب التى اعتمدتها محافظة القاهرة لخط المظلات القناطر 2.50 فى حين أن السائقين يحصلون 3.50 بزيادة 1 جنيه وكذلك الأمر من المؤسسة للقناطر، وهو ما يعد مخالفة للقانون ويمثل عبئا على المواطنين.

المطالبة بتواجد دائم لشرطة المرور بالمواقف

من جانبه طالب مسئول تحصيل الكارتة بموقف عبد المنعم رياض بضرورة التواجد الدائم لشرطة المرور بالموقف لإجبار السائقين على الالتزام بخط سيرهم وعدم تقطيع المسافات، مشيرا إلى أنه يعمل على تحصيل الكارته من السائقين ولا يقوى على إجبار السائقين بالالتزام بخط السير ولكنه يبلغ رؤسائه بما يحدث عند تزاحم الركاب بالموقف.

الجيزة: ننسق مع المرور لضبط خطوط السير

من جهته أكد منير أنور مدير جهاز السيرفيس بمحافظة الجيزة، أن الجهاز شدد الرقابة على جميع المواقف بالتنسيق مع شرطة المرور لفرض التعريفة الجديدة ومراقبة التزام السائقين بها، مطالبا المواطنين بالإبلاغ عن أى مخالفات يرونها على الخطوط الساخنة للمحافظة أو مجلس الوزراء أو بوابة الشكاوى للتوجيه بحلها.

مرور دورى على المواقف لضبط التعريفة

وبدوره أكد اللواء عمرو جمجوم مدير جهاز السيرفيس بالقاهرة، أنه يمر يوميا على مواقف السيرفيس لمتابعة تطبيق التعريفة الجديدة بعد رفع اسعار الوقود، مشيرا إلى أن المحافظة تنسق مع محافظتى القليوبية والجيزة لتوحيد تعريفة الركوب على جميع الخطوط حتى لا يحدث تضارب، مؤكدا أنه سيتابع مشكلة تقطيع خطوط السير بالتنسيق مع شرطة المرور، لضبط عملية الركوب داخل المواقف.