اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 05:43 ص

الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار

أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الاثنين 7-5-2018

كتب عبد الحليم سالم الإثنين، 07 مايو 2018 10:38 م

تنوعت اخبار الاقتصاد المصرى اليوم تعرف عليها

 سحر نصر عن قانون "أوبر وكريم": الأول بالشرق الأوسط ويشجع القطاع الخاص

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن موافقة مجلس النواب فى جلسته العامة المنعقدة اليوم برئاسة الدكتور على عبد العال، على مشروع قانون تنظيم خدمات النقل البرى للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، المعروف إعلاميا بقانون "أوبر وكريم"، تشجع الشركات المصرية على الدخول والمنافسة فى هذه السوق، ويدعم مشاركة القطاع الخاص فى قطاع النقل التشاركى، للمساهمة فى تطوير هذا القطاع الحيوى.

وأضافت الوزيرة، فى تصريحات صحفية اليوم الاثنين، أن هذا القانون هو أول قانون للنقل الجماعى فى منطقة الشرق الأوسط، ويوفر فرص عمل عديدة وخدمة آمنة وراقية للمواطنين بأقل الأسعار، كما يساعد على تقليل الزحام ويقلل التلوث، مقدمة الشكر للنواب على اهتمامهم الكامل بالقانون وما منحوه من أولوية له فى ضوء طبيعته الاقتصادية والتنموية.

وأكدت وزيرة الاستثمار، أن الاقتصاد التشاركى يعتمد على المشاركة بحصة العمل أو رأس المال البسيط فى المشروع، وهذه التشاركية هى التى تؤدى إلى نجاح المشروع، مشيرة إلى أن الوزارة خلال تفاوضها مع كل المؤسسات الدولية، تمنح قطاع النقل أولوية كبيرة، لأن شبكات الربط من أهم أسس تحقيق التنمية، متابعة: "مشروع القانون أُعدّ بالتشاور بين وزارات الاستثمار والداخلية والنقل والاتصالات، مع إجراء حوار مجتمعى مع الشركات العاملة فى مجال النقل التشاركى باستخدام تكنولوجيا المعلومات، وسائقى التاكسى الأبيض، إضافة للاستفادة من تجارب الدول ذات الخبرة فى المجال".

 

صور.. وزير البترول: تكلفة خط نقل الغاز القبرصى لمصر حوالى مليار دولار

 

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن تكلفة خط الغاز لنقل الغاز من الحقول القبرصية إلى مصر سيتكلف من 800 مليون دولار الى حوالى مليار دولار، سيتحملها المستثمرون والشركاء فى حقل أفروديت.

وتابع خلال مؤتمر صحفى لوزير البترول ونظيره القبرصى عقب المباحثات المشتركة، بحضور وزير الطاقة القبرصى، والسفير القبرصى لدى القاهرة، وكلا من المهندس محمد سعفان وكيل وزارة البترول، والمهندس أشرف فرج وكيل وزارة البترول للاستكشاف، والمهندس أسامة البقاى رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، وأسامة لم يتم تخديد رسوم الإسالة والمرور فى الشبكة القومية للغاز.

وقال إن الاتفاق بين مصر وقبرص هو اتفاق مستقل بين البلدين ، وبعيدا عن أى تواجد للحكومة الإسرائيلية.

وقال إن جزءا من الغاز سيتم ضخه للسوق المحلى، وجزءا سيتم تصديره لأوروبا،

وقال خطوات سيتم الانتهاء منها خلال عامين أو ثلاثة.

 

الاتصالات: القطاع أهم أولويات الحكومة.. وتكشف: صادرتنا بلغت 3.26 مليار دولار

 انطلقت صباح اليوم فعاليات النسخة الرابعة للقمة السنوية لمدراء تكنولوجيا المعلومات فى مصر والتى تستضيفها شركة البيانات الدولية "آى دى سى" فى مصر، بحضور أكثر من 100 من قادة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمدراء التنفيذيين للمعلومات الأكثر تأثيرًا على مستوى الدولة.

وفى كلمتها التى ألقتها نيابة عن المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أشارت مها رشاد، القائم بأعمال الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، إلى أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أهم الأولويات على أجندة الحكومة المصرية، حيث شهد نموا ملحوظًا خلال العام الماضى وهو الأكبر مقارنة بباقى القطاعات وأصبح أحد أكبر القطاعات المساهمة فى الناتج المحلى الإجمالى، وبعوائد صادرات هى الأضخم على مدار تاريخه حيث بلغت نحو 3.26 مليار دولار.

 

رئيس "التنمية الصناعية": أنشأنا 13 مجمع صناعى وفر 42 ألف فرصة عمل

 قال المهندس أحمد عبد الرازق، رئيس هيئة التنمية الصناعية، إن الهيئة إنشأت 13 مجمع صناعى يحتوى على 4600 وحدة صناعية توفر 42 ألف فرصة عمل مباشرة.

وأضاف عبد الرازق خلال كلمته بمؤتمر الشراكة المجتمعية الرابع، أن الهيئة طرحت فى الفترة من 2015 إلى 2018، 3 أضعاف الأراضى الصناعية مقارنة بالفترة من 2007 إلى 2015، مشيرًا إلى أنه بالشراكة بين القطاع الحكومى والخاص قامت هيئة التنمية الصناعية فى 2016 بطرح 8 ملايين متر مربع لإنشاء مدن صناعية.